زنقة 20 ا الرباط

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إنه مخطئ من يعتقد أن منطق الضغط أو إدخال المغرب في المتاهات السياسوية الإسبانية سيكون ايجابي.

وأكد بوريطة في الندوة الصحفية المشتركة التي عقدها إلى جانب رئيس الحكومة المستقلة لجزر الكناري، عقب عقد الجانبان مباحثات ثنائية، اليوم الثلاثاء، بمقر الوزارة بالرباط : “كما قال جلالة الملك محمد السادس “مغرب اليوم ليس مغرب الأمس والمغرب يريد التعامل معه كشريك ويحترم من يتعامل معه كشريك”.

وأضاف بوريطة :” من يعتقد أن له أدوات للضغط على المغرب فهو مخطئ ولن يحصل على أي تعاون أو أية شراكة.. ومن الأفضل إبعاد المغرب عن  السجال السياسوي الداخلي الإسباني”.

وشدد بوريطة على أن “العلاقات المغربية الإسبانية تمر الآن بأحسن فتراتها وهو ما نشهده اليوم، وذلك بفضل إلتزام جلالة الملك محمد السادس نصره الله ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز وبفضل الإحترام المتبادل واحترام البندود في الاعلان 7 ابريل”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

بوريطة: الهجرة تستخدم أداة للتجارة السياسية في أوربا.. والمغرب يحشد قواه لمنع أن يكون مكانا سهلا للعبور

قال وزير الخارجية ناصر بوريطة، إن المغرب يكافح ضد شبكات تهريب الأشخاص، قائلاً: « لسنا بحاجة إلى دروس، فالمغرب لديه سياسة للهجرة منذ عام 2013، وقد مكنّ 60,000 مهاجر أفريقي من الحصول على وضع قانوني في المغرب ». وأشار إلى أن بلاده تحشد قواها الأمنية لمنع أن تكون « مكاناً سهلاً للعبور »، وأن هذا الجهد « دائم ومستمر ».

جاء هذا التصريح خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء بالرباط، مع رئيس جزر الكناري، فرناندو كلافيخو.

وندد بوريطة باستخدام قضية الهجرة في الأجندات السياسية للعديد من الدول الأوروبية من منظور سلبي، واعتبر أن هذه القضية تُستخدم كأداة « للتجارة السياسية ». وأوضح أن هناك « فجوة كبيرة » بين الخطاب السياسي حول الهجرة والواقع الفعلي لها، مؤكداً أن « الخطاب المبالغ فيه حول الخوف والرعب لا يعكس حجم الهجرة الحقيقية ».

وخلص بوريطة إلى أن المغرب ملتزم بمواجهة هذه المشكلة، مشيراً إلى أن « تلك الشبكات يجب أن تعتبر كجريمة عابرة للحدود يجب التعامل معها بسرعة، فالمهاجر ليس مجرماً، لكن الشبكات الإجرامية هي كذلك ».

من جانبه، قال رئيس جزر الكناري، فرناندو كلافيخو، إن الوضع المتعلق بالهجرة في إسبانيا والاتحاد الأوروبي سيكون « غير مقبول » لولا « الجهود الكبيرة » التي يبذلها المغرب لوقف الهجرة. جاء هذا التصريح خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، الذي أكد على « الجهد المستمر » الذي تبذله بلاده في هذا الشأن.

تعتبر هذه الزيارة الثانية لكلافيخو إلى المغرب. وقد ناقش خلال الزيارة مع بوريطة مسألة المياه الإقليمية، حيث أشار الوزير المغربي إلى أنه « لم يبقَ سوى إيجاد الحلول ».

وأشاد كلافيخو بدور المغرب في احتواء تدفق المهاجرين إلى جزر الكناري، القادمين بشكل أساسي من منطقة الساحل، الذين يهربون من « الجوع، الحرب، التغير المناخي والجفاف ». وأضاف: « ربما يمكن للجميع تحسين الأوضاع، ولكن يجب تقدير الدور الهام الذي يلعبه المغرب في تحقيق الاستقرار السياسي والسيطرة ».

وأكد كلافيخو أنه لولا وجود « 8,000 عنصر مكلف بهذه المهمة، لكان الوضع غير مقبول بالنسبة لإسبانيا وللاتحاد الأوروبي ». وأضاف أن « المغرب يسهم في توفير الطمأنينة والاستقرار، ومنع العصابات من استغلال الأشخاص في عمليات التهريب ».

 

كلمات دلالية إسبانيا المغرب بحار حدود كناري هجرة

مقالات مشابهة

  • رئيس جزر الكناري "يتبنى بالكامل" موقف الحكومة الإسبانية بشأن الصحراء
  • بوريطة: 19 دولة في الإتحاد الأوربي تدعم مغربية الصحراء
  • بوريطة: الهجرة تستخدم أداة للتجارة السياسية في أوربا.. والمغرب يحشد قواه لمنع أن يكون مكانا سهلا للعبور
  • بوريطة: المغرب مستعد من الغد لاسترجاع المهاجرين غير الشرعيين في أوربا
  • تحديد المجال البحري وتدبير المجال الجوي في مباحثات بوريطة ورئيس حكومة الكناري
  • وفد من جنوب إفريقيا يلتقي بوريطة ويشيد بعودة المغرب إلى الدائرة الإفريقية
  • بوريطة يلتقي بالرباط وفدا جنوب إفريقي من المؤتمر الوطني الإفريقي
  • وفد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يلتقي بوريطة في الرباط
  • وفد من الكونغريس الأمريكي يلتقي بوريطة و يشيد بمستوى الشراكة القائمة مع المغرب