يمن مونيتور/ قسم الأخبار

طالب الاتحاد الدولي للصحفيين، جماعة الحوثي، بسرعة إطلاق بإطلاق سراح الصحفيين محمد المياحي وفؤاد النهاري، المختطفين منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

وقال الإتحاد الدولي للصحفيين، إن جماعة الحوثي خطفت الصحفي المياحي في 20 سبتمبر/أيلول في العاصمة صنعاء، بعد يومين من نشره مقالاً ينتقد المنظمة، في الوقت الذي خطفت الصحفي وعضو نقابة الصحفيين اليمنيين فؤاد النهاري في أواخر سبتمبر/أيلول.

وأوضح الإتحاد الدولي أنه ينضم إلى نقابة الصحفيين اليمنيين التابعة له في الدعوة إلى الإفراج الفوري عن المياحي والنهاري وجميع الصحفيين المعتقلين ظلماً في البلاد.

وأشار إلى أن حملة الاختطافات المكثفة تأتي في ظل الاستعدادات للاحتفال بالذكرى الـ62 لثورة سبتمبر المجيدة، في 26 سبتمبر، والتي أدت إلى قيام الجمهورية العربية اليمنية.

ولفت الاتحاد الانتباه إلى اعتقال عدد من الصحفيين في اليمن منذ فترة طويلة لدى الأطراف المتحاربة في البلاد، وحملهم المسؤولية عن سلامة العاملين في مجال الإعلام المعتقلين ظلماً.

واختطفت جماعة الحوثي الصحفيين وحيد الصوفي ونبيل السعداوي وفهد الأرحبي منذ أبريل/نيسان 2015 وسبتمبر/أيلول 2015 ويونيو/حزيران 2023 على التوالي، مشيرا إلى أن الصحفي محمد قائد المقري مفقود منذ أكتوبر/تشرين الأول 2015 في منطقة حضرموت الخاضعة لسيطرة تنظيم القاعدة.

ولفت البيان، إلى احتجاز المجلس الانتقالي الجنوبي صحفيين آخرين هما أحمد ماهر وناصح شاكر منذ أغسطس/آب 2022 ونوفمبر/تشرين الثاني 2023 على التوالي.

وقال الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين أنتوني بيلانجر: “إننا ندين بشدة بيئة العمل المعاكسة ومناخ الخوف الذي يعيشه الصحفيون والإعلاميون في اليمن، مما يعرض سلامتهم للخطر.

وأضاف: “إن زميلنا محمد المياحي هو أحدث مختطف في قائمة طويلة من الصحفيين الذين يجب إطلاق سراحهم فورًا ودون قيد أو شرط.

ودعا بيلانجر، “السلطات الفعلية والجماعات المسلحة الأخرى إلى التوقف عن عرقلة عمل الصحفيين والإفراج عن جميع الصحفيين المعتقلين ظلماً”.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الاتحاد الدولي للصحفيين الحرب الحوثيون اليمن

إقرأ أيضاً:

"منتدى الإعلاميين" يطالب بإطلاق سراح الصحفي محمد تركمان فورًا

رام الله - صفا

استنكر منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، اختطاف جهاز المخابرات العامة الصحفي بقناة الجزيرة مباشر محمد تركمان ظهر اليوم الإثنين، من مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

وقال منتدى الإعلاميين في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، إن اختطاف الصحفي محمد تركمان يأتي في ظل استهداف إسرائيلي غير مسبوق لفرسان الإعلام الفلسطيني، وبعد أيام من احتجاز الزميل ليث جعار، الأمر الذي يمثل رسالة بالغة السلبية لجموع الصحفيين الذين يواصلون الليل بالنهار من أجل نقل معاناة شعبهم للعالم أجمع.

وعبّر عن تضامنه التام مع الصحفي محمد تركمان، داعيًا لإطلاق سراحه فورًا، فضلًا عن كف أيدي أجهزة أمن السلطة في الضفة الغربية عن تقييد حرية الصحافة.

وجدد منتدى الإعلاميين تذكيره للسلطة الفلسطينية بالواجبات والمسؤوليات المناطة بها لحماية حرية العمل الصحفي وتوفير بيئة عمل آمنة للصحفيين لأداء واجبهم المهني وفقا للقوانين الدولية والمواثيق الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الدولي للصحفيين يدعو جماعة الحوثي للإفراج الفوري عن الصحفي محمد المياحي
  • الاتحاد الدولي للصحفيين يدعو الحوثيين للإفراج عن صحفيين اثنين اختطفا في سبتمبر
  • الكشف عن حقيقة وفاة الصحفي اليمني محمد المياحي
  • نقابة الصحفيين اليمنيين تعبر عن قلقها بشأن اختطاف المياحي وتطالب بالإفراج عن جميع المختطفين
  • "منتدى الإعلاميين" يطالب بإطلاق سراح الصحفي محمد تركمان فورًا
  • نقابة الصحفيين تعبر عن قلقها لظروف اختطاف المياحي وتحمل الحوثيين المسؤولية
  • عام كامل على حرب الإبادة الجماعية فى فلسطين.. اتحاد الصحفيين العرب يطالب بمحاكمة الاحتلال الصهيوني
  • "منتدى الإعلاميين" ينعى الصحفي حسن حمد ويطالب بحماية الصحفيين
  • "حماية الصحفيين" ينعى الصحفي حسن حمد