ذكر الأمين العام للاتحادية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي البروفيسور مسعود عمارنة، بدعوته لتكريس ثقافة الحوار البنّاء والخطاب السلمي المتزن، في نطاق الشراكة الاجتماعية الحقّة التي توليها الدولة الجزائرية أهميةً بالغةً.

وقال ذات المسؤول، أن هذه الشراكة، ممارسة مطلوبة ودعامة أساسية من دعائم السير الحسن والاستقرار لمؤسسات الدولة ورفع مردوديتها.

مما يجعل الحوار والتشاور القائم في الأطر التي يكفلها القانون، شرط من شروط الارتقاء. وفعل يترجمه العمل النقابي الحضاري الحريص على الطرح المسؤول والمتفتح على القضايا المهنية والاجتماعية محل اهتمام الأسرة الجامعية.

وأضاف: “وإذ لا تزال الجهود التشاركية المبنية على الفعل النقابي القانوني والملتزم بأخلاقيات الحوار المتفتح والتشاور البناء هي السبيل الأمثل خدمة للأسرة الجامعية وتطويرا لمرفق التعليم العالي. فإن ما نشهده اليوم من وثبة على أصعدة شتى في نطاق التعليم العالي والبحث العلمي يجلي لنا صورة جديرة بالتثمين والتقدير. تحمل الانبعاث الحقيقي لوتائر متعددة للتطوير وصقل أدوار الجامعة بما يجعل منها صرحا يتفتح على المجتمع ويخدم الشأن التنموي”.

وتابع عمارنة: “وفي سياق الشراكة الاجتماعية دائما، فقد كانت الاتحادية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي ولا تزال ثابتة على مبدأ الحوار البناء والشراكة المثمرة. وهو المسعى الذي لا تحيد عنه في ممارستها النقابية الوطنية الأصيلة. إن الحوار السلمي والمتفتح هو النهج المتزن الذي يخدم المؤسسة واستقرارها ويعزز الانسجام بين المنتسبين إليها”.

مشيرا إلى إن قوام الشراكة الحقة هو الأساس النقابي المتين المبني على ضوابط الممارسة النقابية التمثيلية التي لا تجد حرجا في النطق عن الأساتذة.

وتابع ذات المتحدث، أنه وفي ذات الإطار، وعلى صعيد ما أسس للعمل النقابي عهدا جديدا يرتقي به في جزائر جديدة منتصرة. فإن الاتحادية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي تثمن العناية البالغة رئيس الجمهورية بهذا المسعى المؤكد على ضرورة اعتماد الحوار مع الشريك الاجتماعي، لاسيما في قطاعات حيوية، منها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.

وإيمانا بذلك، فإن الاتحادية لن تتوانى عن الاستمرار في تكريس النهج التشاوري المتفتح خدمة للمؤسسة والأسرة الجامعية. حيث لا يخلوا رصيد الاتحادية من الجهود و اللقاءات على مستوى القطاع والملتقيات والندوات الوطنية والجهوية ولقاءات الفروع من أجل التناول الحريص والناجع لكل الملفات المهنية والاجتماعية كما لا تدخر جهدا في المساهمة المتميزة في المسائل المتعلقة بالشأن الوطني التنموي والاجتماعي وكل ما خدم ازدهار البلاد ورقيها.

وختاما، جدّد عمارنة التأكيد، على أن الاتحادية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، على الصعيد المهني والاجتماعي، لا تتوانى عن الاستمرار في طرح مختلف الملفات والانشغالات في كنف الحوار وثقافة مؤسسة الدولة. ولن تحيد عن ذلك ما دامت ثابتة على مسار يؤمن بالطرح السديد والخطاب المتزن ويتفتح على ما يخدم المشهد الراقي للجامعة الجزائرية ويسهم في استمرار النقلة النوعية التي بتنا نراها رأي العين بجهود مثمرة، في جزائر لا يتوانى أبناؤها البررة من إطارات جامعية وبحثية عن أداء رسالتهم بإخلاص، لا يثنيهم شيء في سبيل رفاهية وازدهار جزائرهم الحبيبة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الوطنیة للتعلیم العالی والبحث العلمی

إقرأ أيضاً:

هل تم تأجيل بدء عام دراسي 2025/2024 في الجزائر ؟.. “وزارة التربية الوطنية” تحسم الأمر

مقالات مشابهة إعادة تدوير مخلفات البناء.. بين التحديات وتحقيق الاستدامة (مقال)

‏55 دقيقة مضت

المواصفات الرئيسية لهاتف Vivo Y300 Plus قبل الإعلان الرسمي

‏ساعتين مضت

الحرائق تحول الغابات من مستهلك للكربون إلى مصدّر.. وتُفاقم الاحتباس الحراري (دراسة)

‏ساعتين مضت

الحالة الصحية للملك سلمان الديوان الملكي السعودي يكشف تفاصيل مرضه

‏ساعتين مضت

ابل تتوقف عن إنتاج هذه الأجهزة قريباً!

‏3 ساعات مضت

قطاع النفط والغاز في السودان يُغري الاستثمارات التركية

‏3 ساعات مضت

تم تداول مؤخرا أخبار تأخير بدء الدراسة في الجزائر، لذلك قامت وزارة التربية الوطنية نفت كافة الشائعات التي تشير إلى تأجيل العودة إلى المدارس، كما أوضحت الوزارة أن موعد بدء عام دراسي 2025/2024 تم تحديده من قبل، حيث بدأت  الدراسة في 21 سبتمبر 2024، فيما يلي سوف نتعرف علي المزيد من التفاصيل.

حقيقة تأجيل بدء عام دراسي جديد 2025/2024 في الجزائر

ذكرت وزارة التربية الوطنية الجزائرية في بيانها الأخير المتعلق بتاريخ الدخول المدرسي، أنه لا يوجد أي نية لتأخير أو تعديل في مواعيد بدء كافة المراحل الدراسية، والذي يتعين على جميع الطلاب وأولياء الأمور أن يكونوا على دراية بالتواريخ المهمة المتعلقة للعودة للمدارس، والذي يمكن تلخيصه كما يلي:

تستقبل المدارس في الجزائر الطلاب للعام  الدراسي الجديد بدء منذ يوم 21 سبتمبر 2024 لجميع المستويات الدراسية،بينما يبدأ المعلمون تحضيرهم للعام الدراسي الجديد في 7 سبتمبر من أجل إعداد المناهج والدروس التي ستقدم للطلاب طوال العام، حيث يهدف هذا القرار إلى منح المعلمين الفرصة الكاملة للتحضير للمناهج الدراسية وتنظيم الدروس بما يضمن تحقيق أفضل استفادة تعليمية للطلاب.إما الاداريين يبدأون في بداية شهر سبتمبر.رزنامة العطل الرسمية 2025 في الجزائر

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن جدول العطلات الرسمية علي مدار العام الدراسي، حيث يمكن إتاحة فترات راحة للطلاب والمعلمين بين الفصول الدراسية، حيث تكون مواعيد الإجازات علي النحو التالي:

موعد عطلة رأس السنة الميلادية سيكون في 1 يناير 2025.بينما تاريخ رأس السنة الأمازيغية سيكون في 12 يناير 2025.إما موعد عيد الفطر المبارك في 30 مارس 2025.حيث تقام إجازة عيد العمال في الأول من مايو من كل سنة.عيد الأضحى المبارك في 7 يونيو 2025.موعد إجازة عيد الاستقلال الجزائري سيكون في 5 يوليو 2025.موعد رأس السنة الهجرية في 6 يوليو 2025.يوم عاشوراء في 17 يوليو 2025.موعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف سيكون في 15 سبتمبر 2025.تاريخ الثورة الجزائرية هو الأول من نوفمبر عام 2025.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • وزيرا "الإنتاج الحربي " و"التعليم العالي والبحث العلمي" يبحثان موضوعات التعاون المشترك
  • رئيس جامعة الأقصر تناقش خطة دعم النشر العلمي الدولي
  • ما قصة كانوسا التي قال تبون إنه لن يذهب إليها وكيف علق جزائريون؟
  • «التعليم العالي»: 646 مليون جنيه تكلفة إنشاء جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية
  • هل تم تأجيل بدء عام دراسي 2025/2024 في الجزائر ؟.. “وزارة التربية الوطنية” تحسم الأمر
  • السودن يطالب مجلس حقوق الإنسان بدعم اللجنة الوطنية وعدم فرض آليات خارجية
  • تعيينات التعليم العالي.. آخر موعد لتلقي طلبات وظائف 2024 والأوراق المطلوبة
  • في ذكرى نصر أكتوبر.. تعرف على أبرز الأغاني الوطنية التي خلدت ذكرى النصر
  • رئيس الجمهورية: من حاول منعنا من الدخول إلى البريكس عليه يعرف أنه لم ولن يؤثر في الجزائر