أعلنت وزارة النقل المصرية إعادة تشغيل أول قطار في سيناء بعد توقف دام 50 عاماً، وذلك بالتزامن مع احتفالات الذكرى الـ51 لانتصار حرب 6 تشرين الأول/أكتوبر 1973.

وعبر بيان على صفحتها الرسمية بفيسبوك، أمس الاثنين٬ قالت إن الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، أشرف على تشغيل القطار.




وأكد البيان أن هذه الخطوة تأتي ضمن توجيهات رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي لتفعيل الاستراتيجية الشاملة لتنمية سيناء. ويعكس تشغيل القطار اهتمام الحكومة المصرية بتطوير البنية التحتية والنقل في سيناء، وتحقيق النمو الاقتصادي بالمنطقة.

كما أعلنت وزارة النقل عن توفير خدمة القطار في سيناء مجاناً خلال الفترة من 12 إلى 18 تشرين الأول/أكتوبر الحالي، وفقاً للبيان الرسمي. وينطلق "قطار التنمية" عبر خط الفردان/ بئر العبد للسكك الحديدية، الذي يمتد بطول 100 كم، بعد تجديده وإعادة تأهيله لضمان كفاءة المحطات.

ويأتي تشغيل هذا القطار كمرحلة أولى من مشروع شامل لتطوير خط سكة حديد الفردان/ شرق بورسعيد/ بئر العبد/ العريش/ طابا، الذي يمتد بطول إجمالي حوالي 500 كم. وذكرت الوزارة أن هذا المشروع يعد جزءاً من الممر اللوجيستي العريش/ طابا، والذي سيساهم في تعزيز التنمية الشاملة في سيناء، ويعكس جهود الحكومة المصرية في تحسين البنية التحتية وتعزيز حركة النقل في المنطقة.

وبعد افتتاح "أول قطار في سيناء" بعد توقف دام 50 عاماً، أعرب وزير النقل، كامل الوزير، عن ثقته في أن "قطار التنمية" سيقدم مستويات خدمة مميزة ونظيفة وسريعة للركاب. ومع ذلك، لم توضح وزارة النقل أسباب توقف حركة القطار طوال تلك الفترة.


تعتبر هذه الخطوة جزءاً من الجهود الحكومية لتطوير البنية التحتية في سيناء وتعزيز حركة النقل فيها، مما يعكس التزام الدولة بتحسين الخدمات العامة وتسهيل حركة المواطنين.

وواجهت سيناء لسنوات طويلة تحديات كبيرة نتيجة "العمليات الإرهابية"، قبل أن تبدأ قوات الجيش والشرطة مواجهة شاملة في أيلول/ سبتمبر 2013. وتكللت هذه الجهود بإعلان السيسي في مطلع عام 2023 أن مصر "تخلصت من الإرهاب بنسبة كبيرة بعد 10 سنوات".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم المصرية قطار سيناء كامل الوزير السيسي مصر السيسي قطار سيناء كامل الوزير حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطار فی سیناء

إقرأ أيضاً:

بعد توقف أكثر من 50 عاما.. عودة حركة قطارات السكة الحديد لـ سيناء

تحدث المهندس محمد عامر، رئيس هيئة السكك الحديدية، تفاصيل وأهمية عودة حركة قطارات السكة الحديد إلى منطقة سيناء بعد توقف دام أكثر من 50 عامًا، حيث تم تشغيل خط سكة حديد الفردان - بئر العبد، الذي يمتد بطول 100 كم، في خطوة تعتبر من أبرز إنجازات المرحلة الحالية.

مجانا لمدة أسبوع.. تفاصيل عودة خط قطارات السكك الحديدية لسيناء بتكلفة 2 مليار جنيه.. رئيس هيئة السكك الحديدية يكشف تفاصيل خط سيناء لو مسافر| تعرف على الأسعار المحدثة لقطارات السكك الحديدية اتحاد الغرف: مذكرة لوزير النقل لحل مشكلة نقل الذهب عبر السكك الحديدية

وأكد «عامر» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك قطارين، أحدهما للركاب والآخر للبضائع، دخلا إلى سيناء اليوم، مؤكدًا أن تشغيل هذا الخط السككي يعد بمثابة ربط حيوي بين سيناء وبقية محافظات مصر.

وأوضح رئيس هيئة السكك الحديدية، أن حركة القطارات على هذا الخط ستكون مجانية لمدة أسبوع، بدءًا من يوم السبت المقبل، وهو ما وصفه بهدية من الرئيس عبد الفتاح السيسي للشعب المصري.

 السكة الحديد.. رحلات إضافية

ولفت المهندس محمد عامر، رئيس هيئة السكك الحديدية، إلى أنه سيتم إضافة رحلات إضافية على الخط بناءً على مستوى الإقبال، منوهًا إلى أن قطار الفردان - بئر العبد سيعمل يوميًا من الساعة السابعة صباحًا حتى الثامنة صباحًا، متجهاً من سيناء إلى الإسماعيلية.

مقالات مشابهة

  • إعادة تشغيل أول قطار في سيناء بعد توقف استمر 50 عام (شاهد)
  • لأول مرة منذ 50 عاما..القطار يصل أرض الفيروز وفرحة عارمة لأهالي سيناء|شاهد
  • بعد توقف أكثر من 50 عاما.. عودة حركة قطارات السكة الحديد لـ سيناء
  • بعد توقف نصف قرن.. عودة حركة القطارات إلى سيناء
  • شاهد| وصول القطار لمحطة بئر العبد بشمال سيناء لأول مرة منذ 50 عاما
  • «رفعوا الأعلام وواقفين طوابير».. أطفال سيناء ينتظرون أول قطار بعد توقف نصف قرن
  • أول صور.. قطار السكة الحديد يدخل سيناء بعد توقف سنوات
  • بعد توقف 50 عامًا.. شمال سيناء تستعد لاستقبال أول قطار
  • تشغيل خط الفردان بئر العبد.. القطارات تدخل سيناء بعد توقف أكثر من 10 سنوات