كشف 4 مسؤولون أمريكيون، أن هناك أزمة ثقة كبرى بين إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن والحكومة الإسرائيلية، ممثلة في رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وفقًا لموقع «أكسيوس» الأمريكي.

وقال المسؤولون، إن إدارة جو بايدن أصبحت في الأسابيع الأخيرة غير واثقة بشكل متزايد مما تقوله حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن خططها العسكرية والدبلوماسية في الحرب متعددة الجبهات التي تخوضها.

وأضاف مسؤولون أمريكيون، أن إدارة الرئيس الأمريكي لا تعارض رد إسرائيل على الهجوم الإيراني الأسبوع الماضي، لكنها تريد أن يكون مدروسًا ولا يؤدي إلى وقوع حرب شاملة.

الولايات المتحدة تتوقع وضوحًا وشفافية من إسرائيل في هجومها على إيران

وقال مسؤول أمريكي «ثقتنا بالإسرائيليين منخفضة للغاية في الوقت الراهن»، كما كشف «أكسيوس» أيضًا نقلًا عن مسؤولين أمريكيين إنه خلال مكالمة يوم الجمعة، أبلغ مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، أن الولايات المتحدة تتوقع وضوحًا وشفافية من إسرائيل بشأن خططها للرد على إيران، لأن ذلك سيكون له تداعيات على القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

وقال المسؤولون، إن «ديرمر» أكد أن إسرائيل تريد التنسيق مع الولايات المتحدة، لكنهم أضافوا أن إدارة «بايدن» تتساءل عن مدى ثقتها في «نتنياهو».

إدارة «بايدن» فوجئت بعمليات عسكرية إسرائيلية

ما يثير الأزمة بين الولايات المتحدة وإسرائيل أيضًا، ما كشفه المسؤولون الأمريكيون من أن إدارة جو بايدن فوجئت عدة مرات مؤخرًا بالعمليات العسكرية أو الاستخباراتية الإسرائيلية، وفي بعض الحالات، لم يتم التشاور مع الولايات المتحدة أو إخطارها مسبقًا عندما كانت الطائرات الإسرائيلية في طريقها بالفعل لتنفيذ غارة جوية في مكان ما في الشرق الأوسط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جو بايدن الرئيس الأمريكي بايدن إسرائيل الحكومة الإسرائيلية الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

مسؤولون أمريكيون: واشنطن لا تسعى لإحياء محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله

نقلت شبكة "سي أن أن" عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن "واشنطن لا تسعى حاليا إلى إحياء محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله".

وأضاف المسؤولون، أنه "ليس واضحا حاليا مع أي جهة لبنانية ستتعامل واشنطن في أي محادثات لوقف إطلاق النار"، مبينا أن "إدارة بايدن تخشى تحول وعد إسرائيل بعملية محدودة إلى صراع واسع طويل الأمد".

وأشاروا إلى أن واشنطن تحث إسرائيل على عدم التصعيد بشكل مفرط عبر ضربة انتقامية لإيران.



والسبت، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى وقف إطلاق النار بعد حملة القصف الإسرائيلي الواسعة على معاقل «حزب الله» اللبناني المدعوم من إيران.

وقال بايدن ردا على سؤال أحد الصحافيين عما إذا كان الغزو البري الإسرائيلي للبنان أمراً حتميا، وقد حان الوقت لوقف إطلاق النار.

وكان وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، قد طرح شرطين من أجل وقف إطلاق النار مع الاحتلال، بعد مباحثات مع المسؤولين اللبنانيين خلال زيارته إلى بيروت اليوم.

وقال عراقجي، في تصريحات للتلفزيون الإيراني، إن الشرط الأول هو احترام المقاومة وقبولها بمسألة وقف إطلاق النار بما يجلب حقوق الشعب اللبناني، والثاني هو تزامن ذلك مع وقف مماثل وكامل في غزة.

وشدد وزير الخارجية الإيراني على أن أي تحرك من قبل الاحتلال ضد إيران سترد عليه طهران بقوة أكبر، وأوضح قائلا: "على عكس الكيان الصهيوني، الذي يستهدف المراكز الإنسانية، قمنا فقط بمهاجمة المراكز العسكرية والأمنية التابعة لهذا الكيان".



من جانبه قال وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب إنن الأمين العام الراحل لحزب الله حسن نصرالله وافق على وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما قبل أيام قليلة من استشهاده.

وتم الدعوة إلى وقف إطلاق النار المؤقت من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون وحلفاء آخرين خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي.

وقال بوحبيب، "لقد وافق (نصر الله)، وافق"، وأضاف: "لقد وافقنا تماما، وافق لبنان على وقف إطلاق النار ولكن بالتشاور مع حزب الله، وتشاور رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مع حزب الله وأبلغنا الأمريكيين والفرنسيين بما حدث". 

وأضاف: "لقد أخبرونا أن نتنياهو وافق أيضًا على البيان الذي أصدره الرئيسان بايدن وماكرون".

وتابع: "كان من المقرر أن يذهب كبير مستشاري البيت الأبيض أموس هوكشتاين إلى لبنان للتفاوض على وقف إطلاق النار".

مقالات مشابهة

  • رغم غياب بايدن للسنة الثانية..واشنطن تؤكد التزامها بجنوب شرق آسيا
  • “نتنياهو يتجاهل إدارة بايدن المستسلمة”.. تقرير يكشف كواليس محادثات واشنطن وتل أبيب بشأن لبنان وإيران
  • واشنطن سحبت يدها من صراع إسرائيل وحزب الله.. مسؤولون أميركيون يكشفون
  • واشنطن "تسحب يدها" من صراع إسرائيل وحزب الله
  • مسؤولون أمريكيون: واشنطن لا تسعى لإحياء محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • مسؤولون أمريكيون لـ "سي إن إن": واشنطن لا تضغط حاليا لإحياء مقترح وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس
  • واشنطن تطلب من إسرائيل عدم قصف مطار بيروت
  • اعلام عبري: إدارة بايدن عرضت على إسرائيل حزمة تعويضات
  • إدارة بايدن: إسرائيل ستدرس رداً معتدلاً لا يؤدي إلى انتقام إيراني