الجزيرة:
2024-10-08@18:31:48 GMT

مذبحة صامتة في الضفة توّجت بأعنف هجوم منذ عام 2002

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

مذبحة صامتة في الضفة توّجت بأعنف هجوم منذ عام 2002

بينما كانت الطائرات الحربية الإسرائيلية تدك بصواريخها منازل قطاع غزة المحاصر، كان جيش الاحتلال يقوم بعمل مماثل في الضفة الغربية مستخدما قواته البرية.

وكان الجنود الإسرائيليون شنوا منذ مطلع عام 2023 ربع الغارات التي شنها جيشهم على مدن الضفة الغربية ومخيماتها خلال 20 عاما، مما أوصل عدد الشهداء برصاص الجيش والمستوطنين على مدى عام 2023 إلى 483 شهيدا و12 ألف جريح.

وفي أواسط يونيو/حزيران 2024، تخلى الجيش الإسرائيلي عن غاراته المفاجئة لاعتقال مقاومي الضفة أو تصفيتهم، واختار جنين ومخيمها، جاعلا من كل من يتحرك هدفا للقتل، وقامت جرافات الاحتلال وآلياته بتدمير كل ما تمر به من شبكات المياه وأعمدة الكهرباء، كما جرفت الشوارع المجرفة أصلا، في مشهد يوحي لكل من يراه بأن الهدف هو تدمير كل معالم الحياة.

وفي نهاية أغسطس/آب الماضي، شنت القوات الإسرائيلية هجوما على مدن جنين وطولكرم وطوباس وبلدات شمالي الضفة الغربية المحتلة استهدف المقاومين فيها موقعا 11 شهيدا منذ ساعاتها الأولى.

وسارع جيش الاحتلال إلى تصنيف الضفة منطقة قتال ثانية بعد جبهة غزة، من خلال العملية العسكرية التي أطلق عليها اسم "المخيمات الصيفية"، في عدوان عسكري هو الأشد والأقسى منذ قرابة ربع قرن من الزمن بعد "السور الواقي" سنة 2002.

أهالي الحي الشرقي بجنين يعودون لتفقد منازلهم بعد انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي منه (الجزيرة) خلف غبار الحرب.. مستوطنو الضفة يهجرون مزارعيها ورعاتها مذبحة إسرائيلية صامتة في الضفة الغربية.. تعرف على ضحاياها "مخيمات صيفية".. عملية عسكرية أطلقتها إسرائيل في الضفة الغربية المقاومة في الضفة.. بين العبوات الناسفة وسلاح الحرائق بعد حربها المدمرة على غزة.. إسرائيل تخنق اقتصاد الضفة الغربية أزمة اقتصادية وانفجار وشيك بالضفة بسبب ممارسات إسرائيل هل تستهدف العملية العسكرية الإسرائيلية بالضفة الأردن؟ خطة سموتريتش تتوج مشروع اليمين الديني للاستيلاء على الضفة انفجار الضفة.. مخاوف إسرائيلية في محلها لماذا صنّفت إسرائيل الضفة الغربية منطقة قتال ثانية بعد غزة؟ محللون: عملية الاحتلال بالضفة مخطط لتصفية قضية فلسطين حرب على كل شيء.. أعنف عدوان إسرائيلي على الضفة منذ ربع قرن أكبر عملية مصادرة للأراضي.. ما خيارات الضفة الآن؟ هل تصعيد إسرائيل ضد المقاومة ينقل الحرب إلى الضفة؟ محللون يجيبون النقطة الحرجة في الضفة الغربية

ما التكتيكات التي يستخدمها الاحتلال في توغله بجنين؟ الفلاحي يجيب ماذا يعني إعلان الاحتلال مخيم جنين منطقة عسكرية مغلقة؟ أسمته "عشّ الدبابير".. لماذا تعجز إسرائيل عن التوغل في عمق مخيم جنين؟ لن نرحل.. فلسطينيو الضفة يواجهون خطة الاجتثاث جنين.. مدينة عريقة عصية على الاحتلال طولكرم.. تاريخ عريق وعقود من الاجتياحات الإسرائيلية رام الله.. مدينة فلسطينية قاومت الإنجليز وتصارع الاستيطان الإسرائيلي بيت لحم.. مهد المسيح وقلب فلسطين السياحي حارة الدمج.. حصن المقاومة ودرع مخيم جنين زاهر جبارين.. رئيس حركة حماس في الضفة الغربية كتيبة طولكرم.. عقبة في وجه الاقتحامات الإسرائيلية بالضفة الكتائب المسلحة في الضفة الغربية.. كابوس يؤرق الاحتلال محمد جابر أبو شجاع قائد كتيبة طولكرم

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات فی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 45 فلسطينيا من الضفة الغربية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 45 فلسطينيا على الأقل من الضّفة الغربية.


وذكر نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، في بيان مشترك نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" اليوم/ الاثنين/ - أن من بين المعتقلين الأسيرة المحررة سماح حجاوي وهي إحدى الأسيرات اللواتي أفرج عنهم ضمن صفقات التبادل، إضافة إلى أسرى سابقين، وتوزعت الاعتقالات على محافظات الخليل، والقدس، وأريحا، وبيت لحم، وقلقيلية، ونابلس، وجنين.


وأوضح نادي الأسير أنه قد رافق حملة الاعتقالات المستمرة، عمليات الإعدام الميداني، وإطلاق النار بشكل مباشر، حيث ارتقى فجر اليوم الشيخ زياد أبو هليل بعد اعتداء جنود الاحتلال عليه خلال اقتحام منزله في الخليل، إضافة إلى الضرب المبرّح بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التّحقيق الميداني وعمليات التّخريب الواسعة التي طالت المنازل، والاستيلاء على مقتنيات وسيارات، وأموال.
وأشار إلى أن حصيلة الاعتقالات في الضّفة منذ بدء حرب الإبادة المستمرة، بلغت أكثر من 11 ألفا و100 حالة اعتقال، والتي شملت فئات المجتمع الفلسطينيّ كافة، إلى جانب اعتقال العشرات من العمال الفلسطينيين، والآلاف من غزة.
يذكر أنّ حملات الاعتقال هذه تأتي في ظل العدوان الشامل، التي يشنّه الاحتلال الإسرائيلي على أبناء الشعب الفلسطيني كعملية انتقامية تندرج في إطار جريمة (العقاب الجماعي)، حيث شكّلت عمليات الاعتقال، وما تزال أبرز السّياسات الثّابتة والممنهجة التي يستخدمها الاحتلال، لتقويض أية حالة مقاومة متصاعدة ضده.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 30 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • «القاهرة الإخبارية» تكشف التوسعات الاستيطانية الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مدينة جنين وعدد من القرى المجاورة لها بالضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 45 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • بالتزامن مع ذكرى 7 أكتوبر.. إسرائيل تفرض طوقا على الضفة الغربية
  • عاجل: إسرائيل تعتقل الأسيرة المحررة سماح حجاوي وتقتحم جنين واشتباكات عنيفة بالضفة.. وحيفا وطبريا تشتعل بصواريخ حزب الله
  • إعلام فلسطيني: قوات الاحتلال تقتحم مدينة جنين من حاجز الجلمة بالضفة الغربية
  • "كتائب المجاهدين" تتبنى عملية نوعية في الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 15 فلسطينيا على الأقل من الضفة الغربية