حاصر الجيش الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي -أبرز وأكبر مستشفيات غزة- ثم اقتحمه واحتله أسبوعين كاملين، ولم ينسحب منه إلا بعد أن خلف وراءه مئات الشهداء ودمارا واسعا في المبنى، واقتحم كذلك مستشفيات الأمل والنصر بخان يونس وحوّلها إلى ثكنات عسكرية.

وبعد الخرق غير المسبوق لقوانين الحرب، طاردت آلة إسرائيل الحربية جموع المدنيين الذين لجؤوا إلى مدارس الأونروا، موقعة عشرات الشهداء.

ونالت المؤسسات التعليمية بدورها نصيبا من جرائم الحرب، إذ دُمر المقر الرئيسي للجامعة الإسلامية بغزة منذ اليوم الخامس للعدوان، ولحقت به كذلك مدارس وكليات متعددة بأنحاء القطاع، وطال الدمار كذلك جامعات الأزهر وفلسطين والإسراء، وسط صمت دولي مطبق.

مجمع الشفاء الطبي الذي دمرته قوات الاحتلال المنظومة الصحية في غزة.. جبهة الحرب الإسرائيلية الأولى كيف يتخذ أطباء غزة قرارات مؤلمة بسبب نقص المعدات؟ لم تسلم منه حتى الجثث.. دمار واسع بمجمع الشفاء ومحيطه المستشفى المعمداني في غزة.. أسسته الكنيسة وارتكبت فيه إسرائيل أكبر مجزرة مستشفى الشفاء.. أكبر مجمع طبي في قطاع غزة مستشفى الصداقة بغزة.. من علاج مرضى السرطان إلى ثكنة للجيش الإسرائيلي غسان أبو ستة.. "طبيب الحروب" الشاهد على مجزرة المعمداني بغزة المسعفون في غزة غسان أبوستة سفير جرح غزة النازف ما الإسعافات الأولية عند التعرض للفوسفور الأبيض؟ طبيب بريطاني: مستشفيات غزة تعمل في ظروف أشبه بـ"العصور الوسطى" لم تسلم منه حتى الجثث.. دمار واسع بمجمع الشفاء ومحيطه كيف يعمل المسعفون في غزة خلال الحرب؟

آخرها مدرسة التابعين.. مجازر إسرائيل في مدارس غزة بعد طوفان الأقصى يطلبون العلم ولو في غزة.. العودة ببطون جائعة إلى شبه مدارس بشمال القطاع الجامعة الإسلامية بغزة.. تاريخ من الاستهدافات الإسرائيلية مدارس غزة.. فصول يومية من مجازر الاحتلال الجامعة الإسلامية.. منارة علمية تحت نيران صواريخ الاحتلال في غزة إسرائيل تشن حربا "ممنهجة" على التعليم في غزة للتجهيل والتهجير الحرب ستفقد أطفال غزة 5 سنوات من تعليمهم تحذير أممي من ضياع جيل من أطفال غزة بسبب تعذر التعليم حرب غزة تحرم 300 ألف طفل فلسطيني من التعليم الخيانة التي سيجني العالم عواقبها

اتهامات للاحتلال الإسرائيلي بشن حرب ممنهجة على التعليم في غزة مدينة غزة.. نصف مليون فلسطيني في مجاعة وكارثة صحية الجثث المتحللة في قطاع غزة.. ما الأمراض التي تنقلها والمخاطر التي تحملها؟ وادي غزة.. المحمية الطبيعية التي حولها الاحتلال إلى مكب نفايات حجمه 4 أضعاف الهرم الأكبر.. هكذا يهدد ركام الدمار في غزة صحة السكان البصمة الكربونية لحرب غزة.. خطر بيئي يستلزم التدخل خبير: غزة ستشهد ارتفاع نسب السرطان بسبب مخلفات القنابل وركام المباني كارثة صحية وبيئية.. تكدس آلاف الأطنان من النفايات الصلبة في مدينة غزة

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات فی غزة

إقرأ أيضاً:

«التعليم»: إنشاء مجموعة مدارس في مجالات الفندقة والزراعة الحديثة

استقبل محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، السفيرة إيفون باومان، سفيرة سويسرا لدى مصر؛ لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال التعليم قبل الجامعي.

وثمن الوزير في بداية اللقاء، العلاقات المتميزة التي تربط بين مصر وسويسرا في مختلف المجالات، خاصة في مجال التعليم قبل الجامعي، معربا عن تقديره للدعم السويسري لقطاع التعليم قبل الجامعي في مصر، الذي يتمثل في برامج التعاون المختلفة التي يتم تنفيذها، متطلعًا إلى مزيد من التعاون فى مختلف ملفات التعليم وتبادل الخبرات بين البلدين.

خفض الكثافات الطلابية

استعرض الوزير جهود الوزارة خلال الفترة الماضية، في مواجهة التحديات المزمنة التي تواجه المنظومة التعليمية على مدار سنوات طويلة، مشيرا في هذا الإطار، إلى الآليات التي جرى تنفيذها لخفض الكثافات الطلابية في الفصول على مستوى مدارس الجمهورية، وسد العجز في المعلمين، من خلال حلول واقعية تمت بناء على زيارات ميدانية للمدارس في 20 محافظة، ولقاءات مكثفة مع مديري المدارس والإدارات التعليمية.

ومن جهتها، أشادت السفيرة إيفون باومان، بنجاح جهود الوزارة في مواجهة هذه التحديات، كما أكدت على أهمية استمرار التعاون في تنفيذ المشروعات المشتركة بين البلدين، مثمنة دور وزارة التربية والتعليم فى تطوير منظومة التعليم قبل الجامعي، ومتطلعة إلى مزيد من التعاون الثنائي في المرحلة المقبلة فيما يتعلق بملفات التعليم وخاصة فيما يتعلق بالتعليم الفني والمهني.

إنشاء مجموعة من المدارس في مجالات الفندقة

خلال اللقاء، جرى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، من بينها تعزيز التعاون في إنشاء مجموعة من المدارس في مجالات الفندقة والزراعة الحديثة وبعض الصناعات الدقيقة، فضلا عن مجال التدريب والتعليم المهني، بما يسهم في تأهيل الشباب المصري لسوق العمل، حيث أن سويسرا لديها خبرة طويلة فى مجال تنمية المهارات والتعليم التقني والفني وتجهيز الكوادر لاحتياجات سوق العمل.

وحضر من جانب وزارة التربية والتعليم الدكتورة إيمان صبري مساعد الوزير للتعليم الخاص وشيرين حمدي مستشار الوزير للعلاقات الدولية والاتفاقيات، والدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة إدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وحضر من جانب سفارة سويسرا السيدة إليزابيث جيلجن نائب البعثة الدبلوماسية بسفارة سويسرا، وسارة نور نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية السويسرية.

مقالات مشابهة

  • الصحة توجه النداء الأخير قبل توقف المستشفيات عن الخدمة بغزة
  • بمشاركة سرايا القدس.. كتائب القسام تنشر مشاهد لقنص ضابط إسرائيلي واستهداف مدينة “سديروت” بالصواريخ (فيديو)
  • عام من الإبادة.. خسائر فادحة في قطاع التعليم بغزة بسبب العدوان الإسرائيلي
  • «التعليم»: إنشاء مجموعة مدارس في مجالات الفندقة والزراعة الحديثة
  • منذ 7 أكتوبر.. هذا عدد قتلى الاحتلال بغزة والصواريخ التي أطلقت ضده من 5 جبهات
  • إسرائيل تكشف عدد عمليات الإطلاق التي حاولت استهدافها على مدار عام من الحرب
  • جيش الاحتلال ينشر حصيلة الصواريخ التي ضربت إسرائيل منذ «7 أكتوبر»
  • إعلام فلسطيني: 10 إصابات في قصف إسرائيلي على خيام النازحين داخل مستشفى بغزة
  • تعرف على أساليب الحرب النفسية التي مارسها الاحتلال ضد سكان غزة (شاهد)