ارتفعت صادرات تركيا إلى الأراضي الفلسطينية بنحو ستة أضعاف في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري لتصل إلى 571.2 مليون دولار، حسبما أظهرت بيانات يوم الثلاثاء، وذلك بعد خمسة أشهر من وقف أنقرة التجارة مع إسرائيل احتجاجاً على حرب غزة.

وزادت الصادرات بشدة بعد دخول حظر التجارة مع إسرائيل حيز التنفيذ وارتفعت 526 بالمئة.

وكشفت بيانات مجلس المصدرين الأتراك أن الصادرات التركية إلى الأراضي الفلسطينية قفزت 35 بالمئة إلى 49.4 مليون دولار في أول أربعة أشهر من العام.

وقدم النائب البرلماني التركي المعارض مصطفى ينر أوغلو أمس الاثنين استجوابا بشأن الزيادة الحادة في الصادرات إلى الأراضي الفلسطينية واستمرار حركة السفن من تركيا إلى إسرائيل رغم حظر التجارة.

وطلب ينر أوغلو من وزير التجارة عمر بولات الرد على تقارير إعلامية محلية تفيد بأن التجارة مع إسرائيل مستمرة في الخفاء عبر شركات فلسطينية وبأن البضائع تُدون في وثائق الشحن على أنها متجهة إلى الأراضي الفلسطينية في حين أنها متجهة إلى إسرائيل.

وردا على طلب من رويترز للتعليق، أشارت وزارة التجارة إلى البيانات السابقة بشأن هذه المسألة. كما نفت الوزارة في 18 سبتمبر أيلول أن التجارة مع إسرائيل مستمرة وأكدت أنها توقفت في الثاني من مايو أيار.

وقالت إن السلطات الفلسطينية أعلنت مرات عدة أن البضائع التركية يقتصر استخدامها على الأراضي الفلسطينية التي تشمل قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية. وفرضت الوزارة قيوداً على تصدير 54 منتجا إلى إسرائيل في أبريل نيسان قبل أن توقف الاستيراد والتصدير بشكل كامل في أوائل مايو أيار.

وتقول تركيا حاليا إنها لن تستأنف التجارة مع إسرائيل، التي تبلغ قيمتها سبعة مليارات دولار سنويا، لحين التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع لتصبح بذلك أول شريك تجاري رئيسي لإسرائيل يتخذ مثل هذه الخطوة.

وشنت إسرائيل حملة عسكرية على غزة عقب هجوم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) عليها قبل عام.

   

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: إلى الأراضی الفلسطینیة التجارة مع إسرائیل

إقرأ أيضاً:

تخطت حاجز الـ260 مليونا.. مبيعات المركزي العراقي من الدولار ترتفع

الاقتصاد نيوز - بغداد

ارتفعت مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار، يوم الاثنين، لتصل إلى أكثر من 260 مليون دولار في مزاد بيع العملة مقارنة بيوم أمس الأحد.

وباع البنك في مزاده اليوم 260 مليوناً و547 ألفاً و910 دولارات، غطاها بسعر صرف أساس بلغ 1310 دنانير لكل دولار للاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الإلكترونية، وبسعر 1310 دنانير لكل دولار للحوالات الخارجية، وبسعر 1305 دنانير لكل دولار بشكل نقدي.

وذهبت معظم مبيعات الدولار لتعزيز الأرصدة في الخارج على شكل حوالات واعتمادات والتي بلغت 253 مليوناً و147 ألفاً و910 دولارات، مرتفعة بنسبة 97% عن المبيعات النقدية البالغة سبعة ملايين و400 ألف دولار.

وبلغ عدد المصارف التي اشترت الدولار النقدي مصرفاً واحداً، فيما بلغ عدد المصارف التي قامت بتلبية طلبات تعزيز الأرصدة في الخارج 12 مصرفاً، وكان إجمالي عدد شركات الصرافة المشاركة في المزاد 17 شركة‎.

مقالات مشابهة

  • بعد قفزة هائلة في التبادل مع الفلسطينيين..برلماني تركي يشكك في وقف التجارة مع إسرائيل
  • الزيودي: تجارة الإمارات تنمو 8 أضعاف المعدل العالمي
  • ثاني الزيودي: الاستباقية أسهمت في نمو تجارة الإمارات 8 أضعاف المعدل العالمي
  • ثاني الزيودي: السياسة الاستباقية أسهمت في نمو تجارة الإمارات 8 أضعاف المعدل العالمي
  • أهمها بحث الحافز الاستثماري.. "صناعة النواب" تبرز ملفات دعم الصادرات
  • تخطت حاجز الـ260 مليونا.. مبيعات المركزي العراقي من الدولار ترتفع
  • أسعار الذهب ترتفع 7 دولارات مع ترقب بيانات التضخم في أميركا
  • 1.5 مليار ليرة غرامات خلال 9 أشهر.. التجارة التركية تواصل مكافحة الفساد
  • التشيك تعلن إجلاء عدد من مواطنيها من الأراضي اللبنانية