صدى البلد:
2024-10-08@17:21:20 GMT

ما السبب؟.. رسوب 47% بالفرقة الأولى بـ "طب سوهاج"

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

شهدت جامعة سوهاج حدثًا لافتًا بعد إعلان نتائج الفرقتين الأولى والثانية بكلية الطب للعام الجامعي 2023-2024، حيث أظهرت النتائج رسوب ما يقارب نصف طلاب الفرقة الأولى، ما أثار حالة من القلق والجدل بين الطلاب وأولياء الأمور.

وفقًا للبيانات الرسمية التي أصدرتها الجامعة، بلغ عدد طلاب الفرقة الأولى 965 طالبًا وطالبة، إلا أن 454 منهم لم يتمكنوا من اجتياز الامتحانات، بنسبة رسوب وصلت إلى 47٪، وهي نسبة كبيرة في كلية الطب التي عادةً ما تتميز بنسب نجاح مرتفعة.

وفي مقابل ذلك، نجح 511 طالبًا فقط، 177 منهم حصلوا على تقدير امتياز، في حين حصل 108 على تقدير جيد جدًا، و69 على تقدير جيد.

من جهة أخرى، جاءت نتائج الفرقة الثانية أكثر استقرارًا، حيث نجح 351 طالبًا من إجمالي 447، بنسبة نجاح 78.5٪، ما خفف قليلًا من حدة القلق العام. وحصل 188 طالبًا من الفرقة الثانية على تقدير امتياز، بينما حصل 100 على تقدير جيد جدًا، و57 على تقدير جيد.

وفي حديث للجامعة، أكدت الإدارة أن الامتحانات أُجريت بطريقة إلكترونية بالكامل في مركز الاختبارات الإلكترونية بمقر الجامعة الجديد، لضمان نزاهة النتائج ودقتها.

وأضاف المتحدث الرسمي للجامعة أن نظام التصحيح الإلكتروني لا يسمح بوجود أخطاء، مشيرًا إلى أن الطالب يمكنه معرفة نتيجته فور انتهاء الامتحان، ما يمنح العملية شفافية كبيرة.

%53.. جامعة سوهاج تعلن النتيجة النهائية للفرقتين الأولى والثانية لكلية الطب محافظ سوهاج يتفقد أعمال الرصف بمشروع تطوير كورنيش أخميم جامعة سوهاج

على الرغم من هذه التأكيدات، عبّر بعض الطلاب عن قلقهم من نظام الاختبارات الإلكترونية، معتبرين أنه قد يكون السبب وراء نسب الرسوب العالية. وأعرب أحد الطلاب عن إحباطه قائلاً: "النظام الجديد فيه مشكلة، ما تعودناش عليه. الرسوب المفاجئ ده مش طبيعي".

فيما أبدى آخرون تفاؤلهم بأن النتائج قد تعود لمستواها الطبيعي في السنوات المقبلة مع المزيد من الاعتياد على النظام الإلكتروني.

في ظل هذه الأجواء، ينتظر الطلاب وأولياء الأمور من إدارة الجامعة تقديم توضيحات حول الأسباب التي قد تكون أدت إلى هذه النسبة المرتفعة من الرسوب، مع الأمل في تحسين الأداء في السنوات المقبلة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سوهاج اخبار جامعة سوهاج الفرقة الاولي رسوب على تقدیر جید طالب ا

إقرأ أيضاً:

خبير استراتيجي: لا يمكن لإسرائيل تدمير عقيدة عناصر حزب الله

قال اللواء أركان حرب الدكتور إبراهيم عثمان، الخبير الاستراتيجي ونائب أمين عام مجلس الدفاع الوطني سابقا، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ركزت على استهداف معدات وأسلحة حزب الله اللبناني لتجريده من أساليب الدفاع والمقاومة.

مقاتل حزب الله اللبناني يستخدم أرضه ويجهزه لهذا 

وشدد «عثمان»، في لقائه مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، ببرنامج «كلام في السياسة»، المُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، على أن إسرائيل لا يمكنها تدمير عقيدة عناصر حزب الله وهي رأس المثلث، مؤكدًا أن عنصر حزب الله اللبناني يجهز أرضه للقتال، وأن عناصر حزب الله مدربة أقوى من الفرد الإسرائيلي، مضيفًا: «7 أيام للفرقة 98 قوات خاصة بالجنوب اللبناني لم تتمكن إحداث نجاحات.. ونقل اللواء الجولاني من غزة لجبهة الشمال ويعمل دائمًا في منطقة الجولان لكي يخلخل الدفاعات لحزب الله اللبناني».

وأوضح أن القوات الإسرائيلية تحارب في جنوب لبنان ولم تتمكن من الوصول إلا لـ500 متر، منوهًا بأن معدلات القتال في المناطق الجبلية نصف كيلو متر في الساعة، وكان من المفترض وصول قوات الجيش الإسرائيلي لأطول نقطة في النهر الليطاني لكن المقاومة أوقفته ولم تستطيع تحقيق النجاحات.

النطاق الجبلي ضيف جدًا 

وتابع: «صعب يهاجم جيش الاحتلال بالفرقة 91 مع الفرقة 98 في الجنوب اللبناني.. لأن النطاق الجبلي ضيق جدًا وستكون الفرقة 91 لتدعيم العمليات العسكرية»، مُوضحًا أن الاستعانة بالفرقة 91 في الجنوب اللبناني ضعف إسرائيلي سواء في الاستخبارات أو القتال على الأرض.

مقالات مشابهة

  • جامعة سوهاج عن نتيجة كلية الطب: 53% نسبة نجاح بالفرقة الأولى و78.5% بالفرقة الثانية
  • رسوب طلاب طب سوهاج بنسبة 80% لعام 2024
  • %53.. جامعة سوهاج تعلن النتيجة النهائية للفرقتين الأولى والثانية لكلية الطب
  • جامعة سوهاج تعلن النتيجة النهائية للفرقتين الأولى والثانية لكلية الطب
  • منطقة سوهاج الأزهرية تُكّرِم أوائل الطلاب وحفظة القرآن الكريم
  • خبير استراتيجي: لا يمكن لإسرائيل تدمير عقيدة عناصر حزب الله
  • جامعة قناة السويس تنظم سباق الطريق احتفالًا بانتصارات أكتوبر بمشاركة 200 طالب
  • بمشاركة 200 طالب.. جامعة قناة السويس تنظم مارثون احتفالًا بذكرى انتصارات أكتوبر
  • جامعة قناة السويس تحتفل بالذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر بتنظيم أنشطة