قال الكاتب الصحفي عبد الله السناوي،  أن العلاقة بين الشعبين المصري والفلسطيني علاقة معقدة، تمتد جذورها إلى التاريخ والأمن القومي المصري، ولا تقتصر فقط على التضامن.

وأوضاف  "السناوي"،خلال مشاركته في المائدة المستديرة التي نظمتها نقابة الصحفيين بعنوان "أكتوبر من النصر إلى الطوفان: دروس الماضي والحاضر وآفاق المستقبل"، أن انفتاح مصر على قضايا المنطقة يعزز النهضة الداخلية، في حين أن الانعزال عنها يضر بالتطور الوطني، مشيرا  إلى أن اتفاقية كامب ديفيد كانت تهدف لتهميش الدور المصري في المنطقة، معتبراً أن القول بأن أحداث 7 أكتوبر كانت موجهة ضد مصر غير منطقي.

عُقدت المائدة المستديرة بمشاركة عدد من الكتّاب والخبراء مثل عبد الله السناوي، مدحت الزاهد، د. رفعت سيد أحمد، د. محمد السعيد إدريس من مركز الأهرام للدراسات، والباحث السياسي أحمد كامل البحيري، بالإضافة إلى عصام يونس، نائب رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، كما أدار النقاش الإعلامي حسين عبد الغني.

تناولت الندوة تطورات القضية الفلسطينية منذ حرب أكتوبر 1973 وحتى العدوان الإسرائيلي الحالي على غزة ولبنان، مع مناقشة تأثير ذلك على المنطقة ومستقبل المقاومة في ظل تهديدات نشوب حرب إقليمية.

جاءت الفعالية ضمن اليوم التضامني الذي نظمته النقابة تحت شعار "أكتوبر من الانتصار إلى الطوفان"، بمناسبة مرور 51 عامًا على نصر أكتوبر، وذكرى عام على "طوفان الأقصى".

ويتخلل اليوم العديد من الفعاليات، بما فيها تكريم الصحافة الفلسطينية التي كانت هدفًا للاعتداءات، إلى جانب مؤتمر تضامني مع الشعبين الفلسطيني واللبناني.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

قيادي بمستقبل وطن: كلمة الرئيس تعكس رؤية مصر بشأن قضايا المنطقة

قال المهندس تامر الحبال، القيادي بحزب مستقبل وطن، إن كلمة الرئيس السيسي تعكس رؤية مصر بشأن ما يحدث من أزمات في منطقة الشرق الأوسط، وتأكيد على موقف مصر الثابت بشأن القضية الفلسطينية وضرورة إنهاء الحرب وإقامة الدولة ونشر السلام.

وأضاف في تصريحات صحفية له اليوم الثلاثاء، أن كلمة الرئيس معبرة وواضحة بخصوص ما يحدث في منطقة الشرق الأوسط من صراعات وحروب، ومشددا على ضرورة إنهاء الصراع في المنطقة وخطورة التصعيدات، لافتا إلى أن السلام هو السبيل نحو استقرار الشعوب، ودائما رسالة مصر هي السلام. 

وأشار  الحبال إلى أن كلمة الرئيس حملت رسالة طمأنينة للشعب أن قواته المسلحة قادرة على حماية الوطن، وأن مصر قوية بجيشها وشعبة وقادرة على مواجهة التحديات والصعاب، وأنها لاتتهاون في حماية أمنها القومي.

رسائل للصديق والعدو.. السيسي يشدد على 4 نقاط خلال تجمع الفرقة السادسة أبرز التصريحات| السيسي: القوات المسلحة قوة رشيدة.. ويقدم حلولا عاجلة للقضية الفلسطينية

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم الثلاثاء، تفتيش حرب الفرقة السادسة المدرعة بالجيش الثاني الميداني بحضور الفريق أول عبدالمجيد صقر، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من الضيوف.

مقالات مشابهة

  • قيادي بـ«مستقبل وطن»: كلمة السيسي تعكس رؤية مصر بشأن قضايا المنطقة
  • قيادي بمستقبل وطن: كلمة الرئيس تعكس رؤية مصر بشأن قضايا المنطقة
  • «المؤتمر»: الإرادة القتالية في قلب كل مصري كانت المفتاح الحقيقي لنصر أكتوبر
  • السيسي: ما تعيشه المنطقة الآن يشبه ما كانت عليه خلال حرب أكتوبر
  • الصفدي: التصعيد الإسرائيلي يهدد بحرب إقليمية شاملة
  • أردوغان يكشف عن مخطط خطير يهدد المنطقة واليمن في دائرة الخطر!
  • اعتقال متطوعي غرفة طوارئ الحلة الجديدة يهدد العمل الإنساني في المنطقة
  • النائب أحمد صبور يهنئ الشعب المصري بانتصارات أكتوبر المجيدة
  • "حقوق الإنسان" تُشارك في "المائدة المستديرة" بالأردن