استقبل اليوم الدكتور محمد المنسي رئيس الحجر الزراعي، وفدا من نيوزلاندا برئاسة السفيرة آمى لورنسون، سفيرة نيوزلاندا بالقاهرة، وأندرو بافيت، المستشار الزراعي النيوزلاندي لإقليم شرق المتوسط، وبحضور كل من نائبة البعثة الدبلوماسية بالقاهرة، استشاري السياسات بدبي، ويسرا محمود مراجع السياسات بالسفارة بالقاهرة.

يأتي ذلك في إطار تكليفات القيادة السياسية بتعزيز الصادرات الزراعية المصرية، وتنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالاستمرار في فتح أسواق جديدة أمام حركة المنتجات الزراعية المصرية.

وخلال اللقاء بحث الجانبان سبل التعاون الثنائي المشترك ووضع أجندة مشتركة لأولويات فتح السوق النيوزلاندي أمام بعض صادرات مصر الزراعية طبقا للأولويات المتفق عليها.

وأشاد الجانب النيوزلاندي بالنظم المتبعة من الحجر الزراعي المصري والتي أدت الي فتح السوق النيوزلاندي أمام البرتقال عام 2020 و الذي امتد لباقي أنواع الموالح عام 2022.

ويعكف الجانب النيوزلاندي حاليا على دراسة الملف الفني للعنب المصري، تمهيدا لنفاذه إلى سوق نيوزلاندا قريبا مع باقي السلع المستهدفة من الجانب المصري.

كما وجه «المنسي» الشكر للبعثة الدبلوماسية بالقاهرة و الخبراء القادمين من المكتب الإقليمي بدبي.

حضر اللقاء فريق الصحة النباتية وفتح الأسواق بالحجر الزراعي المصري، حيث تم شرح كافة الجهود المبذولة لتيسير انسياب حركة الصادرات المصرية الزراعية للأسواق الجديدة.

اقرأ أيضاًالزراعة: تقاوي القمح المعتمدة تكفي المساحة المستهدفة

وزير الزراعة يبحث سبل زيادة الاستثمارات الرومانية في مجال الميكنة الزراعية

الزراعة تنفي إغلاق حديقة الزهرية بالزمالك

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحجر الزراعي الصادرات الزراعية المصرية صادرات مصر الزراعية المنتجات الزراعية المصرية علاء فاروق وزير الزراعة

إقرأ أيضاً:

جهود وزارة الزراعة في تعزيز زراعة الأقطان المصرية

أكد  الدكتورمحمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن الدولة قامت بجهود كبيرة خلال السنوات الأخيرة، من خلال مشروعات عملاقة استثمرت فيها مبالغ ضخمة، مما أدى إلى تحسين زراعة الأقطان المصرية وزيادة تسويقها، حيث أصبحت لها الريادة على مستوى العالم.

وأوضح القرش أن القطن المصري يتمتع بميزة الريادة بسبب طوله وجودته الفائقة، مشيرا  إلى حرص الوزارة على الحفاظ على الجينات المصرية للأقطان وتطويرها، مع استنباط أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية مثل جيزة 96 وجيزة 97.

كما أكد أهمية الحصول على شهادة القطن الأفضل، التي تُعد شهادة عالمية تُظهر جودة التركيب الجيني للقطن المصري، بالإضافة إلى أفضل الممارسات التي تمت على الأقطان، مما يعزز فرص تسويقها عالميًا.

وتحدث القرش عن المشروعات الكبرى التي قامت بها الدولة خلال السنوات الأخيرة، والتي وفرت مساحات جديدة للزراعة، مشيرًا إلى أن تلك المشروعات كلفت الدولة نحو تريليون جنيه، كخطوة لدعم المزارعين وزيادة إنتاجهم.

الزراعة تستعرض تقريرا بأنشطة المعمل المركزي للنخيل وأفرعه بالمحافظات خلال سبتمبر

توفير أصناف جديدة وتحسين الإنتاجية

فيما يخص دعم الدولة للمزارعين، أوضح القرش أنه يتم توفير أصناف جديدة من الأقطان والتقاوي من خلال الجمعيات، لضمان وصولها للمزارعين بأسعار مناسبة، مما يساهم في تحقيق أعلى كفاءة وجودة،  كما تم وضع خريطة صنفية لزراعة المحاصيل في المناطق الأنسب، مما يعزز إنتاجية المزارعين ويقلل من المخاطر التي يتعرضون لها.

وأشار إلى أن الدولة بدأت أيضًا في إنشاء وتطوير المحالج ومصانع الغزل والنسيج، حيث تم ضخ استثمارات كبيرة في هذا المجال، مؤكدا  أن هذه الاستثمارات تؤثر إيجابيًا على الأقطان، كونها تعتبر مادة أولية للصناعات الأخرى.

كما تم اعتماد نظام مزايدة جديد للتسويق، يضمن للمزارعين الحصول على أفضل الأسعار، بالإضافة إلى نظام الزراعة التعاقدية، الذي يحدد سعرًا استرشاديًا للمزارع، مما يضمن حقوقه حتى في حالة انخفاض الأسعار.

وزير الزراعة: كامل الدعم لمزارعي سيناء لضمان نجاح التنمية الزراعية

ولفت إلى وجود صناعات متعددة مرتبطة بالقطن، حيث يتم زراعة أكثر من 320 ألف فدان من الأقطان، وتطوير عدد كبير من المحالج في الفيوم والمصانع بالمحلة،  وهذا أعطى الفرصة للشركات المتخصصة في التسويق بشكل أفضل، مما ساهم في تصدير المنسوجات والملابس الجاهزة وبعض الأقطان.

 

مقالات مشابهة

  • الحجر الزراعي يبحث تعزيز الصادرات المصرية مع سفيرة نيوزلاندا بالقاهرة
  • الحجر الزراعى: فتح أسواق نيوزلاندا أمام العنب المصري قريبا
  • رئيس “الحجر الزراعي” يبحث مع سفيرة نيوزلاندا بالقاهرة تعزيز صادرات القطاع
  • وزير قطاع الأعمال يبحث مع سفيرة الإمارات تعزيز التعاون الاستثماري
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيره الروماني تكثيف سبل التعاون بين البلدين في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به
  • وزير قطاع الأعمال العام يبحث مع سفيرة الإمارات بالقاهرة تعزيز التعاون الاستثماري
  • وزير الزراعة يبحث سبل زيادة الاستثمارات الرومانية في مجال الميكنة الزراعية
  • وزير التعليم يستقبل سفيرة سويسرا بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون
  • جهود وزارة الزراعة في تعزيز زراعة الأقطان المصرية