افق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 370 لسنة 2024، بشأن طريقة إقرار الموافقة على "الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية، ومجلس الاتحاد الأوروبي لتنفيذ قرار مجلس المشاركة المصري الأوروبي المعدل لاتفاق المشاركة الأورو متوسطية المنشئ للشراكة بين الجماعات الأوروبية ودولها الأعضاء من جانب، وجمهورية مصر العربية من جانب آخر، باستبدال البروتوكول 4 فيما يرتبط بتعريف مفهوم " منشأ المنتجات "، و"طرق التعاون الإداري"، والصادر به.

 


تفاصيل الاتفاقية


واستعرض الدكتور محمد سليمان، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، تقرير اللجنة، مشيرا إلى أنه حسب الخطابات المقدمة من وزارة الخارجية فقد طالبت من النواب إقرار تلك التعديلات لأهميتها فى تسهيل إكساب المنتجات المصرية المصدرة إلى الاتحاد الأوروبي صفة المنشأ، والذى بدوره يزيد من سهولة تصدير السلع والمنتجات المصرية إلى أوروبا، بجانب تقليل الاجراءات الجمركية والبيروقراطية.

 


وأشار النائب، إلى أنه تتضمن الاتفاقية تعديل نسب المكون الأجنبي المقررة لبعض السلع الصناعية لتصبح 50% من سعرها النهائى؛ وإجراء تيسيرات حول السلع الهندسية لتوسيع دائرة التبادل التجاري وخلق سلاسل قيمة بين الدول الموقعة علي الاتفاقية، وأكدت على أهمية هذا التعديل لضمان تصدير مزيد من المنتجات الهندسية المصرية.

 

وأوضح رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن التعديلات شملت السماح بإمكانية رد الرسوم الجمركية DRAWBACK" مرة أخرى إلى مصر بعد أن كان محظورًا في البروتوكول الحالي لتسهيل اكتساب المنتجات الوطنية المصدرة إلى السوق الأوروبي، كما تطرقت لزيادة نسبة المكون المكون الأجنبي فى صناعة السيارات لتصبح 45% بدلًا من 40%.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجلس النواب زيادة الصادرات المصرية مجلس الاتحاد الأوروبى جمهورية مصر العربية الفجر السياسي

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس النواب يحيل بيان وزيرالنقل إلى اللجان المختصة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إحالة بيان الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزيري النقل والصناعة، بشأن خطط وزارة الصناعة واستراتيجيات تطوير البنية التحتية الصناعية وتعميق التصنيع المحلى، وتوفير فرص العمل وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، الذى ألقاه أمام المجلس في الجلسة العامة اليوم، إلى لجنة مشتركة من لجنة الصناعة ومكتب لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة.

وقال جبالى بعد انتهاء وزير الصناعة من كلمته، أتوجه بخالص الشكر والتقدير للفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة على بيانه الذى ألقاه أمام المجلس اليوم.

وتابع: عملا بحكم الفقرة الثانية من المادة 127 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب يتم إحالة هذا البيان إلى اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة ومكتب لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

كما وجه رئيس مجلس النواب اللجنة المشتركة بسرعة عقد اجتماع لمناقشة هذا البيان فى أسرع وقت ممكن، ولمن يرغب من النواب سواء أعضاء اللجنة أو غيرهم الاشتراك في مناقشة البيان بحضور اجتماعات اللجنة.

مقالات مشابهة

  • «النواب» يوافق على اتفاقية دعم الاتحاد الأوروبي لتوظيف الشباب بـ25 مليون يورو
  • رئيس اقتصادية النواب يستعرض تقرير اللجنة حول اتفاق المشاركة الأورومتوسطية
  • النواب يقر الخطابات المتبادلة مع الاتحاد الأوروبي
  • مجلس النواب يقر اتفاقية بشأن دعم زيادة الصادرات المصرية
  • البرلمان يوافق على الخطابات المتبادلة بين مصر ومجلس الاتحاد الأوروبي لتسهيل الصادرات
  • رئيس مجلس النواب يحيل بيان وزيرالنقل إلى اللجان المختصة
  • برلماني يكشف تفاصيل قرار مجلس النواب بالموافقة على زيادة حصة مصر بصندوق النقد
  • مجلس "النواب" يحيل 19 اتفاقية دولية للجان النوعية المختصة (تفاصيل)
  • رئيس مجلس النواب يحيل 19 اتفاقية دولية إلى اللجان البرلمانية المختصة