وتناولت حلقة (2024/10/8) من برنامج "تأملات" -التي تبث على منصة الجزيرة 360– محطات من حياة الروائي الجزائري رشيد حسن بوجدرة، الذي تخطى 80 عاما.

ولا يزال اسم بوجدرة لامعا في الإعلام ولو بشكل جزئي، وذلك بسبب تصريحاته الخارجة عن المألوف في السياسة والمجتمع.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4كيف حصل الحداد بفصاحته على خاتم الأمير سعيد بن المظفر؟list 2 of 4اقتتال بسبب قطرة عسل وقصة رجل يكره إطالة الكلام مع نحويlist 3 of 4طلبت أن تعيش نصف ساعة إضافية.

. من هي؟list 4 of 4في بلد الروايات الأقدم عالميا.. النص الجزائري يحتضن الفلسطينيend of list

ولد بوجدرة في عين بيضاء بالجزائر عام 1941، درس القرآن في الكُتّاب منذ سن الرابعة، ثم التحق بالمدرسة الفرنسية الابتدائية صباحا وبمدرسة لتعلم العربية مساءً، ويقول إنه كان يقضي 15 ساعة كل يوم في الدراسة.

أرسله والده إلى تونس في المرحلة الثانوية، حيث درس باللغتين العربية والفرنسية معا، وكانت حينها تونس والجزائر تحت الاحتلال الفرنسي.

انخرط بوجدرة الشاب في جيش التحرير الوطني بالجزائر ضد الاستعمار الفرنسي، ومنذ البداية كان متبنيا للفكر الماركسي واستمر على هذا التوجه حتى اليوم.

تأثر في طفولته برؤية الظلم الواقع على العمال في أراضي والده، حيث كانوا يسكنون في إسطبلات الخيل، كما تأثر بجده لأمه وخاله اللذين كانا شيوعيين أيضا.

ازدواجية لغوية

عاش بوجدرة حياته الأدبية في ازدواجية لغوية بين العربية والفرنسية، وكتب بالفرنسية وترجم نفسه بنفسه للعربية، ثم كتب بالعربية وترجم نفسه للفرنسية.

ولاحقا، أصبح يفضل أن يترك الترجمة لغيره لأنه كان عندما يترجم نفسه يغير في الرواية كثيرا حتى تصبح كأنها تأليف جديد.

ويقول بوجدرة عن تجربته الكتابية: "عندما بدأت أكتب بالفرنسية، ظللت أحتفظ بالحنين إلى العربية، والمرء في أي لغة من اللغات لا يكتب بريئا"، ويضيف: "كل لغة تحمل معها نغمة سياسية وعاطفية".

ويرى بوجدرة أن الافتتان بالغرب حقيقي وملموس وأن من تنكروا لبيئتهم غالبا يقلدون ما هو تافه لا ما هو مبدع.

تميز بوجدرة بجرأته في انتقاد عيوب القضية الوطنية الجزائرية والتصريح بها، مستمدا شجاعته من موقفين، وهما اعتزاله خلال العشرية السوداء، ونضاله ضد الاستعمار الفرنسي حيث حمل السلاح.

يقول: "تجنبت الوقوع في فخ الأدب المناوئ للاستعمار، الأمر الذي قام به كثير من الكتاب الجزائريين لأنهم لم يشاركوا في الحرب، فهم يعانون من العقد ويحاولون شراء ضمائرهم".

ورغم الجدل حول تصريحاته الإعلامية والتي يراها البعض "تعويضا عن نضوب إبداعي"، يبقى إسهام بوجدرة في الرواية الجزائرية لا سبيل لإنكاره.

ويبقى السؤال حول الأدب المغاربي الجائر بين العربية والفرنسية قائما، هل هو إبداعٌ وتجديد أم انعكاس لمرحلة تعبيرية ترجم فيها اللسان خلجات القلب من خلال وسيط لغوي؟.

8/10/2024المزيد من نفس البرنامجطلبت أن تعيش نصف ساعة إضافية.. من هي؟play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 20 seconds 01:20اقتتال بسبب قطرة عسل وقصة رجل يكره إطالة الكلام مع نحويplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 14 seconds 01:14كيف حصل الحداد بفصاحته على خاتم الأمير سعيد بن المظفر؟play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 43 seconds 01:43تأملات – إبراهيم السامرائي.. اللغوي العراقي الذي لم ينل حظه من الاهتمامplay-arrowمدة الفيديو 23 minutes 13 seconds 23:13تأملات- سيرة العباس بن الأحنف وحديث العلّامة ابن الأثير عن صناعة الكتابةplay-arrowمدة الفيديو 21 minutes 19 seconds 21:19تأملات – ما قصة المثل القائل: أذكرتني الطعن وكنت ناسيا؟ وماذا قال الجاحظ في العقوبة؟play-arrowمدة الفيديو 21 minutes 04 seconds 21:04تأملات ـ كيف اختلف معنى لفظ "الطائر" في القرآن الكريم؟ وماذا قالت العرب عن أصحاب المزاج المتلون؟play-arrowمدة الفيديو 21 minutes 53 seconds 21:53من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات play arrowمدة الفیدیو

إقرأ أيضاً:

صرخات لا تسعها نشرات الأخبار: قصص الصمود في غزة

وفي المقابل، سارعت وسائل إعلام غربية إلى ترديد مزاعم مضللة، محاولة ربط كفاح الفلسطينيين بجرائم لم يرتكبوها، وفق تقرير بثته الجزيرة للإعلامي ماجد عبد الهادي.

وفي خضم هذه الأحداث، انكشفت مساحات التخاذل وصفقات التطبيع السرية بين إسرائيل وبعض الدول العربية، ووقفت القوى الغربية خلف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في حربه على غزة، مزودة إياه بالأسلحة الفتاكة، ومتجاهلة صرخات الضحايا وهتافات المتضامنين في شوارع عواصمها

وغابت قصص الضحايا عن وسائل الإعلام العالمية المحكومة بتحيزات عنصرية، لتحل محلها أجندات سياسية مشكوك في نزاهتها. وبينما يُقال إن الحرب العالمية الثانية كانت الأكثر دموية في التاريخ، فإن ما يحدث في غزة قد يعيد كتابة هذه الإحصائيات بشكل مأساوي.

7/10/2024مقاطع حول هذه القصةتطورات الوضع في لبنان عسكريا وإنسانياplay-arrowمدة الفيديو 10 minutes 10 seconds 10:10تأكدوا أنه عربي.. شاب مقدسي يتعرض للاعتداء من جيش الاحتلال وشرطتهplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 44 seconds 05:44تعرية واغتصاب.. محام مقدسي يروي مشاهداته في السجون الإسرائيليةplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 11 seconds 05:11الجديرة.. قرية مقدسية مقطعة الأوصالplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 23 seconds 03:23قصف إسرائيلي استهدف منزلا بمخيم جباليا في غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 31 seconds 02:31فيديوغراف.. أبرز طقوس المستوطنين في المسجد الأقصىplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 01 seconds 03:01الجيب.. قرية مقدسية غنية بالآثار يلتهمها الاستيطانplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 08 seconds 03:08من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • فيديوغراف.. انتهاكات الاحتلال بالقدس في عام الحرب
  • إشادة بكمين القسام ضد قوة إسرائيلية بجباليا.. ونشطاء: ما خفي أعظم
  • الجزيرة ترصد أحوال المستشفيات في البقاع بعد استهداف قوات الاحتلال
  • ما قصة كانوسا التي قال تبون إنه لن يذهب إليها وكيف علق جزائريون؟
  • المنصات تشيد بقصف حيفا وتعتبره السبيل الوحيد لوقف إسرائيل عند حدها
  • عام على الحرب.. تعرف على خسائر غزة الاقتصادية
  • صرخات لا تسعها نشرات الأخبار: قصص الصمود في غزة
  • مغردون: بيان حزب الله هو الفيصل بشأن مصير صفي الدين
  • ميكروفون في وجه مأساة.. فيلم يوثق التحول الصوتي في غزة