قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد الركن حاتم كريم الفلاحي إن حزب الله اللبناني بدأ يستعيد إمكانياته القتالية وقدراته الصاروخية بشكل كامل، وذلك في أعقاب الموجة الأخيرة من الرشقات الصاروخية التي استهدفت مدينة حيفا ومناطق في إصبع الجليل شمال إسرائيل.

وأعلن جيش الاحتلال أن هناك 105 صواريخ أطلقت من جنوب لبنان تجاه شمال إسرائيل، على دفعتين، وخاصة مدينة حيفا وعدة مستوطنات بالجليل، وذلك بعد دقائق من خطاب ألقاه نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله.

وأوضح الفلاحي، في تحليل للمشهد العسكري، أن هناك تصاعدًا في عمليات إطلاق الصواريخ، خاصة نحو الداخل الإسرائيلي، مشيرا إلى أن استهداف حيفا وميناءها يعني ضرب أهداف إستراتيجية ذات طابع عسكري واقتصادي في آن واحد.

وأضاف أن توجيه الصواريخ نحو منطقة الكريوت يشير إلى استهداف أهداف مدنية وأخرى ذات طابع اقتصادي، مما يعد تطورا كبيرا مقارنة بالفترة السابقة التي اقتصرت فيها الهجمات على منطقة الجليل الأعلى.

وأكد الخبير العسكري أن توزيع الرشقات الصاروخية بين حيفا وكريات شمونة في وقت واحد يدل على أن منظومة القيادة والسيطرة لدى حزب الله بدأت تعمل وتنسق بشكل جيد.

وأوضح أن هناك تقسيما للواجبات في عملية التنفيذ، حيث يتم استهداف المناطق التي تؤثر على عمل القطاعات العسكرية في إطار الهجوم البري، بالإضافة إلى استهداف الأهداف ذات الطابع الإستراتيجي والحيوي في عمق الأراضي المحتلة.

مؤشر لفشل التصدي

وأشار الفلاحي إلى أن وصول هذه الصواريخ إلى أهدافها رغم الاستنفار الكبير لمنظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية يعد مؤشرا على فشل في عملية التصدي، وقدرة حزب الله على الوصول إلى أهدافه.

وفيما يتعلق بتوقيت إطلاق هذه الرشقات الصاروخية، أكد الفلاحي وجود تنسيق واضح بين إلقاء خطاب قاسم وعملية إطلاق الصواريخ، معتبرا ذلك رسالة تؤكد على الصمود والتصدي والمواجهة، وأن حزب الله قد استوعب الضربات التي تعرض لها خلال الفترة الماضية.

وحول بنك الأهداف لدى حزب الله، أوضح الخبير العسكري أنه كبير ومتنوع، مشيرا إلى أن الأهداف العسكرية متحركة من منطقة إلى أخرى، مما يعني أن عمليات الإطلاق قد لا تقتصر على منطقة الجليل الأعلى فقط، بل تتوزع على مناطق متعددة حسب توزيع القطاعات العسكرية الإسرائيلية.

وعن أهمية استهداف ميناء حيفا، أكد الفلاحي أنه يعتبر هدفا إستراتيجيا كونه مقرا للقوات البحرية الإسرائيلية، بالإضافة إلى كونه هدفا اقتصاديا مهما.

وأوضح أن تكرار الضربات على هذه المنطقة يهدف إلى ضمان إصابة الأهداف المقصودة وتحقيق التدمير المطلوب.

ويرى الخبير العسكري أن استهداف مناطق الجليل يؤثر على العمليات العسكرية الإسرائيلية باتجاه الأراضي اللبنانية، حيث تعتبر هذه المناطق مساندة وداعمة لوجستيا للقوات الإسرائيلية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الخبیر العسکری حزب الله

إقرأ أيضاً:

هل بدأ حزب الله بتنفيذ تهديد حسن نصر الله بقصف حيفا وما بعد حيفا؟

قبل 18 عاما هدد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الذي اغتالته إسرائيل منذ أسابيع، الاحتلال الإسرائيلي بأن صواريخ المقاومة اللبنانية ستصل إلى حيفا وما بعد حيفا.

واليوم شن حزب الله أكبر هجوم صاروخي من جنوب لبنان على حيفا وخليجها بعشرات الصواريخ من مناطق يجري الجيش الإسرائيلي فيها عملياته البرية، مما أدى إلى دوي صفارات الإنذار بمناطق عديدة في الوقت نفسه.

إذ أعلن الجيش الإسرائيلي أن هناك 105 صواريخ أطلقت من جنوب لبنان تجاه شمال إسرائيل، على دفعتين اليوم الثلاثاء.

هذا الاستهداف أشعل منصات التواصل اللبنانية والعربية، وبدأ رواد العالم الافتراضي بتحليل شدة الضربة وتوقيت الاستهداف، فقال مغردون إن المقاومة اللبنانية بدأت في التركيز على حيفا، واستعمال المخزون الإستراتيجي المخصص لهذه المنطقة.

ورأى محللون أنه وبعد هذا الاستهداف، أمام إسرائيل خياران كلاهما مر، الأول: البدء في إخلاء مصانع حيفا تدريجيا، منعا لوقوع كارثة بشرية، وهنا تكون المقاومة اللبنانية قد نجحت في توسيع رقعة التهجير.

والثاني: الصمت واستقبال صواريخ المقاومة، والرهان فقط على الحظ كي لا تصاب هذه الأماكن الحساسة، أو الاستعداد لكارثة بشرية وبيئية في حيفا ستكون هي الثمن الطبيعي المدفوع مقابل شهداء لبنان والضاحية.

● جيش الاحتلال يحشد إلى جنوب لبنان نفس الألوية العسكرية التي فشلت منذ عام في معاركها مع المقاو مة الفلسطينية.

● يعتقد نتن ياهو أن سياسته جعلت الكيان الصهيو ني يتموضع، لكنها جعلته يتضعضع ويتميع.

● ها هي الإف-35 لم تحقق له أي اكتفاء، وها هي المقاو مة صامدة، وتحت قصف الإف…

— د. صريح صالح القاز – Dr: sareeh saleh algaz (@sareehalgaz) October 8, 2024

وأشار ناشطون إلى أن ضربات حزب الله للأراضي المحتلة بهذه الكمية من الصواريخ دليل على أن القيادة والسيطرة اكتملت في الحزب، فبعد تلقيه ضربات موجعة من إسرائيل خلال الأيام الماضية خاصة اغتيال أمين عام الحزب حسن نصر الله وقادة قوة الرضوان وتفجير البيجر.

https://x.com/ahmedhanaa11/status/1843597021330178161

ولفت مدونون الانتباه إلى أن استهداف حيفا جاء بعد ظهور نائب أمين عام حزب الله نعيم قاسم وهو من الشخصيات في الحزب التي ليس لديها أي اعتراض على استهداف المواقع المدنية خلافا لرؤية الحزب بالاستهداف العسكري والاستخباراتي والاقتصادي لإسرائيل.

استهداف حيفا بعد ظهور نعيم قاسم في خطابه لذي قيل في انه اغتال وهو من الشخصيات في الحزب ليس لديه اعتراض على استهداف المواقع المدنيه خلافا للرؤى الحزب استهداف العسكري والاستخباراتي والاقتصادي

— عماد عقبي (@oukbi) October 8, 2024


واعتبر آخرون أن حزب الله يتدرج في رفع الوتيرة الصاروخية، وأنه قادر على إيصال صواريخه إلى حيفا وما بعد حيفا، وأضافوا أن صواريخ الحزب قادرة على توسيع نطاق التهجير لسكان الشمال، وأنه بدأ بتنفيذ تهديد أمينه العام الراحل حسن نصر الله.

✍????الاعلامي خليل نصرالله:

حزب الله يتدرج برفع الوتيرة الصاروخية.
بحسب الإعلام العبري، رشقة صاروخية تعد الأكبر منذ بداية الحرب قوامها 100 صاروخ أطلقت باتجاه #حيفا ومحيطها، وسجل سقوط صواريخ في خمس مناطق.
الرشقة أتت مباشرة بعد كلمة نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم…

— أ. د. الجَـ الحَسَن رحّو ـرّاري (@aljarrari1) October 8, 2024

أما عن خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن إعادة الحزب إلى ما بعد نهر الليطاني، فأكد مغردون أن الحزب أفشل هذه الخطة وهو لا يزال يحكم قبضته العسكرية على الأراضي ويكبد الجيش الإسرائيلي خسائر فادحة، وأن ترسانته الصاروخية لا تزال بخير.

وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها عبر المنصات الإسرائيلية الأضرار التي خلفتها صواريخ حزب الله في حيفا.

إنطلق 100 صاروخ دفعة واحدة من لبنان نحو حيفا ومحيطها، وهي أكبر رشقة صاروخية على حيفا منذ بداية الحرب.
تم اعتراض بعض الصواريخ، بينما سقط البعض الآخر مباشرة على منازل المستوطنين الإسرائيليين.

حجم الضرر هائل ويثـ ـ١ـج القلب pic.twitter.com/DG3yllVM4f

— Tamer | تامر (@tamerqdh) October 8, 2024

 

 

مقالات مشابهة

  • هل بدأ حزب الله بتنفيذ تهديد حسن نصر الله بقصف حيفا وما بعد حيفا؟
  • رئيس حزب الاتحاد: عقيدة الجيش المصري وقدراته القتالية والتسليحية كفيلة بحماية أمننا القومي
  • حزب الاتحاد: عقيدة الجيش المصرى وقدراته القتالية كفيلة لحماية أمننا القومى
  • هل كذبت إسرائيل بإعلان تحطيم قدرات حزب الله الصاروخية؟ خبير عسكري يجيب
  • بقصفه مدينة حيفا المحتلة.. حزب الله يستعيد زمام المبادرة
  • أسباب تواجد الفرقة 91 الإسرائيلية وأهدافها في الجنوب اللبناني .. خبير عسكري يوضح
  • حزب الله يصدر بيانا حول استهداف حيفا بوابل من الصواريخ
  • خبير عسكري: قصف حزب الله مدينة حيفا تحول وقرار إستراتيجي
  • خامنئي يقلد مسؤول الضربات الصاروخية على إسرائيل وسامًا عسكريًا