موقع 24:
2024-10-08@18:24:03 GMT

وضعية الذراع تفسد قياس ضغط الدم

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

وضعية الذراع تفسد قياس ضغط الدم

قال باحثون في جامعة جونز هوبكنز إن أوضاعاً شائعة للذراع يمكن أن تفسد قياسات ضغط الدم بشكل كبير، وأن مجرد إراحة الذراع على الصدر، أو تركه معلقاً أثناء فحص ضغط الدم يمكن أن يزيد القراءة بما يصل إلى 10 نقاط.

وشملت الدراسة، التي أشرفت عليها الدكتورة تامي إم برادي، 133 شخصاً أعمارهم بين 18 و80 عاماً، في بالتيمور.

وقاس الباحثون ضغط دم المشاركين مرات عدة في أوضاع مختلفة للذراع، متكئين على مكتب، وهي الطريقة الموصى بها، وبإراحة الذراع على الحضن، وترك الذراع معلقاً دون دعم.

وعند الأصحاء، عندما أراحوا الذراع على حضنهم، سجلت مبالغة في تقدير ضغط الدم الانقباضي، الرقم الأعلى، بنحو 4 نقاط، والانبساطي، الأدنى بنحو 4 نقاط أيضاً.

وأدت الذراع غير المدعومة المعلقة على الجانب إلى تناقضات أكبر، حيث وصلت المبالغة في تقدير الضغط الانقباضي إلى 7 نقاط، والانبساطي إلى 4.4 نقاط.

مرضى ارتفاع الضغط

وحسب "ستادي فايندز"، كان التأثير بين الذين يعانون بالفعل من ارتفاع ضغط الدم، أكثر وضوحاً، فقد أدى وضع الذراع على الجانب إلى مبالغة هائلة في تقدير ضغط الدم الانقباضي بنحو 9 نقاط.

وتؤكد هذه النتائج أهمية الطريقة المناسبة في قياس ضغط الدم، لتوجيه القرارات الطبية المناسبة.

وأشار الباحثون إلى الأسباب تجعل وضع الذراع يؤثر على قراءات ضغط الدم، فعندما يهبط الذراع إلى ما دون مستوى القلب، تزيد الجاذبية الضغط في الشرايين.

وإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي هذه الأوضاع إلى توتر العضلات وتغير تدفق الدم، ما قد تزيد مؤقتاً من ضغط الدم.
ودعت النتائج إلى تبني طريقة موحدة لقياس ضغط الدم بشكل صحيح.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ضغط الدم الذراع على ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

السيسي: ثورة 25 يناير كانت سوء تقدير أو مؤامرة لإسقاط الدولة

جدد رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي هجومه على ثورة 25 كانون الثاني/يناير 2011، مشيراً إلى أن ما حدث خلالها كان إما نتيجة "ترتيب أو سوء تقدير أو مؤامرة" تهدف إلى إسقاط الدولة.

وخلال تفقده لعناصر الفرقة السادسة المدرعة التابعة للجيش الثاني الميداني في مدينة الإسماعيلية الثلاثاء، أكد السيسي أن الهدف من هذه الأحداث كان إضعاف جناحي الأمة، الجيش والشرطة، وإدخال مصر في دوامة من الاقتتال الأهلي الذي يعوق التنمية، حتى وإن كانت هذه التنمية متواضعة.

ويأتي هذا التصريح في سياق تصريحات متكررة من السيسي حول أحداث الثورة، والتي يعتبرها سبباً في التحديات التي واجهتها الدولة منذ 2011، ويواصل الإشارة إلى أن الحفاظ على استقرار البلاد يعتبر أولوية قصوى رغم التحديات الاقتصادية.

في كلمته، أشار السيسي إلى أن مصر واجهت تحديات كبيرة خلال عشر سنوات من مكافحة الإرهاب، معتبراً تلك الفترة من أصعب الفترات التي مرت على البلاد.

وأوضح أن العقيدة العسكرية للقوات المسلحة المصرية تركز على حماية استقرار الدولة وحدودها، والدفاع عن مصالحها القومية بعقلانية ورشد، مع تجنب إهدار الموارد في أنشطة لا تعود بالنفع.

وأضاف أن "شرف العسكرية المصرية" هو أمر مقدر، مشيراً إلى دور الجيش في محاربة التخلف والجهل والفقر. ولفت إلى أن القوات المسلحة، كونها جزءاً من الشعب، لعبت دوراً حيوياً في الحفاظ على الأمن القومي خلال الفترات الصعبة، سواء في عام 2011 أو خلال الأحداث التي شهدتها البلاد في عام 2013.

وأكد رئيس النظام المصري في حديثه للجنود، على أهمية العقيدة العسكرية المخلصة لوطنها، مشدداً على أن "أجندة الدولة المصرية ليست خفية"، وأوضح أن مصر تسعى للعيش بسلام على حدودها.

كما أشار إلى أهمية التعاون مع الدول الأخرى، بما في ذلك إسرائيل، معتبراً أن "تجربة التعاون والتنمية أفضل من الاقتتال".

وواصل السيسي التأكيد على أن هدف مصر هو تحقيق الاستقرار والتنمية، مشدداً على أهمية العقيدة العسكرية ودورها في الحفاظ على الوطن ومصالحه.

كما أكد خلال حديثه أن للشعب الفلسطيني الحق في إقامة دولة مستقلة بجانب إسرائيل، مشيراً إلى أن هذا يسهم في حماية حقوق كلا الجانبين.

كما وصف القضية الفلسطينية بأنها "قضية محورية" وعادلة وتحظى باعتراف المجتمع الدولي. وأكد السيسي على أهمية تحويل هذا الاعتراف إلى أفعال ملموسة لتحقيق السلام.

كما أوضح السيسي أن أهداف مصر منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 لم تتغير، والتي تشمل وقف إطلاق النار، تحرير الرهائن الإسرائيليين، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، الذي يعاني سكانه، البالغ عددهم أكثر من مليوني شخص، من آثار الحرب التي تسببت في سقوط أكثر من 40 ألف قتيل، غالبيتهم من النساء والأطفال.


ويذكر أن السيسي دائما ما يكرر في تصريحاته التأكيد على فوائد التطبيع مع إسرائيل والسلام مع الدولة المحتلة، رغم تزايد اعتداءات القوات الإسرائيلية على الجنود المصريين في شبه جزيرة سيناء.

وأشار إلى احتلال محور فيلادلفيا، الذي يمتد على طول الحدود بين قطاع غزة ومحافظة شمال سيناء، مما يعد انتهاكاً لبنود معاهدة السلام الموقعة بين البلدين في عام 1979.

كما عُرف السيسي بانتقاده المتكرر لثورة 25 يناير، حيث يربطها دوماً بالخراب والدمار ومحاولات إسقاط مؤسسات الدولة مثل الجيش والشرطة، مما يعكس موقفه الثابت من الأحداث السياسية التاريخية في البلاد.

مقالات مشابهة

  • وجع قلوب المصريين ومثلث الرعب لأي مواطن.. جمال شعبان يطلق تصريحات خطيرة
  • هيجليك الضغط.. جمال شعبان يحذر من السهر وقلة الحركة| فيديو
  • السيسي: ثورة 25 يناير كانت سوء تقدير أو مؤامرة لإسقاط الدولة
  • ميليتاو يغيب 15 يوماً على أقل تقدير
  • انتبه لوضعية الذراع.. هكذا يحدث القياس الخاطئ لضغط الدم
  • روسيا.. تطوير ذراع اصطناعية لاستعادة حركة اليد بعد الإصابة بالسكتات الدماغية
  • الولايات المتحدة: الضغط العسكري قد يمكن الدبلوماسية لكن له مخاطر
  • تقديرًا لمجهوداتهم.. بنك مصر يكرم رؤساءه لآخر عقدين
  • "ماجنوم " الذراع العقارية لمجموعة روابي السعودية تنفذ اول برج خالى من الانبعاثات الكربونية