صدى البلد:
2024-10-08@20:23:08 GMT

أحمد نجم يكتب: من شر حاسد إذا حسد

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

في كثير من الأحيان تقوم البرامج التليفزيونية برصد الواقع لإلقاء الضوء علي قضايا تتعلق بالمواطن أو تبرز احتياجاته . فحياة المواطن وما يمر به  يكون مصدر خصب لفقرات البرامج المختلفة سواء الإجتماعية أو التوك شو وغيرها .

من البرامج التليفزيونية التي أعددتها و أعتز بها جدا مع أستاذي وصديقي وعشرة عمري مطاوع بركات برنامج اسمه " مع نشوي " كانت تقدمه الإعلامية الجميلة نشوي الرويني علي قناة دبي .

في اجتماعنا الأسبوعي لإعداد فقرات البرنامج إقترحنا عمل فقرة عن الحسد في حياتنا وهل هو موجود وكيفية تأثيره وهل يوجد فعلا حاسد ؟ 
كانت نشوي مهتمة بالفقرة جدا بتفاصيلها وكانت نقطة الصعوبة في البحث عن حالة حاسدة حقيقية توافق علي حضور الفقرة ومواجهه المشاهدين .

بعد بحث لعدة أيام عثرنا علي حالة مهندس زراعي ضخم الجثة وله كرش كبير  جدا يمتلك شخصية ضعيفه سيطرت عليه الغيرة من زملائه الذين يجدون احتياجاتهم من الملابس بسهولة.
بدأت عينه الحاسدة تطال أعز أصدقائه
فما كان يراه يرتدي شيئا جديدا إلا ويتمزق في أي حركة يقوم بها صديقه..

في إحدى محال الملابس كان يبحث عن تشيرت له و همس لمرافقه كل هذه التشيرتات مافيها مقاس لي .. في تلك اللحظة سقط رف الملابس بما عليه .
وتكررت الملاحظات عليه من جراء عينه الحاسدة التي باتت ملامحها تظهر أيضا في بيته عندما قال لوالدته أنت يوميا تصحي بدري تذهبي للسوق وترجعي بسرعة أوي ... و أقسم لي إن والدته أصيبت بدوائر  حمراء الهبت ساقها لم تشف منها خلال سنوات حياتها..

عندما قصصت علي نشوي مذيعة البرنامج إبتسمت كثيرا وتعجلت في تسجيل الفقرة وطلبت منها الإستعاذة بالله عند رؤية الحاسد.. في الموعد المحدد لتسجيل الفقرة كان الكثير من طاقم العمل شغوف برؤيته وكنت انا حصنت نفسي جيدا منه عن طريق شيخ صديقي ..

قبل بدء الفقرة أخذته لدخول إستوديو التصوير  لتجهيز المايكات و الإضاءة عليه قبل دخول المذيعة وعندما دخل الاستوديو نظر لأعلى وقال كل دي كشافات إضاءة ده الاستوديو هايبقي نهار.  دقائق و دخلت مدام نشوي اللوكيشن  وقام لتحيتها قائلا : اول مرة اشوف مذيعة جميلة و لبسها جميل 
و الحذاء بصراحة لونه جميل جدا  ..

شكرته مدام نشوى على إطرائه و قبل أن تجلس سمعنا إنفجار شديد في كشافات الإضاءة  المعلقة في سقف الاستوديو حيث إنفجرت ثلاثة كشافات إضاءة . قوة الواحد 1500 وات و عقب ذلك سقطت مدام نشوى على الأرض بعد تعثر قدمها لتصاب بشرخ في قدمها بعد كسر كعب الحذاء و انثناء قدمها.

توقف التصوير لإنقاذ الموقف و تجهيز الإضاءة مرة اخري وتم علاج قدم مدام نشوي سريعا وأصرت علي استكمال التصوير وأدخلت المهندس الحاسد اللوكيشن ليمسك بيدي لتلامس يده التشيرت الذي ارتديه قائلا . التشيرت دا قطن صافي دا تركي كمان .. ادخلته و عدت للكنترول ليتمزق التشيرت جراء مسمار في الباب لم نراه من قبل ..

صار إعتقادي بالحسد يقين وسمعت عن عدة تجارب حدثت لاصدقائي وكنت قد أعددت إسكريبت الحلقة لتقرؤه المذيعة أثناء أداء الفقرة . و الحسد هو الرغبة الشيطانية  في إمتلاك  ما يملكه الغير . من سيارة أو ملابس أو مال أو وظيفة أو شعور بالغيرة تجاه الأخر لأنه حقق شئ لم يحققه الحاسد . فكل من لديه نعمة محسود وهناك فرق بين الوجود 
و الانتشار.

من حكمة الله تعالى أنه جعل للعين تأثيرا بإذن منه سبحانه و دلل القرآن الكريم على ذلك في قوله تعالى عن يعقوب عليه السلام : وَقَالَ يَا بَنِيَّ لا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ {يوسف:67)
و قَالَ رَسُولُ اللَّه . إِيَّاكُمْ وَالْحَسَدَ، فَإِنَّ الْحَسَدَ يَأْكُلُ الْحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ

 الحسد ليس على المال والجمال إنما يمكن أن يكون علي راحة البال والصحة والعافية  فالغنى محسود والفقير محسود كلا علي ما ينقصه . الغني محسود علي كثرة نفقاته والفقير علي كيف يعيش بمبلغ قليل في سعادة .

و أشد أنواع الحسد هي العين الشيطانية فهي تنظر لكي يقع ضرر و الإنسان لا يصيبه إلا ما قدر الله له و العين لا تسبق القدر ولكنها من القدر .و أعراض الحسد  تبدو في قلة المال، وضعف البدن 
و أمراض النفس و عدم الرغبة للذهاب للتعليم أو المذاكرة أو الذهاب للعمل  او من الممكن الإصابة بمرض عضوي  لا يتم علاجه  مثل أمراض المفاصل، والخمول، والأرق، والحبوب والتقرحات التي تظهر على الجلد أو كراهيه الأهل و البيت 
و الطعام .و البكاء و الإحساس دوما بالإختناق  و عدم الاستقرار النفسي
و البدني أو الأرق و الصداع الشديد
و شحوب الوجه، آلام المفاصل،ظهور المشاكل الاسرية بين الزوجين ،

في الأيام السابقة نشر نجلي علي صفحته في الفيس بوك رسالة تلقاها من احد أصحابه عبر الانستا مجهولة الاسم قال له فيها .. يا حسام كفاية تغير موبايلاتك وايفون و تلبس ملابس ماركات . انت لسه متخرج زينا الستة اللي فاتت و أبوك شغلك في شركة كبيرة وهاتسيبها وتروح شركة أكبر  وجاب لك سيارة ومعاك فلوس وبتصرف كتير . 
كفاية بأه إحنا لسه ماعملناش حاجة زيك ..

بعدها بأيام قليلة وأثناء ذهاب نجلي للعمل في اول يوم بالشركة الجديدة إنقلبت به السيارة  بعد سقوطها في حفرة رملية متروكة بالطريق السريع اول سور المطار  قبل بنزينه شل بالتجمع . 
و الحمد لله خرج سالما إلا من خدوش بسيطة بفضل الله أولا ثم ارتداؤه حزام الأمان . ويعلم الله أن إبني لم يعتمد علي شخصي في فرص عمله بل سعي وإجتهد بنفسه ووفر لنفسه فرص عمل 
و لم يوافق علي وظيفة بنكية كنت اعددتها له ..

في كل الأديان مذكور الحسد و طرق الوقاية ليتنا نعتني بالمداوة عليها و الحفاظ علي آيات الوقاية من الحسد .
و من شر حاسد إذا حسد .. 
فالمؤكد أن بعضنا تعرض لكثير من 
مواقف الحسد .. اللهم احفظنا

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الورد في القرآن.. فضله وكيفية الانتظام عليه؟

الورد في القرآن هو قراءة جزء من القرآن بشكل يومي، كما أن هناك آيات معينة أوصى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بقراءتها، فيجب معرفة ورد النبي اليومي من القرآن، وأتعلم منه كيف ـجعل لي وردا يوميا من القرآن وفضله، وأن أقوم بوضع جدول الورد اليومي للقرآن، كما يجب أن نعرف أيضا ما هو الورد اليومي من التسبيح.

الورد في القرآن

القرآن الكريم هو كلام الله- عز وجل- الذي أنزله على رسول الله- صلى الله عليه وسلم-، كي يعلمنا الإسلام وكيف نفرق بين الحق والباطل، ويبين لنا أوامر ونواهي يجب على المسلم اتباعها.

والورد في القرآن هو ما اعتاد الشخص على قراءته بشكل يومي ومنتظم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

بشارة النصر.. إذاعة القرآن تبث تلاوة تقشعر لها الأبدان فجر 6 أكتوبر أقصر خطبة في التاريخ.. 3 كلمات سر الانتصار في حرب 6 أكتوبر

فضل الورد اليومي للقرآن الكريم

قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام: (يقالُ لصاحِبِ القرآنِ : اقرأْ وارقَ ورتِّلْ ، كما كنتَ تُرَتِّلُ في دارِ الدنيا ، فإِنَّ منزِلَتَكَ عندَ آخِرِ آيةٍ كنتَ تقرؤُها) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتلاوة القرآن ترفع درجاتنا يوم الحساب.

قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام: (أَيُحِبُّ أحَدُكُمْ إذا رَجَعَ إلى أهْلِهِ أنْ يَجِدَ فيه ثَلاثَ خَلِفاتٍ عِظامٍ سِمانٍ؟ قُلْنا: نَعَمْ، قالَ: فَثَلاثُ آياتٍ يَقْرَأُ بهِنَّ أحَدُكُمْ في صَلاتِهِ، خَيْرٌ له مِن ثَلاثِ خَلِفاتٍ عِظامٍ سِمانٍ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويدل على أن قراءة آية واحدة من القرآن خير من حُمر النعم.

قال -تعالى-: (يا أَيُّهَا النّاسُ قَد جاءَتكُم مَوعِظَةٌ مِن رَبِّكُم وَشِفاءٌ لِما فِي الصُّدورِ وَهُدًى وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ) صدق الله العظيم، فالقرآن الكريم هدى ورحمة للنفوس.

مقالات مشابهة

  • غالانت: يبدو أن خليفة نصر الله قُضي عليه
  • إبراهيم نجم: دار الإفتاء قصة نجاح يكتب فيها كل مفتٍ فصلَه
  • كيف تعرف أنك محسود؟.. 4 علامات لا تتجاهلها
  • آيات الرقية من الحسد والعين .. بـ 13 آية امنع عنك الأذى
  • حكم رمي الطعام الذي سار عليه النمل
  • الورد في القرآن.. فضله وكيفية الانتظام عليه؟
  • د.حماد عبدالله يكتب: "حرب أكتوبر ليست أخر حروبنا"
  • أحمد عبد الوهاب يكتب: اللي يعرف الصقر يعطيه الإقامة الذهبية "تجربة الإمارات نموذجًا"
  • أحمد ياسر يكتب: إسرائيل بين أجندة التوسع وفشل المجتمع الدولي