إبراء- الرؤية

بدأت أمس أعمال المؤتمر الدولي الأول "توظيف التراث في الأدب العُماني"، والذي تنظمه الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء ممثلة في لجنة الكتاب والأدباء بمحافظة شمال الشرقية، وبالتعاون مع مكتب محافظ شمال الشرقية، وبالشراكة مع جامعة الشرقية في ولاية إبراء بمشاركة 12 دولة.

ورعى افتتاح المؤتمر معالي الشيخ سباع بن حمدان السعدي أمين عام الأمانة العامة للاحتفالات الوطنية، بحضور سعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظة شمال الشرقية، وعدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة، وعدد من أصحاب السعادة والباحثين والأكاديميين وطلبة مؤسسات التعليم العالي والمهتمين بمجال التراث والأدب العربي من داخل سلطنة عُمان وخارجها، إذ تستمر أعمال المؤتمر لمدة ثلاثة أيام.

وتضمن حفل الافتتاح تقديم كلمة المشرف العام على المؤتمر وكلمة للجنة العلمية وأخرى للباحثين، بالإضافة إلى تقديم قصيدة شعرية، وفي ختام الاحتفال قام معالي الشيخ راعي المناسبة بتكريم المشاركين من الباحثين مقدمي أوراق العمل المشاركين من عدد من دول العالم الشقيقة والصديقة.

وقال الدكتور ناصر الحسني رئيس لجنة الكتّاب والأدباء بشمال الشرقية، إن المؤتمر يأتي تتويجا للجهود التي قدمتها سلطنة عمان في مجال التراث والأدب، لافتا إلى أن جلسات المؤتمر سوف تتناول الموروث العماني وكيفية توظيف هذا التراث العماني وخدمة الأدب في الكتابات العمانية بنوعيها  الشعر والنثر، للمنتمين للنادي الثقافي والجمعية العمانية للكتّاب والأدباء، ولمن طبعت وظهرت إنتاجاتهم في الساحة الثقافية العمانية والعربية.

وتضمن اليوم الأول 3 جلسات علمية شهدت الأولى تقديم 13 ورقة عمل علمية، وفي الجلسة الثانية تم تقديم 4 أوراق عمل، فيما تناولت الجلسة الثالثة تقديم 5 أوراق عمل.

وتتواصل اليوم أعمال المؤتمر من خلال 3 جلسات تتناول في مجملها توظيف التراث في الأدب العماني من حيث قراءات سردية ونماذج للروايات والمدونات والكتابات الشعرية والأدبية للمفكرين والأدباء والكتاب العمانيين عبر الحقب التاريخية الماضية.

وسوف يشتمل برنامج المؤتمر لليوم الثاني تقديم 13 ورقية علمية مقسمة على 3 جلسات، بالإضافة إلى البيان الختامي والتوصيات، والتي سيقدمها الدكتور ناصر بن محمد الحسني رئيس لجنة الكتّاب والأدباء بمحافظة شمال الشرقية، كما سيتم تنظيم رحلة سياحية للمشاركين للتعرف على المقومات الطبيعية في عمان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

انطلاق أعمال الاجتماع الثاني عشر للجنة التراث في العالم الإسلامي بمدينة شوشا

انطلق اليوم لاجتماع الثاني عشر للجنة التراث في العالم الإسلامي، والذي تستضيفه مدينة شوشا في جمهورية أذربيجان، بمناسبة الاحتفاء بها عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024، حيث سيشهد الاجتماع مناقشة الملفات الخاصة بالمواقع التاريخية والعناصر الثقافية المقدمة من جانب الدول الأعضاء للتسجيل على قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي، واستعراض رؤية وأنشطة مركز الإيسيسكو للتراث، وتقديم منشوراته للعام الحالي، ومناقشة أبرز التحديات التي تواجهه.

واستُهل الاجتماع بكلمة الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، التي ألقاها نيابة عنه الدكتور محمد زين العابدين، رئيس قطاع الثقافة والاتصال في المنظمة، حيث جدد فيها التأكيد على التزام الإيسيسكو بدعم الجهود الرامية إلى الحفاظ على تراث العالم الإسلامي، من خلال إعداد سلسلة من الكتب للتعريف بالمواقع الأثرية والعناصر الثقافية المهددة بالخطر، ومواصلة تسجيل المواقع التاريخية والعناصر الثقافية على قوائم التراث في العالم الإسلامي، والتي بلغت حتى الآن 637 موقعا وعنصرا ثقافيا.

دراسة حديثة| تارتيسوس.. حضارة غامضة وتقنيات بناء متقدمة الأربعاء.. افتتاح معرضي محطات لفتحي عفيفي وخيال مآته لإبراهيم غزالة ختام ندوات مهرجان الإسماعيلية|مناقشة توظيف عناصر الموسيقى في فرق الفنون الشعبية مناقشات أدبية وورش للموهوبين في الرسم والباليه بمركز طنطا الثقافي سيد درويش.. شهادة جديدة للتاريخ وقائع سرقة معلنة.. ندوة بنقابة الصحفيين شقة دوستويفسكى فى سانت بطرسبورج معروضة للبيع| تفاصيل معرض الرياض الدولي يناقش إشكالات الكتاب العربي والحضور العالمي فلسطين ضيف شرف المهرجان الدولي للفن التشكيلي المعاصر بالجزائر دار العين تستضيف ندوة لإحياء الذكرى الأولى لرحيل الروائي السوري خالد خليفة أهداف مبادرة "بداية" ضمن لقاءات متنوعة لوزارة الثقافة بالمناطق الجديدة الآمنة بالدقهلية نقلة نوعية 

وأوضح أن الإيسيسكو تسعى جاهدة، بالتعاون مع المتخصصين والخبراء من مختلف الدول، لتحقيق نقلة نوعية في مجال الحفاظ على التراث، وتسعى من خلال خطط عملها ومركز التراث في العالم الإسلامي، على تعزيز قدرات الجهات المعنية في مجال التراث وتزويدها بالأدوات المعرفية اللازمة لتنفيذ أنشطتها وفقا للمعايير الدولية.

وفي كلمته، قدم المهندس محمد العيدروس، رئيس لجنة التراث في العالم الإسلامي، الشكر لجمهورية أذربيجان على استضافة الاجتماع، موضحا أن هذا الاجتماع سيناقش عددا من الملفات ذات الأهمية الكبرى لتراث العالم الإسلامي، والتي من شأنها دعم أعمال ترميم وتأهيل التراث والمحافظة عليه.

ومن جانبه، رحب أيدين كريموف، الممثل الخاص لرئيس جمهورية أذربيجان في منطقة شوشا، بالمشاركين في الاجتماع بمدينة شوشا عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2024، مشيرا إلى أن الاجتماع يعكس التزام الجميع بحماية وصون تراث العالم الإسلامي المتنوع.

وفي كلمتها، أشارت سعدت يوسفوفا، نائبة وزير الثقافة في أذربيجان، إلى أن التراث  يواجه عددا من التحديات التي قد تهدد وجوده، وفي مقدمتها الصراعات والحروب، وأن الحفاظ على هذا التراث حق للأجيال المقبلة.  

وعقب ذلك استعرض الدكتور ويبر ندورو، رئيس مركز الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي، استراتيجية المركز للعامين المقبلين، ورؤيته وأولوياته، وأبرز برامجه وأنشطته، فيما قدم خبراء المركز عددا من الوثائق والتقارير المتعلقة باستكمال العمل على بوابة التراث في العالم الإسلامي، وشراكات المركز، بالإضافة إلى عرض حول أهم منشورات مركز الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي لعام 2024.

مقالات مشابهة

  • انطلاق أعمال الاجتماع الثاني عشر للجنة التراث في العالم الإسلامي بمدينة شوشا
  • تواصل أعمال المؤتمر الدولي توظيف التراث في الأدب العُماني بشمال الشرقية
  • أ.د مصلح أبو الحاج من عمان الأهلية يفوز بجائزة أفضل بحث بمؤتمر دولي
  • غدا.. أولى جلسات محاكمة المتهمين بواقعة سحر مؤمن زكريا
  • شمال الشرقية تستضيف المؤتمر الدولي توظيف التراث في الأدب العُماني
  • الشارقة تستضيف أول مؤتمر دولي عن مستقبل الذكاء الاصطناعي
  • مناقشة توظيف عناصر الموسيقى في ختام ندوات مهرجان الإسماعيلية
  • حظر نشر وتوزيع الصور أو البيانات عن المواقع التراثية دون تصريح
  • إمارة الشارقة تستضيف أول مؤتمر دولي حول مستقبل الذكاء الاصطناعي واللغويات والاتصال العالمي