ارتفع عدد المقبوض عليهم في مصر على خلفية مظاهرات دعم فلسطين إلى 77 مواطناً مصرياً ومواطنتين أجنبيتين.

ويأتي ذلك بعد أن قامت قوات الأمن بإلقاء القبض على شاب وخمس فتيات خلال وقفة تضامنية مع غزة ولبنان، التي أقيمت مساء أمس الاثنين 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري. وفي الوقت نفسه، تواصل أقسام الشرطة إنكار وجودهم.



ألقت قوات الأمن، مساء أمس، القبض على ستة أشخاص، نظموا وقفة محدودة أعلى حي الزمالك، تضامنًا مع فلسطين ولبنان ضد العدوان الإسرائيلي، حسبما قال شاهد عيان لـ«مدى مصر»، فيما لا يزال مكان احتجازهم غير معلوم، بحسب المحامية ماهينور المصري.

وأوضحت المصري لـ«مدى مصر»، أن المحامين الراغبين… pic.twitter.com/gcr81tq3hK — Mada Masr مدى مصر (@MadaMasr) October 8, 2024
وبدلاً من الاستجابة للنداءات الشعبية والحقوقية للإفراج عن المعتقلين على خلفية مظاهرات دعم فلسطين، قامت السلطات المصرية بتصعيد حملة الاعتقالات. ألقت قوات الأمن القبض على خمس فتيات وشاب خلال وقفة تضامنية أقيمت أعلى كوبري 15 مايو في حي الزمالك بالقاهرة لدعم الشعبين الفلسطيني واللبناني.

ورغم محاولات المحامين للوصول إلى المقبوض عليهم، إلا أن أقسام شرطة قصر النيل ونقطة شرطة الجزيرة بالزمالك أنكرت احتجازهم، بينما يُنتظر نقلهم إلى نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق.

وفقاً للمعلومات المتاحة، فإن المقبوض عليهم هم أربعة مواطنين مصريين بالإضافة إلى مواطنة أميركية وأخرى دنماركية.

بالإضافة إلى المقبوض عليهم خلال الوقفة السلمية، رصدت المفوضية المصرية للحقوق والحريات اعتقال 120 شخصاً منذ بداية الاحتجاجات الداعمة لفلسطين، في عدة محافظات منها القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، الدقهلية، والبحر الأحمر، منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وتم حبس هؤلاء الأشخاص على ذمة قضايا سياسية، حيث أُخلي سبيل 30 منهم وأُطلق سراح 17 آخرين دون تحقيق. ومع ذلك، لا يزال 65 شخصاً رهن الحبس الاحتياطي، بالإضافة إلى ستة آخرين مختفين قسرياً.


وفقاً لمنظمات حقوقية ومحامين، شهدت مصر في 20 و27 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، اعتقالات عشوائية لمواطنين كانوا يشاركون في مظاهرات دعماً لفلسطين، حيث بقي 65 منهم رهن الحبس الاحتياطي.

وبعض هؤلاء المحتجزين شاركوا في مظاهرات دعا إليها رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، بينما تم القبض على آخرين بشكل عشوائي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية مصر فلسطين الاعتقالات السيسي مصر السيسي لبنان فلسطين اعتقال المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المقبوض علیهم القبض على

إقرأ أيضاً:

مظاهرات طلابية في معهد العلوم السياسية بباريس دعما لغزة ولبنان

خرج طلاب معهد العلوم السياسية بباريس في مظاهرات واسعة اليوم دعما للبنان والقضية الفلسطينية واحتجاجا على الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة.

وفي معهد العلوم السياسية بباريس، كما هو الحال في مدن بفرنسا، رفع الطلاب الأعلام الفلسطينية واللبنانية في كلياتهم وفي الشوارع احتجاجا على "المجازر الجماعية التي يرتكبها بنيامين نتنياهو".


وتجمع مئات الطلاب متهمين إسرائيل بانتهاك القانون الدولي و"الإبادة الجماعية" في قطاع غزة في خضم هجومها.

وشهدت عدة مدن أوروبية يوم أمس مظاهرات حاشدة للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة ولبنان.

ولا يزال الجيش الإسرائيلي ينفذ عمليات في غزة، حيث أعلن ليل السبت، بدء عملية برية جديدة شمال قطاع غزة، مشيرا إلى معلومات عن "محاولات حركة "حماس" ترميم بنيتها العسكرية، وفق تعبيره

مقالات مشابهة

  • مظاهرات طلابية في معهد العلوم السياسية بباريس دعما لغزة ولبنان
  • القبض على معالج روحاني استغل المواطنين للنصب عليهم
  • مظاهرات وفعاليات عربية تضامنا مع غزة ولبنان
  • السلطات السعودية تعتقل ضابطا عراقيا اثناء أدائه العمرة
  • اعتقال داعشي في إسطنبول متخصص في المتفجرات
  • المغرب: مسيرة شعبية كبرى دعماً لفلسطين ولبنان في ذكرى “طوفان الأقصى”
  • دعما لفلسطين ولبنان.. مسيرة في الرباط مع انتهاء العام الأول لـطوفان الأقصى (شاهد)
  • مسيرة شعبية كبرى بالعاصمة الرباط دعماً لفلسطين ولبنان
  • شاهد.. مشاجرة عنيفة بين يمنيين في السعودية.. وإعلان رسمي بشأنهم بعد القبض عليهم (فيديو)