أصدر النائب العام المستشار محمد شوقي قرارًا بالتحقيق في البلاغات المقدمة من عدة أفراد بشأن ديوان شعري للناشط السياسي أحمد دومة٬ يحتوي على عبارات تُعتبر اعتداءً على الذات الإلهية وازدراءً للأديان.

وبعد مراجعة النيابة العامة لمحتويات ديوان الشعر المعني، الذي تم الاطلاع عليه عبر الإنترنت، تأكدت من وجود العبارات المثيرة للجدل.



وفي هذا السياق، أصدرت النيابة العامة توجيهاتها للشرطة بطلب تحريات حول الواقعة، كما كلفت لجنة من المختصين في الأزهر الشريف بفحص العبارات الواردة في ديوان الشعر.

وتستمر النيابة في استكمال التحقيقات المتعلقة بهذا الأمر لضمان اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عددًا من الأبيات الشعرية من ديوان الناشط أحمد دومة بعنوان "كيرلي"، الذي كتبه خلال فترة وجوده في السجن.

ويحتوي الديوان على عبارات اعتبرها المغردين وعلماء الدين مسيئة، مما أدى إلى مطالبات بوقف طباعة الديوان ومنع نشره.

ويُذكر أن دومة قد أُفرج عنه في آب/أغسطس من العام الماضي بعفو رئاسي من رئيس النظام عبد الفتاح السيسي، بعد قضاء فترة عقوبة في قضية أحداث مجلس الوزراء.


في عام 2015، قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المؤبد على الناشط أحمد دومة في القضية المعروفة بـ "أحداث مجلس الوزراء"، بالإضافة إلى فرض غرامة مالية قدرها 17 مليون جنيه تعويضًا عن الأضرار الناتجة عن حرق المجمع العلمي بالقاهرة.

لكن في عام 2020، خففت محكمة النقض المصرية الحكم ليصبح 15 عامًا بدلاً من المؤبد، مع تغريمه 6 ملايين جنيه، وذلك لإدانته بتهم تتعلق بالتجمهر وحيازة أسلحة بيضاء ومواد قابلة للاشتعال، فضلاً عن التعدي على قوات الجيش والشرطة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم شعري دومة الذات الإلهية المصرية مصر شعر دومة الذات الإلهية ازدراء للاديان حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أحمد دومة

إقرأ أيضاً:

النيابة العامة بالدار البيضاء تطلق تحقيقا موسعا في ملفات فساد بقناة "دوزيم"

أمر الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتوسيع دائرة البحث في الاتهامات المتعلقة بارتكاب فساد مالي في القناة الثانية.

وبحسب محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، فقد استمعت إليه هذه الفرقة، الاثنين، على أن يعود مجددا خلال الأيام المقبلة، لاستكمال أطوار البحث القضائي في هذه القضية.

سبق لهذه الجمعية أن وضعت شكاية إلى الوكيل العام للملك بهذه المحكمة، عام 2019 على ضوء ماورد في تقرير المجلس الأعلى للحسابات، وتقرير المفتشية العامة للمالية، وطالب وقتئذ بإجراء تحقيق في مواجهة مجموعة من الأفراد المرتبطين بالملف ضمنهم المدير السابق للقناة.

وفق المعلومات نفسها، فقد عرضت هذه القضية على قاض للتحقيق بالمحكمة نفسها والذي سبق له أن قرر إغلاق الحدود في مواجهة مجموعة من المشتبه في صلتهم بالتجاوزات.

وبحسب الغلوسي، فإن هذه القضية تحبل بـ »تلاعبات في البرامج والصفقات ووكالة الإشهار، واستنزاف أموال عمومية ضخمة تقدر بالملايير، وديون متراكمة ونفقات خيالية ».

يأمل الغلوسي أن تشكل خطوة الوكيل العام للملك « نقطة تحول جديدة في هذه القضية والذهاب بعيدا في البحث القضائي لتسليط الضوء على كل النقط المظلمة في تدبير قناة عمومية تمول من جيوبنا ». مطالبا النيابة العامة المختصة بفتح مسطرة الاشتباه في غسل الاموال ضد المتورطين في هذه الفضيحة بناء على الأبحاث القضائية التي اجرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بهذا الخصوص على خلفية شبهة تبديد واختلاس اموال عمومية المنسوبة للمشتبه فيهم مع حجز ممتلكاتهم ومصادرتها قضائيا.

 

كلمات دلالية إعلام المغرب عامة قضاء قناة نيابة

مقالات مشابهة

  • بسبب تجارة الحشيش.. النيابة تحقق مع عنصرين إجراميين في مدينة نصر
  • النيابة العامة بالدار البيضاء تطلق تحقيقا موسعا في ملفات فساد بقناة "دوزيم"
  • محافظ القليوبية يزور رئيس محكمة جنوب بنها الابتدائية والمحامي العام لتقديم التهنئة
  • محافظ القليوبية يزور رئيس محكمة جنوب بنها الابتدائية والمحامي العام
  • أساء للمسلمين والمسيحيين.. بلاغ للنائب العام ضد أحمد دومة ودار «المرايا»
  • مصر.. التحقيق في واقعة نشر ديوان شعري يتضمن ازدراء للأديان
  • تخليداً لذكرى حرب تشرين التحريرية… مهرجان شعري في الجمعية العلمية التاريخية بجبلة
  • دومة يطالب بنقل النائب جاب الله إلى سجن محايد والتحقيق معه من قبل النائب العام
  • مصر.. جدل بعد أمر النائب العام بفتح تحقيق حول ديوان شعري بشبهة ازدراء الأديان