بوابة الفجر:
2024-10-08@18:22:51 GMT

عاجل - حقيقة إغلاق حديقة الزهرية في الزمالك

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

تصدرت حديقة الزهرية في الزمالك مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول أبناء حول إغلاقها بشكل نهائي، ليأتي بيان صادر عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ردًا على الأخبار التي تداولتها بعض الصحف والمواقع الإلكترونية والتواصل الاجتماعي بشأن إغلاق حديقة الزهرية التابعة للوزارة في منطقة الزمالك. غير صحيحة.

حقيقة إغلاق حديقة الزهرية

وأكدت وزارة الزراعة، على أن هذه الأخبار عارية تمامًا عن الصحة، مشيرة إلى أن الحديقة مفتوحة أمام الجمهور ولم يتم إغلاقها.

وناشدت الوزارة، وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة؛ للتأكد قبل نشر معلومات مغلوطة لا تستند إلى حقائق، وقد تثير البلبلة في المجتمع.

وقالت وزارة الزراعة في بيان لها، أن الحديقة شهدت أمس الأحد تزامنا مع اجازة ذكرى ٦ اكتوبر، واليوم الإثنين، إقبالا كبيرا من المواطنين، بغرض التنزه، والاستمتاع بالأجواء النباتية، والخضراء، والزهور.

وتتبع الحديقة معهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية.

أوضح البيان أن الحديقة تقع على مساحة تزيد على 8 فدان، وتم إنشاءها في أواخر القرن التاسع عشر، وتضم مجموعة من الأشجار والنباتات النادرة والعمرة، والصوب الزحاجية، كما تعد متنفسا لأبناء وأهالي منطقة الزمالك والمناطق المجاورة لها، ويبلغ سعر تذكرة الدخول ١٠ جنيهات فقط، حيث تفتح أبوابها من الساعة الثامنة صباحا، وحتى نهاية اليوم.

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، قد نفت أنباء حول إغلاق الحديقة، لافتة إلى أنها تفتح أبوابها أمام الجمهور من الزائرين على مدار اليوم.

معلومات هامة عن حديقة الزهرية

- افتتحت الحديقة عام 1869 في عهد الخديو إسماعيل بالتزامن مع احتفالات افتتاح قناة السويس 

- تعتبر الحديقة جزءا من المساحات التابعة لقصر الجزيرة بالزمالك والذي شيد لاستقبال ضيوف مصر في حفل افتتاح القناة.

- بلغت المساحة الإجمالية لحدائق قصر الجزيرة ومن ضمنها حديقة الزهرية قرابة 600 فدان زرعت بأندر النباتات في مصر وجلبت نباتات نادرة ومتنوعة من الخارج، ووصلت حجم المزروعات فيها عند افتتاحها قرابة مليون شتلة من أندر النباتات في العالم.

- تبلغ مساحة المتبقى من الحديقة في الوقت الحالي 8 أفدنة، حيث تم اقتطاع اجزاء منها خلال عقود ماضية.

- تم اقتطاع جزء من حديقة الزهرية لبناء مدخل برج القاهرة عام 1956

-تحتوى الحديقة على عدد من الصوب والبيوت الزجاجية الملكية المخصصة لزراعة النباتات النادرة وتتميز تلك البيوت بأنها مرصعة بالزجاج المعشق الملون وهو ما يضفي عليها الطابع الملكي المميز.


 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حديقة الزهرية د حديقة الزهرية بالزمالك إغلاق حديقة الزهرية حقيقة إغلاق حديقة الزهرية حدیقة الزهریة وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

طلب إحاطة لوقف التعدي على البيئة والنسق العمراني والتاريخي بحديقة الزهرية وبرج الزمالك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طالب النائب عبدالمنعم إمام عضو مجلس النواب ورئيس حزب العدل بوقف تنفيذ أي مشروع تطويري في حديقة الزهرية، وأن يتم تشكيل لجنة لترميم للحديقة الأثرية، مستندة إلى قوانين وأسس الدولة، للحفاظ على الحدائق التراثية وترميمها، ومنها الالتزام بالدليل الإرشادي للجهاز القومي للتنسيق الحضاري فيما يخص تطوير الحدائق التراثية.

جاء ذلك في طلب إحاطة مقدم من رئيس حزب العدل حول التعدي على البيئة والنسق العمراني والتاريخي الذي يتضح فيما يتم تداوله حول حديقة الزهرية الأثرية، وجراج برج الزمالك "فودة".

وكان الطلب مقدما لرئيس مجلس الوزارء، ووزير الشباب و الرياضة، ووزيرة البيئة، ومحافظ القاهرة، ذاكرا فيه عدد من النقاط المهمة حول حديقة الزهرية وبرج الزمالك "فودة"

ففيما يخص حديقة الزهرية، أحاط رئيس حزب العدل المسئولين، بما يلي:

- حديقة الزهرية الأثرية مسجلة برقم التسجيل ۰۳۱۸۰۰۰۱۳۶۳، فإن الحديقة يجب أن يتم ترميمها مستمدة بالدليل الإرشادي للحدائق ذات الطابع المعماري المتميز والمعتمد من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية بقرار ٤٤/٠٩/٢١/٨.

- الحدائق ذات الطابع المعماري المتميز تخضع لقانون ١٤٤ لسنة ۲۰۰٦ بشأن تنظيم هدم المباني والمنشآت غير الآيلة للسقوط والحفاظ على التراث المعماري ولائحته التنفيذية، وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٢٢٧٦ لسنة ٢٠٠٦ ،بشأن معايير ومواصفات المباني والمنشآت المنصوص عليها بالمادة الثانية بالقانون رقم ١٤٤ لسنة ۲۰۰٦.

- وتجدر الإشارة إلى أن صوبات الحديقة عمرها أكثر من ١٥٠ عام، إذ وجدت منذ عام ١٨٦٨وتعامل كأثر، بحسب قانون حماية الآثار رقم ۱۱۷ لسنة ۱۹۸۳.

- كما ينص الدليل الإرشادي للحدائق ذات الطابع المعماري المتميز على أن الجهات المعنية تنقسم إلى جهات رسمية وهي المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، والجهاز القومي للتنسيق الحضاري، والمحافظة، ووزارات الزراعة واستصلاح الأراضي، والآثار، والبيئة، والموارد المائية والري، والتنمية المحلية، وجهات غير رسمية مثل الجمعيات الأهلية.

وفيما يتعلق بجراج برج فودة أو كما يعرف بـ "برج الزمالك المهجور"، فقد ذكر "إمام" ما يلي:

-  تم تشييده في سبعينيات القرن الماضي، وتم تصميمه ليكون فندقا بارتفاع يتخطى الـ50 طابقًا، لكنه بقي على حالته منذ الانتهاء من إنشائه.

- يعود سبب عدم تشغيل المبنى حتى الآن، إلى عدم وجود جراج خاص به، رغم عدم نص الرخصة التي حصل عليها عند إنشائه عام 1972 على اشتراط وجود جراج.  

- وفي السنوات الأخيرة عاد الجدل مجددا، بعد تداول أنباء عن مقترحات بإنشاء جراج للمبنى بأرض نادي الجزيرة وحديقة الأسماك المجاورة، 
- يثير الأمر المخاوف من اقتطاع مساحة من الحديقة التاريخية بحي الزمالك ومساحة خضراء من نادي الجزيرة.  

- سبق وأن نفى مسئولون حكوميون هذا الأمر من خطورة على حديقة الأسماك، حيث نفى الدكتور محمد إبراهيم، وزير الدولة لشؤون الآثار في ٢٠١٤، الموافقة على مشروع لإنشاء جراج مواز لسور حديقة الأسماك بالزمالك، كما لا يحوز حل المشكلة على حساب نادى الحزيرة واعضائه خاصه مع ما تعرض له النادى فى فترات حكم سابقه من تعدى على أراضيه لصالح مشروعات اخرى.

مقالات مشابهة

  • صور| "حديقة الزهرية" بالزمالك تستقبل زوارها من المواطنين على مدار اليوم
  • حكاية إغلاق حديقة الزهرية.. وبيان برلماني عاجل بشأن تطويرها
  • الزراعة تنفي إغلاق حديقة الزهرية بالزمالك
  • «الزراعة» تنفي إغلاق حديقة الزهرية في الزمالك
  • الزراعة تكشف حقيقة إغلاق حديقة الزهرية بالزمالك
  • وزارة الزراعة تنفي إغلاق حديقة الزهرية بالزمالك
  • طلب إحاطة لوقف التعدي على البيئة والنسق العمراني والتاريخي بحديقة الزهرية وبرج الزمالك
  • حقيقة مطالبة مستشفيات شمال قطاع غزة بالإخلاء
  • أول تحرك برلماني بشأن حديقة الزهرية وبرج الزمالك