أكدت الدكتورة روضة حمزة، أستاذ الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان، أهمية إعادة التدوير كوسيلة فعالة لتحقيق التنمية المستدامة وتقليل الفاقد

وأوضحت أستاذ الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج «البيت»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الثلاثاء: «الأشياء بدل ما نرميها أو تعمل لنا قلق وكركبة، ممكن نستخدمها بشكل اقتصادي، أعيد استخدامها بشكل آخر وبطريقة جيدة، نحن كشعب مصري نعتبر من أفضل الشعوب في إعادة التدوير، فنحن لا نحب أن نرمي شيئًا».

لدينا مُخلفات منزلية عديدة ومُتنوعة في المطبخ

وتابعت: «عندما نتحدث عن المنزل، نجد أن لدينا مُخلفات منزلية عديدة ومُتنوعة، في المطبخ، مثلًا، لدينا أكياس، وزجاجات بلاستيكية، وبرطمانات، وغيرها، عندما نرى علبة بشكل جيد أو مغلفة بشكل جيد، نحتفظ بها لاستخدامها مرة أخرى».

إعادة تنظيم الأشياء الصغيرة

وأَضافت: «استخدام الأشياء المستهلكة لتنظيم مطبخك، على سبيل المثال، إذا كانت لديك كرتونة فارغة، يُمكن وضع عمود من ورق التواليت بداخلها، ثم ترتيبها بشكل منظم، يُمكنني استخدام هذه الكرتونة لتخزين الأشياء الصغيرة، مثل الأزرار، والدبابيس، والأقلام الصغيرة التي يستخدمها الأطفال في التلوين، بذلك، أستطيع تنظيم الأشياء الصغيرة التي تٌسبب كركبة في المنزل».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة حلوان اقتصاد منزلي

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح.. هل يجوز الأكل على ورق جرائد بها آيات من القرآن؟

عادة يتناول الكثيرون الطعام فوق ورق الجرائد القديمة التي يفترشونها على الطاولة، قبل التخلص منها من خلال وضعها في سلة القمامة، إلاّ أنّه في بعض الأحيان تحتوي تلك الجرائد على آيات قرآنية، ليتردد سؤال حول حكم استخدام هذا النوع من الجرائد، وهل يأثم من يرميها في سلة المهملات؟

شرط استخدام أوراق الجرائد التي تحتوي على آيات قرآنية 

وحول حكم استخدام الجرائد التي تحتوي على آيات قرآنية، قالت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية، إنه يجوز استخدامها والأكل عليها ولكن بشرط، وهو قص قطع الأوراق التي تحتوي على الآيات القرآنية الكريمة وحفظها في مكان يليق بمكانة كلام الله عز وجل.

الطريقة الصحيحة للتخلص من الورق الذي يحتوي لفظ الجلالة

وتابعت الدار: «لا يجوز رمي الأوراق التي تحتوي على اسم الجلالة، أو آية من كتاب الله، أو حديث من أحاديث الرسول، أو ما له تعلق بالدين في سلة المهملات، لما في ذلك من امتهانها، والواجب على المسلم أن يحفظ ما في يده مما يتضمن اسم الله عز وجل، أو ما له تعلق بالدين، حتى يدفنه في مكان محترم، أو يحرقه».

مقالات مشابهة

  • أستاذ اقتصاد: المصريون أفضل شعوب العالم في إعادة التدوير
  • كيفية استخدام ميزة Tap to Cash الجديدة من آبل كاش في iOS 18
  • كيفية استخدام فلاتر الواقع المعزز في مكالمات الفيديو على WhatsApp
  • «التأمينات» توضح كيفية حساب منحة قطع المعاش للأبناء
  • أدوات التجميل المشتركة.. مخاطر صحية خفية تهدد صحة بشرتك
  • دور كبير لسيدات مصر في حرب أكتوبر.. أستاذة علم اجتماع توضح
  • إعادة تدوير مخلفات البناء.. بين التحديات وتحقيق الاستدامة (مقال)
  • “مساند” توضح 5 شروط للحصول على تأشيرة بديلة تعويضية للعمالة المنزلية
  • «الإفتاء» توضح.. هل يجوز الأكل على ورق جرائد بها آيات من القرآن؟