الوحدة نيوز/ عقدت بمحافظة صنعاء اليوم ورشة تدريبية حول المخاطر الناتجة عن الصواعق الرعدية، وكيفية الوقاية منها والتقليل من أضرارها.

هدفت الورشة التي نظمتها الإدارة العامة للبحوث والتدريب بالتعاون مع مكاتب الدفاع المدني والصحة والاتصالات، إلى إكساب 12 متدربا من الجمعيات التعاونية التنموية في المديريات التي تعرضت للصواعق في الموسم الماضي معلومات عن الصواعق وأسباب حدوثها وكيفية الوقاية منها.

وفي افتتاح الورشة حث محافظ صنعاء عبد الباسط الهادي، المتدربين على الاستفادة من الورشة في توعية المجتمع بمخاطر الصواعق الرعدية، وكيفية التعامل معها في مختلف الظروف.

ولفت إلى ما شهده الموسم الماضي من وفيات نتيجة الصواعق في عدد من مديريات المحافظة، ما دفع قيادة السلطة المحلية والدفاع المدني لعقد هذه الورشة للحد من آثار الصواعق والتقليل من الإصابات.

وفي الافتتاح بحضور وكيل المحافظة للشؤون المالية محمد جميل، أوضح مدير البحوث والتدريب علي زيد، ونائب مدير الدفاع المدني بالمحافظة الدكتور سامي الجبوبي أن الورشة، قدمت معلومات عامة عن الصواعق الرعدية، والأماكن المعرضة للصواعق، إلى جانب أسباب حدوث الصاعقة الرعدية وكيفية الوقاية منها، وتأريض الصواعق، والإجراءات الاحترازية للحد من أضرارها، والإسعافات الأولية اللازمة للمصابين.

وأشارا إلى أن الورشة استهدفت متدربين من مديريات صنعاء الجديدة، وهمدان، وبني حشيش، والحيمتين الداخلية والخارجية، وصعفان، وخولان، وسنحان وبني بهلول، ومناخة، وبلاد الروس، وبني مطر، بمعدل متدرب لكل مديرية.

 

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي

إقرأ أيضاً:

البحوث الزراعية والمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي ينظمان ورشة عن إنتاج أصناف الأرز

افتتح  مركز البحوث الزراعية ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية و المنظمة الاسلامية للأمن الغذائي  (IOFS) و التي تضم في عضويتها 65 دولة إسلامية، ورشة عمل لبناء القدرات ٌفي مجال انتاج اصناف الارز الاكثر انتاجية و ذات المرونه  العالية في مواجهة التغيرات المناخية و ذلك بحضور الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور شيرين عاصم نائب رئيس المركز وشاكلو اتابيفا منسق البرامج بالمنظمة ووكلاء معهد بحوث المحاصيل الحقلية ورئيس قسم بحوث الأرز وعدد من الباحثين. 
ومن الجدير بالذكر أن الاختيار وقع على مصر لإقامة تلك الورشة نظرا للنجاح الذي حققته مصر في مجال إنتاج الأرز وتطوير مجموعة متميزة من الأصناف و الهجن و التي ادي انتشار زراعتها لزيادة انتاجية وحدة المساحة لتصل إلى 4 أطنان للفدان الواحد كمتوسط عام للجمهورية و التي تعتبر واحدة من أعلى الإنتاجيات على مستوى العالم. 

و تستمر الورشة لمدة ثلاثة أيام من 7/10/2024 الي 9 /10 /2024  داخل أروقة مركز البحوث الزراعية في حضور خبراء من 6 دول وهي كازاخستان و نيجيريا وأوغندا والسنغال وباكستان والعراق للتعرف على التجربة المصرية في إنتاج الأرز وتبادل الخبرات والتنسيق فيما بين دول المنظمة لتعزيز الأمن الغذائي بين الدول الأعضاء.

وتشمل الورشة زيارة لمركز البحوث والتدريب في الأرز بسخا وحقول إنتاج التقاوي وبعض الحقول الإرشادية المنزرعة بالأصناف الجديدة. 
وتركز الورشة على عوامل نجاح منظومة إنتاج الأرز المصري وكيفية زيادة إنتاج الأرز في دول المنظمة من خلال التعرف علي الممارسات الزراعية المبتكرة وتبادل الرؤي حول إنتاج الأرز المستدام في ظل التغيرات المناخية و التوترات الدولية و كيف يمكن المضي قدما في زيادة التعاون بين مصر ودول المنظمة والاستفادة من الخبرات المصرية في منظومة إنتاج التقاوي وتطوير الأصناف والهجن الأكثر مرونة في مواجهة التغيرات المناخية ونقل التكنولوجيا لصغار المزارعين وأفضل الممارسات الزراعية والمكافحة المتكاملة للآفات والحشائش.

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من يوم غدٍ الأربعاء حتى الأحد المقبل
  • الصحة تطلق ورشة تدريبية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لتعزيز سلامة المرضى
  • الصحة تطلق ورشة تدريبية بالتعاون مع "الصحة العالمية" لتعزيز سلامة المرضى
  • عبد الغفار: ورشة تدريبية مع منظمة الصحة العالمية لتعزيز سلامة المرضى
  • وزارة العمل تنظم ورشة عمل لمكافحة الاتجار بالبشر للمفتشين بالدقهلية
  • البحوث الزراعية والمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي ينظمان ورشة عن إنتاج أصناف الأرز
  • الصواعق الرعدية تحصد أرواح اليمنيين.. مقتل 6 أشخاص بينهم امرأة وخسائر مادية كبيرة جنوبي البلاد
  • اللجنة الوطنية تُنظم ورشة تدريبية بالتعاون مع منظمة الإيسيسكو لحماية التراث الثقافي
  • مدينة زنجبار تشهد انعقاد ورشة العمل عن تعزيز إدارة مخاطر الكوارث وبناء القدرة على الصمود