بغداد اليوم - بغداد

قال الخبير في شأن الطاقة والنفط حيدر عبد الجبار البطاط، اليوم الثلاثاء (8 تشرين الأول 2024)، إن "الغاز الإيراني وصواريخ (شاهد) الباكستانية يقلبان المعادلة في المنطقة".

وأوضح البطاط  لـ "بغداد اليوم"، أن "التطورات الجيوسياسية والاقتصادية المرتبطة بأنبوب الغاز الإيراني إلى باكستان وتجهيز صواريخ (شاهد) الباكستانية لإيران، تعتبر من القضايا المهمة التي قد تغير موازين القوى في الشرق الأوسط وجنوب آسيا، وهذه التحركات تحمل تأثيرات على التحالفات والقوى، والتوازنات الاستراتيجية في المنطقة".

وأضاف، أن "أنبوب الغاز الإيراني إلى باكستان، يمثل تعزيز التحالفات الاقتصادية والاستراتيجية، وإيران تمتلك واحدًا من أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم وكانت تسعى منذ سنوات لتوسيع صادراتها إلى جيرانها، وأنبوب الغاز الإيراني إلى باكستان المعروف باسم (مشروع خط أنابيب السلام) يمثل خطوة مهمة في هذا الاتجاه، وهذا المشروع قد يساهم في تحقيق مصالح عدة للدولتين".

وأشار البطاط إلى أن "باكستان تعاني من نقص حاد في الطاقة، وهذا الأنبوب سيوفر لها مصدرا ثابتا ومضمونا للغاز، وبالتالي يساهم في تحسين اقتصادها وتعزيز بنيتها التحتية من الطاقة"، مبينا، أن "المشروع سيعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين، ويمكن أن يفتح الباب أمام تحالفات استراتيجية أقوى، مما يقلل من اعتماد باكستان على القوى الغربية والجهات الأخرى لتلبية احتياجاتها من الطاقة".

وأكد الخبير في شأن الطاقة والنفط، أن "هذا التحالف قد يثير قلق بعض القوى، مثل السعودية والولايات المتحدة، التي تسعى إلى الحد من نفوذ إيران في المنطقة وقد يؤدي إلى تغيير في ديناميكيات العلاقات بين دول المنطقة، خاصة مع تصاعد التنافس الجيوسياسي في الشرق الأوسط".

وتابع، أنه "في الجانب العسكري، تشير تقارير إلى أن باكستان قد تزود إيران بصواريخ (شاهد) الباليستية وهذا التعاون العسكري يمثل تطوراً مهماً قد يغيّر التوازن العسكري في المنطقة، لاسيما وأن إيران تعتمد على تطوير قدراتها العسكرية الذاتية لتعزيز موقفها الدفاعي والهجومي في مواجهة التحديات الإقليمية وحصولها على تقنيات صواريخ متقدمة مثل (شاهد) سيعزز موقفها في المنطقة، خاصة في مواجهة إسرائيل، وتأثيره على العلاقات الإقليمية".

ونوه إلى أن "تجهيز إيران بهذه الصواريخ قد يثير قلق دول كثيرة، وربما تدفع دولًا أخرى إلى تعزيز قدراتهما الدفاعية أو الدخول في تحالفات عسكرية جديدة".

وأختتم البطاط قوله، إن "باكستان تمتلك بالفعل سلاحًا نوويًا، ولهذا فإن العلاقات بين إيران وباكستان قد تدفع بعض الدول العربية إلى إعادة النظر في تحالفاتها، وربما التوجه نحو تحالفات جديدة في محاولة لموازنة النفوذ الإيراني المتزايد، ولهذا دخول أنبوب الغاز الإيراني إلى باكستان وتعاونها العسكري المحتمل مع باكستان في مجال الصواريخ يمثلان تغييراً جوهرياً في معادلة القوى في الشرق الأوسط وجنوب آسيا، وهذه التطورات قد تؤدي إلى إعادة ترتيب التحالفات الإقليمية مما يتطلب مراقبة دقيقة وردود فعل محسوبة من جميع الأطراف المعنية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

توليد الكهرباء بالغاز في أميركا يحطّم رقمًا قياسيًا جديدًا

مقالات مشابهة صور مسربة تكشف عن إختيارات مرتقبة في ألوان iPhone 17 Pro

‏50 دقيقة مضت

تخزين الغاز في الإمارات ينتعش بصفقة كبيرة

‏ساعة واحدة مضت

Honor تستعد للإعلان عن إصدار جديد من سلسلة Honor X60 في 16 من أكتوبر

‏ساعتين مضت

اتهامات بالفساد تلاحق شركة الغاز المسال في بنغلاديش

‏ساعتين مضت

طريقة عمل الحمام المحشي بالفريك.. بالخلطة الأصلية أحلى من الجاهز

‏3 ساعات مضت

“استعلم عن اسمك”.. لينك أسماء المقبولين في مسابقة وزارة التربية والتعليم 2024

‏3 ساعات مضت

وصل توليد الكهرباء بالغاز في أميركا إلى مستويات غير مسبوقة خلال صيف عام 2024، مسجلًا رقمًا قياسيًا جديدًا على أساس يومي، مع انخفاض الأسعار وزيادة كفاءة المحطات.

وأنتجت محطات الكهرباء العاملة بالغاز الطبيعي في الولايات المتحدة، في يوم 2 أغسطس/آب 2024، أكثر من 7.1 مليون ميغاواط/ساعة، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وتمثّل هذه الكمية المنتجة نحو 50% من إجمالي الكهرباء المولّدة في الولايات الأميركية الـ48 المتجاورة في ذلك اليوم محل الرصد.

علاوة على ذلك، شهد توليد الكهرباء بالغاز في أميركا ارتفاعًا ملحوظًا، بنسبة 6.8%، عن رقمه القياسي السابق في 28 يوليو/تموز 2023 الذي سجّل 6.9 مليون ميغاواط/ساعة.

طفرة يومية في التوليد بالغاز

استمر زخم توليد الكهرباء بالغاز في أميركا خلال صيف عام 2024، إذ استحوذت هذه المدة على 9 من أصل 10 أيام هي الأعلى في كمية الكهرباء المنتجة من محطات الغاز، مع وقوع 6 أيام منها في شهر أغسطس/آب من العام الجاري، بحسب التقرير اليومي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الثلاثاء 8 أغسطس/آب 2024.

محطة لتوليد الكهرباء بالغاز في أميركا – الصورة من The Global Energy Association

وبصورة عامة، زاد إجمالي توليد الكهرباء خلال صيف عام 2024 (من شهر يونيو/حزيران إلى أغسطس/آب)، على أساس سنوي، بنسبة 3% مقارنة بصيف عام 2023.

وكان هذا الارتفاع في إجمالي الكهرباء المنتجة هذا الصيف، مدفوعًا -إلى حد كبير- بنمو المتوسط اليومي لتوليد الكهرباء بالغاز في أميركا، الذي وصل إلى 5.9 مليون ميغاواط/ساعة، بزيادة 3% على أساس سنوي، بحسب بيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

أسباب ارتفاع قدرة توليد الغاز

أسهمت عوامل مختلفة في زيادة توليد الكهرباء بالغاز في أميركا، على رأسها الطقس الأكثر حرارة، وهبوط أسعار الغاز الطبيعي الأميركي.

وخلال الأشهر الـ6 الأولى من 2024، سجّل متوسط أسعار الغاز في أميركا انخفاضًا ملحوظًا، بنسبة 20%، مع زيادة المخزونات واستقرار الاستهلاك.

وفي يناير/كانون الثاني 2024، بلغ متوسط ​​سعر الغاز في الولايات المتحدة 3.18 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، إلا أنه بحلول مارس/آذار، انخفض السعر إلى 1.49 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وهو أدنى متوسط ​​سعر شهري مسجل منذ عام 1997، بعد تعديله وفقًا للتضخم، لكنها تعافى -حاليًا- إلى مستويات 2.7 دولارًا.

كما كان للتوسع في إضافة قدرة توليد جديدة لمحطات الكهرباء ذات الدورة المركبة (محطات عالية الكفاءة تعتمد على كل من توربينات الغاز والبخار لتوليد الكهرباء)، أثر في زيادة توليد الكهرباء بالغاز في أميركا.

مزيج الكهرباء في الولايات المتحدة

في السنوات الأخيرة، كان هناك تحول ملحوظ بمزيج توليد الكهرباء في الولايات المتحدة، خاصة خلال أشهر الصيف، مع الابتعاد عن الفحم والاعتماد المتزايد على الغاز الطبيعي ومصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ويُستغل توليد الكهرباء بالغاز في أميركا بصفته مصدرًا احتياطيًا لتحقيق التوازن وضمان إمدادات كهرباء مستقرة، في ظل الطبيعة المتقلبة لمصادر الطاقة المتجددة.

منشأة للغاز في أميركا – الصورة من OGV Energy

وزادت حصة الكهرباء المولدة من محطات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة منذ عام 2014 خلال أشهر الصيف بوتيرة ثابتة كل عام، ويُستثنى من ذلك عام 2021.

وارتفعت حصة توليد الكهرباء بالغاز في أميركا خلال الصيف من 29% في عام 2014 إلى 45% خلال العام الجاري، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • قطاع الغاز في دولة الاحتلال يواجه الانهيار.. وصواريخ إيران أوقفت حقلا لساعات
  • توليد الكهرباء بالغاز في أميركا يحطّم رقمًا قياسيًا جديدًا
  • غاز إيران وصواريخ باكستان يقلبان المعادلة.. طهران وإسلام أباد الحليفتان الجديدتان
  • تخزين الغاز في الإمارات ينتعش بصفقة كبيرة
  • قطاع الغاز في دولة الاحتلال يواجه الانهيار.. وصواريخ إيران أوقف حقلا لساعات
  • مخطط لتغيير موازين القوى في المنطقة
  • قطاع الطاقة الإيراني المتعثر في مرمى نيران هجمات إسرائيلي المحتملة.. طهران تواجه أزمات وقود في الفترة الأخيرة
  • طهران: المقاومة لا تحتاج لقوات من إيران وأمريكا الخاسر الأكبر في الحرب
  • القناة الـ 12 الإسرائيلية: الجيش سيغتال المرشد الإيراني ويقصف مقر الحرس الثوري.. عاجل