الحرة:
2024-10-08@17:22:22 GMT

توقعات بتراجع التضخم في مصر.. والانخفاص الحاد في 2025

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

توقعات بتراجع التضخم في مصر.. والانخفاص الحاد في 2025

من المتوقع أن يكون التضخم في مصر قد عاود الانخفاض في سبتمبر، بعدما أدت زيادة في الأسعار أقرتها الحكومة إلى ارتفاع غير متوقع في أغسطس.

وارتفع التضخم على أساس شهري في أغسطس نتيجة زيادة في أسعار الوقود بين 10 و15 بالمئة قرب نهاية يوليو، وزيادة بين 25 و33 بالمئة في تذاكر قطارات الأنفاق (المترو) في بداية أغسطس، وزيادة بين 21 و31 بالمئة في تكاليف الكهرباء حدثت جزئيا في أغسطس.

وأشار متوسط توقعات 19 محللا إلى انخفاض في التضخم السنوي في المدن المصرية إلى 25.9 بالمئة في سبتمبر نزولا من 26.2 بالمئة في أغسطس.

ووقعت مصر في مارس حزمة دعم مالي قيمتها 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي للمساعدة في السيطرة على سياسة نقدية تغذي التضخم، لكنها تستلزم زيادة في أسعار عدد كبير من المنتجات المحلية.

ورفعت الحكومة أسعار عدد من السلع المدعومة للتصدي لعجز الموازنة الذي بلغ 505 مليارات جنيه مصري (10.3 مليار دولار) في السنة المالية المنهية في 30 يونيو. كما خفضت قيمة الجنيه بشدة قبل شهور.

وقال جيمس سوانستون من كابيتال إيكونوميكس "حدثت عودة على الأرجح إلى تقلص التضخم الشهر الماضي مع استمرار تلاشي تأثير الانخفاض الحاد السابق في الجنيه".

وأضاف "نتوقع انخفاض معدل التضخم في المدن المصرية إلى 25.9 بالمئة على أساس سنوي، ويرجح أن ينخفض أكثر في الأشهر المقبلة إلى نحو 23 بالمئة على أساس سنوي بحلول نهاية العام، قبل حدوث انخفاض حاد في الربع الأول من عام 2025".

"مرحبا بكم في الإمارات".. حقيقة صورة أثارت غضبا واسعا في مصر أثارت صورة تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي لشخص يقف أمم لافتة مكتوب عليها "الإمارات ترحب بكم"، بينما تظهر سيارة تحمل لوحات مصرية، جدلا كبيرا.

واتجه التضخم إلى الانخفاض تدريجيا من مستوى قياسي مرتفع بلغ 38 بالمئة في سبتمبر 2023. وأصبحت أسعار الفائدة الحقيقية الرئيسية في مصر إيجابية في يوليو للمرة الأولى منذ يناير 2022.

وأشار متوسط توقعات خمسة من المحللين إلى أن التضخم الأساسي، الذي يستثني السلع متقلبة الأسعار مثل الوقود وبعض المواد الغذائية، سينخفض إلى 24.8 بالمئة من 25.1 بالمئة في أغسطس، بحسب "رويترز".

ومن المقرر أن يصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بيانات التضخم لشهر سبتمبر، الخميس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: بالمئة فی فی أغسطس فی مصر

إقرأ أيضاً:

النفط يقلص مكاسبه بعد تسجيل أكبر زيادة أسبوعية في أكثر من عام

قلصت أسعار النفط مكاسبها في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين، بعد أن سجلت يوم الجمعة أكبر ارتفاع أسبوعي لها في أكثر من عام.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتا بما يعادل 0.5 بالمئة إلى 77.62 دولار للبرميل بحلول الساعة 0015 بتوقيت جرينتش.
وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 35 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 74.03 دولار للبرميل.
كان برنت قد ارتفع الأسبوع الماضي بأكثر من ثمانية بالمئة، وهو أكبر ارتفاع أسبوعي له منذ يناير 2023، فيما ارتفع غرب تكساس الوسيط 9.1 بالمئة في أكبر ارتفاع أسبوعي منذ مارس 2023.

أخبار ذات صلة ارتفاع أسعار النفط أسعار النفط تواصل ارتفاعها لليوم الثالث على التوالي المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • توقعات بتراجع التضخم في مصر.. وانخفاض حاد في 2025
  • توقعات بعودة التضخم في مصر للانخفاض خلال سبتمبر
  • دويتش بنك يتوقع زيادة بنسبة 25% يالحد الأدنى للأجور في تركيا
  • أسعار النفط تواصل الانخفاض مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط
  • انخفاض أسعار السيارات المستعملة في الولايات المتحدة خلال سبتمبر
  • الذهب يتراجع مع تزايد توقعات خفض الفائدة
  • الذهب ينخفض مع تزايد توقعات خفض أصغر للفائدة الأمريكية‭
  • النفط يقلص مكاسبه بعد تسجيل أكبر زيادة أسبوعية في أكثر من عام
  • وكالة فيتش تتوقع تباطؤ البطالة وتحسن نمو الإقتصاد المغربي في 2025