تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، عن موعد افتتاح متحف الخزف الإسلامى للزوار، حيث أعلن ان يوم 15 أكتوبريمكن للزوار زيارة المتحف من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الرابعة عصراً.

متحف الخزف الإسلامى 

يرجع تاريخ إنشاء متحف الخزف الإسلامى،  إلى السنوات الأخيرة من الربع الأول للقرن العشرين الميلادى، وقد تم بناؤه ليجمع بين عدة طرز معمارية، حيث تستوحى عناصره المعمارية من الطراز المغربى والطراز التركى والطراز الأندلسى، مع تأثره بالطراز الكلاسيكى الأوروبى.

وتأتى فكرته لعرض مجموعة من روائع الخزف المصنوع على طراز العمارة الإسلامية، فالحضارة المصرية أقدم الحضارات الإنسانية علاقة بفن الخزف منذ ما قبل التاريخ وعلى مر العصور، ويحتل المتحف الدورين: الأرضى والأول من قصر "الأمير عمرو إبراهيم" فى مركز الجزيرة للفنون بالزمالك.

محتويات المتحف 

يحتوى القصر على مجموعة قاعات ضخمة تتوسطها القاعة الرئيسية، والتى تتمركز حول نافورة من الرخام الملون – والقاعة مغطاة بقبة رئيسية فخمة، وبها مجموعة رائعة من نوافذ الزجاج الملون المؤلف بالجص.. حيث تصطف على مدار المحيط الدائرى للقبة الشامخة التى تعلو البهو، فوق الطابقين الأرضى والأول للقصر.

ونوافذ الزجاج المعشق بالجص من العناصر البارزة، فى العناصر الإسلامية.. بالإضافة إلى العناصر المعمارية الأخرى على تنوعها: فأعمال الخرط العربى على درجة عالية من الثراء.. والأسقف والحوائط محلاه بالزخارف والمقرنصات الجصية التى المليئة بالعناصر الزخرفية النباتية والهندسية والكتابات، فى تشكيلات متداخلة ومتراكبة.

ويضم المتحف 315 قطعة من الخزف، والتى ترجع لعصور مختلفة، ومناطق الإنتاج المختلفة، كما تُمثل الأساليب المتنوعة، وطرق الصناعة، والتقنيات، والتى ازدهرت فى كل من هذه الحقب والعصور التاريخية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قطاع الفنون التشكيلية الدكتور وليد قانوش العصور التاريخية متحف الخزف

إقرأ أيضاً:

" الفنون والعمارة" خلال معرض الرياض للكتاب تعزز من مشاركتها المجتمعية

 

قدمت هيئة فنون العمارة والتصميم من خلال "تقرير حالة قطاع العمارة والتصميم"، تحليلًا شاملًا للوضع الراهن والتوقعات المستقبلية للقطاع وأثره على الأعمال والممارسين، والتعليم والأبحاث والمشاركات المجتمعية على الصعيدين الوطني والدولي، ضمن مشاركتها بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي اختتم أمس.
وأبرزت الهيئة أمام الجمهور لا سيما المتخصصين والمهتمين كتاب "ميثاق الملك سلمان العمراني" للتعريف برؤية الميثاق وقيمه وجائزته التي تسعى إلى تعزيز الهوية العمرانية في المملكة، حيث تم تكريم المشروعات الفائزة بدورتها الأولى في ثلاثة مسارات مختلفة في أغسطس الماضي، فيما خصصت مجموعة من الكتب المترجمة للأطفال تركز على مواضيع إثرائية تتعلق بالعمارة والتصميم، في إطار تعزيز الإبداع لدى الناشئين، وتأتي هذه المبادرة بالتعاون مع مبادرة ترجم التابعة لهيئة الأدب والنشر والترجمة، حيث يتم عرض مجموعة من الكتب التي تستهدف الناشئين، لتعريفهم بمختلف جوانب العمارة والتصميم.
وجاءت مشاركة هيئة فنون العمارة والتصميم في المعرض تأكيدًا على دورها الفاعل في تعزيز المشاركة المجتمعية والتواصل في الفعاليات الثقافية المحلية والدولية، وحرصها المستمر على رفع الوعي بأهمية العمارة والتصميم ولبناء جسور التواصل مع المهتمين والمتخصصين بالقطاع، إضافة إلى تعريف زوار المعرض عن قرب على مبادراتها، واستكشاف أحدث ما تقدمه الهيئة من مبادرات لتنظيم القطاع وتخدم مؤسساته وممارسيه.
ويعد معرض الرياض الدولي للكتاب حدثًا ثقافيًا سنويًا بارزًا، يجمع بين دور النشر المحلية والدولية، ويشكل منصة للأدباء والمفكرين ومحبي الكتب لتبادل الأفكار والمشاركة في أنشطة ثقافية متنوعة

مقالات مشابهة

  • حمدان بن محمد يزور متحف قصر السلام في الكويت
  • تدشين رحلات مباشرة من مسقط إلى روما عبر "الطيران العماني"
  • في ختام الندوات لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.. التوصية بإعادة النظر في اللوائح وأزياء الرقصات وإنشاء متحف للآلات الشعبية
  • افتتاح معرض «إرادة شعب» في متحف الحضارة لتخليد ذكرى انتصارات أكتوبر
  • " الفنون والعمارة" خلال معرض الرياض للكتاب تعزز من مشاركتها المجتمعية
  • متاحف الآثار تكرس شهر أكتوبر لتسلط الضوء على البراعة العسكرية للمصريين القدماء
  • "العز الإسلامي" يفتتح فرعا ذكيا في بوشر لتقديم تجارب مصرفية استثنائية
  • وزارة الثقافة تبدأ احتفالات يوم نصر أكتوبر بورش فنية تفاعلية لقطاع الفنون التشكيلية في بانوراما حرب أكتوبر
  • وزارة السياحة تنظم معارض وورش فنية احتفالا بذكرى انتصار أكتوبر