أجرى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع, اتصالًا هاتفيًا وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.
وجرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الاستراتيجية السعودية الأمريكية وسبل تعزيزها في إطار الشراكة الدفاعية بين البلدين الصديقين، بالإضافة إلى بحث آخر التطورات الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة لخفض التصعيد بالمنطقة وتداعياته بما يضمن أمنها واستقرارها.

سمو #وزير_الدفاع يجري اتصالًا هاتفيًا بمعالي وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن. وجرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الإستراتيجية السعودية الأمريكية وسبل تعزيزها في إطار الشراكة الدفاعية بين البلدين الصديقين، بالإضافة إلى بحث آخر التطورات الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة لخفض... pic.twitter.com/FayI0xYkkG— وزارة الدفاع (@modgovksa) October 8, 2024
أخبار متعلقة وزير الثقافة: القيادة الرشيدة تدعم تنمية القدرات البشرية في كل المجالاتالكاتب اللبناني سمير عطا الله لـ "اليوم": الملك سلمان الإعلامي الأول في العالم العربيوزير الداخلية يدشن عدد من الخدمات الإلكترونية عبر "‎أبشر".. اعرفها

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس الرياض وزير الدفاع التطورات الإقليمية والدولية وزير الدفاع الأمريكي وزیر الدفاع

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية والهجرة يجري اتصالاً مع نظيره الأمريكي

أجرى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حيث تناول الاتصال التطورات الإقليمية المتلاحقة في كل من لبنان وقطاع غزة وما تفرضه مستجدات الأحداث من ضرورة تكثيف التنسيق والتشاور لاحتواء التصعيد الراهن بالمنطقة، بالإضافة إلى تناول الوزيرين الموقف حيال الأمن المائي المصري.

وصرح السفير، تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن د.بدر عبد العاطي حذر من أن وتيرة التصعيد الحالية في المنطقة تستوجب تكاتف الجهود للتدخل السريع في هذه المرحلة الدقيقة لاحتواء الموقف، وهو ما يتطلب بذل جهود حثيثة لخفض التصعيد وحث كافة الأطراف على ضبط النفس، تجنباً لانزلاق المنطقة لحرب إقليمية ذات عواقب مدمرة لكافة أطرافها.

وشدد عبد العاطي على رفض مصر الكامل لأي مساس بسيادة لبنان وسلامة أراضيه، مؤكداً على أهمية التوصل لوقف فوري وشامل لإطلاق النار، مع العمل على تكثيف ارسال المساعدات الإنسانية والاغاثية العاجلة للشعب اللبناني في ظل نزوح أكثر من مليون مواطن لبناني، فضلاً عن أهمية دعم وتمكين المؤسسات اللبنانية، وعلى رأسها الجيش اللبناني، من الاضطلاع بواجباتها، مشدداً على ضرورة التزام كافة الأطراف بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره.

وأكد وزير الخارجية والهجرة أنه عقب مرور عام كامل على الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة وما نتج عنها من تصعيد واضطرابات واسعة، فإنه يجب على المجتمع الدولي الاضطلاع بمسئولياته للتوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، مشدداً على أهمية نفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع بشكل كامل وغير مشروط، والتعامل مع جذور الصراع من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

كما تطرق الاتصال إلى مسألة الأمن المائي المصري، حيث أكد وزير الخارجية على الموقف المصري الداعي للتوصل لاتفاق ملزم قانوناً لتشغيل السد الإثيوبي، وإعمال قواعد القانون الدولي في هذا الشأن، مشدداً على أن الأمن المائي المصري مسألة وجودية لن تتهاون مصر فيها. ومن جانبه، جدد وزير الخارجية الأمريكي التزام الولايات المتحدة بدعم الأمن المائي المصري.

اقرأ أيضاًبلينكن يجري محادثات هاتفية مع وزراء خارجية مجموعة كوينت

«أ ب»: بلينكن لم يزر إسرائيل في جولته الأخيرة لأن نتانياهو قد يقوض الوساطة

بلينكن: تقوية العلاقات مع مصر يصب في مصلحة الولايات المتحدة

مقالات مشابهة

  • لاستعراض العلاقات الإستراتيجية.. وزير الدفاع السعودي يجري اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي
  • وزير الدفاع ونظيره الأميركي يبحثان التطورات الإقليمية وجهود خفض التصعيد
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيره الروماني تكثيف سبل التعاون بين البلدين
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيره الروماني تكثيف سبل التعاون بين البلدين في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأمريكي أزمتي غزة ولبنان وقضية السد الإثيوبي
  • وزير الخارجية والهجرة يجري اتصالاً مع نظيره الأمريكي
  • أمين عام "الجامعة العربية" يُحاضر حول "المتغيرات الإقليمية والدولية"
  • الكويت وماليزيا تبحثان التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره المكسيكي حادث مقتل 3 مصريين في إطلاق نار