الثورة نت/
أعرب المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك عن قلقه البلغ إزاء الهجمات الصهيونية المتصاعدة على النظام الصحي في الضاحية الجنوبية لبيروت.
وقال دوجاريك في بيان له، اليوم الثلاثاء: إنه، وفقا للسلطات اللبنانية، تم الإبلاغ عن 36 حادثة استهدفت فيها الغارات الصهيونية مرافق الرعاية الصحية بين الثامن من أكتوبر من العام الماضي والرابع من أكتوبر من الشهر الجاري.

وأشار دوجاريك إلى أن ما لا يقل عن 96 مركزا للرعاية الصحية الأولية وثلاثة مستشفيات اضطرت إلى الإغلاق بسبب “الأعمال العدائية” في إشارة إلى القصف الصهيوني على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأضاف: إن الهجمات لم تؤثر على المرافق فحسب، بل أثرت أيضا على العاملين الصحيين، حيث “قدرت منظمة الصحة العالمية عدد العاملين الصحيين الذين قُتلوا في نفس الفترة بـ77 شخصا”.
وأكد أن شركاء الأمم المتحدة في مجال الصحة يدعمون السلطات الصحية اللبنانية ويسلمون مجموعات إضافية من معدات الصدمات والطوارئ للمستشفيات، فضلا عن الأدوية.

وأفاد المتحدث الأممي كذلك بأن البنية التحتية للمياه تأثرت أيضا، حيث تضرر ما لا يقل عن 25 مرفق مياه مما يؤثر على 300 ألف شخص.. مضيفاً: إن شركاء منظمته يقدمون مياه الشرب للأشخاص في الملاجئ الجماعية.
وأوضح أن “الأعمال العدائية” المستمرة وأوامر النزوح تستمر بالتسبب في نزوح الناس، وخاصة من جنوب البلاد والضواحي الجنوبية للعاصمة اللبنانية، حيث سجلت المنظمة الدولية للهجرة أكثر من 540 ألف نازح منذ الثامن من أكتوبر 2023

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر من انهيار النظام الصحي في لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذرت الأمم المتحدة، من انهيار النظام الصحي في لبنان جراء استمرار الغارات الإسرائيلية، لافتة إلى وجود اتصالات مكثفة مع جميع الأطراف لحثها على وقف فوري لإطلاق النار وإيجاد مساحة للمبادرات الدبلوماسية. 
ونقلت فضائية “القاهرة الإخبارية” عن الأمم المتحدة أن الضربات الإسرائيلية العنيفة عبر الخط الأزرق الفاصل بين لبنان وإسرائيل استمرت طوال الأسبوع وأسفرت عن سقوط عدد كبير من الضحايا، موضحا أن هناك غارات جوية وتوغلات برية إسرائيلية استهدفت مناطق متعددة عبر الخط الأزرق مما اضطر قوات يونيفيل إلى الاحتماء بالمخابئ.
وأوضحت الأمم المتحدة، أن التصعيد الإسرائيلي في لبنان أسفر عن إغلاق 96 مركزا للرعاية الصحية الأولية و3 مستشفيات، بالإضافة إلى مقتل 77 شخصا من العاملين في القطاع الصحي جراء القصف الإسرائيلي على الحدود مع لبنان منذ بدء التصعيد.
وتابعت الأمم المتحدة أنهم يدعمون السلطات الصحية اللبنانية بمجموعات إضافية من معدات الصدمات والطوارئ للمستشفيات والمستلزمات الطبية، وأن هناك حشد 53 مليون دولار من أصل 426 مليونا لدعم لبنان في أزمته الحالية جراء الحرب الإسرائيلية. 

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذّر من دوامة موت في لبنان شبيهة بغزة
  • الأمم المتحدة تحذر من تكرار ما حدث بغزة في لبنان
  • الأمم المتحدة تنتقد الهجمات على مراكز الرعاية الصحية بلبنان
  • الأمم المتحدة: الوضع الإنساني يتدهور في لبنان إزاء التصعيد المتزايد
  • الأمم المتحدة تحذر من انهيار النظام الصحي في لبنان
  • قصف مكثف للضاحية الجنوبية وصفارات الإنذار تدوي قرب مطار بن غوريون
  • إغلاق إداري لـ95 منشأة صحية وجاري استصدار 77 قرارا جديدا في المنوفية
  • بعد توقف عدد منها عن العمل.. تحذيرات من استهداف المنشآت الصحية اللبنانية
  • يونيفيل: قواتنا بمواقعها في جنوب لبنان