زنقة 20 | الرباط

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن مضمون القرار الذي أصدرته محكمة العدل الأوربية لا يهم المغرب، لأن المملكة ليست طرفا.

و قال بوريطة ضمن ندوة صحافية جمعته مع رئيس جزر الكناري، فرناندو كلافيخو، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن ما خرج بلوكسومبورغ (مقر محكمة العدل الاوربية) ليس حدثا لأن قضية الصحراء تناقش في مجال وحيد وهو الأمم المتحدة.

بوريطة، أكد أن القضاة الذين أصدروا القرار يوم 4 أكتوبر و مهمتهم انتهت يومين بعد ذلك ، مشيرا الى أن ستة قضاة غادروا مناصبهم بشكل نهائي على رأسهم رئيس المحكمة.

و اعتبر وزير الخارجية أن كل هذه الأمور تطرح أكثر من علامة استفهام.

بوريطة، شدد على أن الدينامية التي أطلقها جلالة الملك لدعم سيادة الوحدة الترابية للمملكة ودعم مبادرة الحكم الذاتي.

وكشف بوريطة أن 19 دولة في الاتحاد الاوربي تدعم حاليا الحكم الذاتي في الصحراء المغربية ، ومنها دول مهمة مرتبطة بالمنطقة مثل فرنسا واسبانيا و دول لها وزن في الاتحاد مثل المانيا وهولندا و النمسا وبلجيكا و دول أخرى.

وزير الخارجية، أن هذا التوجه تؤكده كذلك قنصليات أجنبية في الاقاليم الجنوبية ، و دعم لسيادة المغرب على الصحراء من قبل دول عظمى و دائمة العضوية في مجلس الامن.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة: حققنا الاكتفاء الذاتي في إنتاج الحنطة والخزين يكفي لمدة عام

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد وزير التجارة أثير داود الغريري، الإثنين، أن العراق حقق اكتفاء ذاتيا في إنتاج الحنطة حيث وصل الإنتاج إلى ستة ملايين ومئتي الف طن،  فيما بين امتلاك العراق لخزين جيد يكفي لمدة عام.

وقالت وزارة التجارة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "وزير التجارة أثير داود الغريري القى كلمة  بمناسبة الاحتفاء بالذكرى الأربعين ليوم الخبز العربي بالعاصمة الأردنية عمان".

وأكد وزير التجارة، بحسب البيان، أنه "في ظل التحديات التي تواجه قطاع الحبوب وصناعة الخبز في منطقتنا باتت الحاجة الماسة لتبني تقنيات حديثة تضمن استدامة  الإنتاج وجودته . 

وأضاف، أن "العراق حقق اكتفاء ذاتياً في إنتاج الحنطة حيث وصل الإنتاج إلى ستة ملايين ومئتي الف طن الذي تحقق بفضل جهود الحكومة العراقية بالتعاون مع المزارعين على الرغم من الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة".

وتابع أن "وزارة التجارة العراقية تواصل دورها الحيوي في تأمين احتياجات المواطن العراقي من خلال ملف البطاقة التموينية، الذي يوفر السلع الأساسية التي يحتاجها كل مواطن فضلا عن امتلاك خزين جيد يكفي لمدة عام الذي يعزز الاستقرار الغذائي والثقة في قدرة الحكومة على تأمين الاحتياجات لشعبها". 

وأشار الغريري إلى أنه "بالرغم من تلك الإنجازات لدينا تحديات كبيرة لتطوير أساليب الخزن وإدارة الحبوب وخاصة الحنطة والاستفادة من خبرات أشقائنا في الدول العربية لتطوير الأساليب بما يضمن حماية مخزوننا الاستراتيجي ويعزز قدرتنا لمواجهة التحديات المستقبلية".

وبينت الوزارة أن "الوزير الغريري مثل جمهورية العراق، في مؤتمر العربي لصناعة الحبوب الذي نظمته منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة والاتحاد العربي للصناعات الغذائية تحت شعار (رغيفنا خبزنا- هو غذاء الأجيال القادمة) في المملكة الأردنية الهاشمية عمان للفترة من السابع لغاية الثامن من شهر تشرين الجاري لمناقشة المواضيع المتعلقة بالحبوب مثل الإنتاج والخزن والتجارة والتصنيع والاستهلاك والأمن الغذائي وجوانب التغذية والدعم الحكومي المقدم".

مقالات مشابهة

  • بوريطة: 19 دولة في الإتحاد الأوربي تدعم مغربية الصحراء
  • الخارجية الألمانية تعلق على قرار العدل الأوربية حول اتفاق المغرب الإتحاد الأوربي
  • ألمانيا تدعم الشراكة الاستراتيجية والمتعددة الأبعاد والمتميزة مع المغرب بعد قرار العدل الأوربية
  • ولد الرشيد : قرار محكمة العدل الأوروبية خاطىء ومجانب للصواب
  • امباركة بوعيدة لـRue20: قرار محكمة العدل الأوروبية نوع جديد من الإبتزاز المفضوح
  • وزير التجارة: حققنا الاكتفاء الذاتي في إنتاج الحنطة والخزين يكفي لمدة عام
  • الخلفيات السياسية لقرار محكمة العدل الأوربية إلغاء الاتفاق التجاري مع المغرب
  • جمعية هيئات المحامين تشجب الطابع السياسي لقرار محكمة العدل الأوربية
  • ردا على قرار محكمة العدل الأوربية... وزارة الخارجية الهولندية تتشبث بالشراكة القوية مع المغرب