موقع 24:
2024-10-08@19:20:58 GMT

يونسكو تختار الرباط عاصمة عالمية للكتاب في 2026

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

يونسكو تختار الرباط عاصمة عالمية للكتاب في 2026

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، يونسكو، اليوم الثلاثاء، اختيار مدينة الرباط عاصمةً عالميةً للكتاب في 2026، لتخلف بذلك ريو دي جانيرو البرازيلية.

وقالت المنظمة في بيان: "في وجود 54 دار نشر، تحظى المدينة بعدد متزايد من المكتبات. وصناعة الكتاب ليست فقط عنصراً حيوياً في الاقتصاد الإبداعي لهذه العاصمة، ولكنها أيضاً محرك قوي لدمقرطة المعرفة".

وأقرت المنظمة بالتزام العاصمة المغربية، بتحقيق تحرر المرأة والشباب من خلال القراءة ومكافحة الأمية. الرباط.. ملتقى ثقافي 

من جانبها قالت المديرة العامة ليونسكو، أودري أزولاي، إن "الرباط ملتقى ثقافي مهم حيث تساهم الكتب في نقل المعترف والفنون بكل تنوعها".
وستكون الرباط رابع مدينة إفريقية تختارها المنظمة عاصمة عالمية للكتاب، بعد مدينة الإسكندرية المصرية في 2002، وبورت هاركورت النيجيرية في 2014، وكوناكري الغينية  في 2017.
واختيرت ستراسبورغ الفرنسية عاصمة عالمية للكتاب على مدار 2024، أما الأولى فكانت العاصمة الإسبانية مدريد في 2001.

???? BREAKING@UNESCO names Rabat (#Morocco ????????), as World Book Capital for 2026, for its clear commitment to literary development, the empowerment of women and youth through reading and the fight against illiteracy.

Read more: https://t.co/B0vcWBVzpd pic.twitter.com/0iP5U4e9rw

— UNESCO ????️ #Education #Sciences #Culture ???????? (@UNESCO) October 8, 2024

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية العاصمة المغربية المغرب الرباط اليونسكو

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: العاصمة الطبية تعد ثالث أكبر مدينة تقدم خدمات متخصصة عالميا

قال الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، خلال كلمته اليوم أمام مجلس النواب بشأن خطط وسياسات وزارة الصحة خلال الفترة المقبلة، إن المكان المتميز الموجود به معهد ناصر ومنذ تصديق الرئيس السيسي بالإهتمام هذا الصرح الطبي الضخم، مشيرا إلى أنه بدأ العمل فيه على قدم وساق.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان،أن هذا العمل يتطور بشكل يومي للإنتهاء منه خلال العامين القادمين، موضحا أن هناك نقلة كبيرة للإهتمام بالرعاية الإجتماعية والصحية الذين هم عماد المنظومة الصحية.

وتابع الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، أنه بجوار هذا المكان هناك مبني كان مخصصا كفندق، وتم الانتهاء من وضع تصور أن يكون هناك مستشفى تخصصي للأطفال، لافتا إلى أن هناك مدينة طبية أخري جديدة وهي مدينة العاصمة الطبية للمستشفيات والمعاهد التعليمية للبحوث والتدريب حيث أنه من المتوقع إنشاؤها طبقا لتكليف الرئيس فى طريق العين السخنة أمام العاصمة الإدارية الجديدة بعدد 4200 سرير، وهي ثالث أكبر مدينة طبية على مستوي العالم، وتجمع 18 معهدا من كافة التخصصات الطبية حتي تكون عنصرا أساسيا فى الخدمات الصحية المتخصصة.

مقالات مشابهة

  • اليونسكو تختار الرباط عاصمة عالمية للكتاب
  • انتهاء أزمة الشركة المنظمة لمباراة مصر وبلجيكا
  • «اليونسكو» تختار الرباط عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026
  • "اليونسكو" تختار الرباط عاصمة عالمية للكتاب لسنة 2026
  • اختيار الرباط عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026
  • وزارة الثقافة: اختيار الرباط عاصمة عالمية للكتاب من طرف اليونسكو مدعاة للفخر والإعتزاز
  • الجيش الروسي يصل مدينة توريتسك إحدى ركائز تحصينات العاصمة كييف ..تفاصيل
  • وزير الصحة: العاصمة الطبية تعد ثالث أكبر مدينة تقدم خدمات متخصصة عالميا
  • «عالمية» بناء الأجسام تُتوج أبطالها في الفجيرة