لعب القوني دورًا أساسيًا في إطالة أمد النزاع من خلال قيادته لعمليات شراء الأسلحة والمعدات العسكرية، مما عزز من قدرة قوات الدعم السريع على مواصلة القتال.

التغيير: وكالات

فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على القوني حمدان دقلو موسى، استنادًا إلى الأمر التنفيذي رقم 14098، لدوره في قيادة عمليات توريد الأسلحة التي تدعم استمرار النزاع المسلح في السودان.

الحرب المستمرة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع أسفرت عن تدمير واسع النطاق، وأدت إلى مقتل عشرات الآلاف، وتهجير أكثر من 11 مليون شخص، إضافة إلى تعريض الملايين لخطر الجوع الحاد.

القوني، وهو شقيق محمد حمدان دقلو (المعروف بـ حميدتي) قائد قوات الدعم السريع، يشغل منصب مسؤول المشتريات في هذه القوات.

وقد لعب دورًا أساسيًا في إطالة أمد النزاع من خلال قيادته لعمليات شراء الأسلحة والمعدات العسكرية، مما عزز من قدرة قوات الدعم السريع على مواصلة القتال.

وأحد أبرز التداعيات لهذه الجهود كان الحصار الذي تفرضه قوات الدعم السريع على مدينة الفاشر في شمال دارفور، حيث يتعرض نحو مليوني مدني لمخاطر جسيمة.

وفي تعليق على هذا القرار، قال وكيل وزارة الخزانة بالإنابة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، برادلي تي سميث: “بينما تسعى الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي إلى إحلال السلام، يقوم بعض الأفراد الرئيسيين في الطرفين – مثل القوني حمدان دقلو – بتوريد الأسلحة لشن هجمات وارتكاب فظائع ضد شعبهم”.

وأضاف: “ستواصل الولايات المتحدة محاسبة من يسعون إلى إطالة هذا النزاع ويعرقلون وصول المساعدات الإنسانية في ظل هذه الظروف الكارثية.”

القوني، الذي سبق أن عمل كسكرتير شخصي لحميدتي، يعد أحد الشخصيات القيادية في قوات الدعم السريع.

وقد استغل نفوذه في إدارة شركات واجهة، مثل شركة “تراديف” للتجارة العامة، التي فرضت عليها عقوبات لضلوعها في استيراد مركبات لصالح قوات الدعم السريع.

العقوبات المفروضة على القوني تأتي في إطار الجهود الرامية إلى استهداف الأفراد الذين يشغلون مناصب قيادية في قوات الدعم السريع، وهي الجهة التي تورطت في سياسات تهدد الأمن والسلام في السودان.

الوسومآثار الحرب في السودان القوني حمدان عقوبات أمريكية قوات الدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان القوني حمدان عقوبات أمريكية قوات الدعم السريع قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

نائب البرهان يقاطع منتدى جوهانسبيرج بسبب مشاركة الدعم السريع

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني غادر جلسات منتدى السلم والأمن الأفريقي بجوهانسبيرج فور وصول وفد من قوات الدعم السريع.

جوهانسبيرج: التغيير

‎أعلن مجلس السيادة السوداني، أن نائب رئيس المجلس مالك عقار اير، غادر جلسات المنتدى السنوي للسلم والأمن الأفريقي المقام في جنوب أفريقيا، وذلك بعد وصول وفد من “مليشيا” قوات الدعم السريع بقيادة القوني دقلو للمشاركة فيه.

وتوجه نائب عبد الفتاح البرهان إلى جوهانسبيرج الخميس، وشارك في الجلسة الافتتاحية للمنتدى السنوي للسلم والأمن الأفريقي الذي تنظمه مؤسسة ثابو امبيكي.

وقال إعلام مجلس السيادة، إن عقار أبلغ منظمي المؤتمر قبل مغادرته إلى بورتسودان، أن مشارطة وفد الدعم السريع استسهال لدماء الشعب السوداني، ومحاولة لإجبار السودانيين “على التعايش مع جرائم المليشيا المجرمة وهو أمر غير مقبول”.

واعتبر أن دعوة “وفد المليشيا الفاشية” للمشاركة في مؤتمر عن السلم والأمن في أفريقيا يشكل استهانة بالغة بما يتعرض له السودانيون على يد مرتزقتها المجرمين”- حسب التصريح.

فيما قالت بعض المنصات على وسائط التواصل الاجتماعي إن عقار غادر غاضباً بعد الاهتمام الذي حظى به وفد الدعم السريع من قبل منظمي المؤتمر في مقابل تهميشه.

وفد الدعم السريع

من جانبها، قالت قوات الدعم السريع إن وفدها للتفاوض برئاسة العميد الركن عمر حمدان شارك في منتدى الحوار السنوي للسلام والأمن في أفريقيا.

وأشارت إلى أن المنتدى بحث عدداً من الموضوعات من بينها الوضع الحالي للسلام والأمن في أفريقيا والتهديدات والتحديات الناشئة والمتطورة والفرص والآفاق لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين، إلى جانب دور ومساهمة مختلف الجهات الفاعلة وأصحاب المصلحة مثل الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوربي والبنك الأفريقي للتنمية والتجمعات الاقتصادية والمجتمع المدني الأفريقي في تعزيز السلام والامن في أفريقيا.

وقالت إنه كان حضوراً في المنتدى عدد من الوزراء والرؤساء السابقون والمبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة رمطان العمامرة وممثلين للاتحاد الأفريقي والمنظمات الإقليمية والدولية.

وضم وفد الدعم السريع للمنتدى إلى جانب العميد الركن عمر حمدان كلاً من المستشار محمد المختار النور، القوني حمدان ونزار سيد أحمد.

الوسومالدعم السريع السودان القوني حمدان ثابو امبيكي جنوب أفريقيا جوهانسبيرج عبد الفتاح البرهان عمر حمدان مالك عقار مجلس السيادة محمد المختار النور منتدى السلم والأمن الأفريقي نزار سيد أحمد

مقالات مشابهة

  • الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على “القوني” خازن أموال حميدتي وقائد تسليح الدعم السريع
  • لدوره في شراء الأسلحة..واشنطن تفرض عقوبات على قائد في الدعم السريع
  • واشنطن تفرض عقوبات على القوني شقيق حميدتي
  • أمريكا تفرض عقوبات على القوني حمدان دقلو.. التفاصيل الكاملة
  • تصرفات وحشية.. عقوبات أميركية على شقيق حميدتي
  • الخزانة الأميركية تفرض عقوبات على القوني حمدان شقيق حميدتي
  • حميد الأحمر في مرمى أمريكا.. الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على رجل الأعمال اليمني وشركاته بتهمة دعم حماس
  • مالك عقار، يغادر جلسات منتدى السلم والأمن الأفريقي بعد وصول وفد من الدعم السريع بقيادة القوني دقلو
  • نائب البرهان يقاطع منتدى جوهانسبيرج بسبب مشاركة الدعم السريع