قال محمد البشير الراشدي، رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، إن الفساد يكلف المغرب 50 مليار درهما سنويا.

وأوضح الراشدي، الثلاثاء خلال الندوة الصحافية لتقديم التقرير السنوي للهيئة برسم 2023، أن الفساد يكلف المملكة نحو 3.5 في المائة حتى 6 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

ووفق المتحدث، يحد الفساد من القدرة على الإنتاج، ويخرق مبدأ الاستحقاق، ويؤدي لسوء استخدام السلطة، وانعدام الثقة، وتفشي المحسوبية، والزبونية، والامتيازات غير المستحقة ».

ويرى الراشدي، أن الفساد « يقتل المبادرة الفردية، ويحد من الطاقات، ويكرس التفاوتات، حيث أن التراجع بنقطة واحدة في مؤشر الفساد من شأنه أن يقلص المداخيل بما يناهز 7.8 في المائة بالنسبة للدول الأكثر فقرا ».

وتابع الراشدي في سرد ما يخلفه الفساد على بنية الدولة ومؤسساتها وقطاعاتها، مشيرا إلى أنه « يعزز دائرة اقتصاد الريع ويقوض الاستثمار ويعيق النمو الذي يقوده القطاع الخاص، ويؤدي إلى تركيز الاقتصاد، ويعزز الاقتصاد غير المهيكل والاختلالات المصاحبة له ».

ووفق المتحدث دائما، فهناك « فجوة ملحوظة بخصوص مدركات المواطنين حول فعالية جهود الحكومة للتصدي للفساد في الإدارة العمومية »، مشيرا إلى « تزايد الإدراك بتفاقم الفساد، خاصة لدى الطبقات الفقيرة والمهمشة والمناطق النائية، مما يدل على أن تكاليف الفساد المرتفعة تتحملها الفئات الضعيفة ».

البشير الراشدي الرشوة الفساد مقالات قد تعجبك أخبار سياسية رئيس جزر الكناري « يتبنى بالكامل » موقف الحكومة الإسبانية بشأن الصحراء أخبار سياسية بوريطة: الهجرة تستخدم أداة للتجارة السياسية في أوربا.. والمغرب يحشد قواه لمنع أن يكون مكانا سهلا للعبور أخبار سياسية عاجل: مدرسة العلوم الطبية تلغي محاضرة إسرائيلي بعد احتجاج الطلبة شارك برأيك Laisser un commentaire Annuler la réponse

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Nom *

E-mail *

Enregistrer mon nom, mon e-mail et mon site dans le navigateur pour mon prochain commentaire.

Commentaire *

+

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الرشوة الفساد

إقرأ أيضاً:

قادربوه يبحث مستجدات الخطة الاستراتیجیة الوطنية للرقابة على الأداء ومكافحة الفساد والوقایة منه

ليببا – عقد رئيس هيئة الرقابة الإدارية عبدالله محمد قادربوه، اجتماعا موسعا، مع مديري الإدارات العامة والفرعية والمكاتب لبحث مستجدات الخطة الاستراتیجیة الوطنية للرقابة على الأداء ومكافحة الفساد والوقایة منه (2025- 2030)،ومناقشة الاستعدادات اللازمة للإعلان عنها بشكل رسمي.

وخلال الاجتماع،أكد رئيس الهيئة بصفته رئيسا للجنة، أن الخطة الاستراتيجية مناط بها معالجة الانحرافات الحاصلة في أجهزة الدولة وتعزيز الشفافية والنزاهة في كافة مؤسساتها حيث تحظى بدعم ومشاركة واسعة من الجهات المحلية، والأطراف الدوليين من الهيئات المناظرة والجهات المعنية بمكافحة الفساد، الأمر الذي يعزز من فرص نجاحها وتحقيق أهدافها المرجوة في تعزيز المساءلة والحد من الفساد وتحقيق نهضة البلاد.

ودعا رئيس الهيئة إلى استمرارية التعاون بين كافة الأطراف المعنية لضمان تنفيذ هذه الاستراتيجية بفعالية، مشيرًا إلى أن مكافحة الفساد مسؤولية مشتركة تتطلب جهودًا متواصلة وإرادة سياسية قوية.

وفي الختام،نوه قادربوه بأن الهيئة ستقوم بالإعلان عن الخطة في الـ 9 ديسمبر من العام الجاري، بحضور الجهات المحلية والفاعلين الدوليين في مكافحة الفساد.

 

مقالات مشابهة

  • الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة تدعو الى تسريع الانتقال إلى مرحلة جديدة في مكافحة الفساد
  • مصدر قضائي:اخلاء رئيس هيئة النزاهة بكفالة بعد مثوله أمام المحكمة
  • هيئة النزاهة والوقاية من الرشوة تعارض منع الجمعيات من وضع شكايات بشأن نهب المال العام
  • الراشدي: أثر مكافحة الفساد ضعيف على المواطنين ولجنة مكافحته اجتمعت مرتين في 10 سنوات!!
  • قادربوه يبحث مستجدات الخطة الاستراتیجیة الوطنية للرقابة على الأداء ومكافحة الفساد والوقایة منه
  • مصدر قضائي:صدور أمر قبض بحق رئيس هيئة النزاهة
  • القضاء العراقي يصدر أمر قبض بحق رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون
  • النزاهة تضبط موظفـين بمستشفى حكومي في واسط متلبسين بجريمة الرشوة
  • النـزاهـة تضبط موظفـين بمستـشفى حكـومي في واسط متلبسين بجريمة الرشوة