مسقط- الرؤية

نظمت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وبالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان، أمس الثلاثاء، حلقة عمل حول مخرجات المبادرة الوطنية لتأهيل الكفاءات الرقمية "مكين"، بالتزامن مع حفل تخريج الدفعة الأخيرة من برنامج "ناجح"، تحت رعاية سعادة الشيخ فيصل بن عبد الله الرواس رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان، وبحضور سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل الوزارة للاتصالات وتقنية المعلومات، وبمشاركة عدد من أصحاب الأعمال والشركات.

وأشاد سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس بالمبادرة الوطنية "مكين" التي أطلقتها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات لتدريب الشباب العماني بمهارات المستقبل والمتمثلة في المهارات الرقمية الحديثة، باعتبارها الأكثر طلبا في سوق العمل، الأمر الذي ينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني من خلال بناء قدرات الكوادر الشابة التي تلبي متطلبات التنمية الشاملة في سلطنة عمان.

وأشار سعادته إلى أن من مبادرات الغرفة وجود مركز الاستثمار الاجتماعي والذي يناط به التكامل مع الشركاء في حوكمة وتأطير مبادرات الابتكار الاجتماعي والموجهة لخدمة المجتمع وتسهيل الخدمات الاجتماعية للشركاء، كما يعمل المركز لاحتضان مبادرات الشباب والمنبثقة من الذكاء الاصطناعي المسؤول.

من جهته، قال المهندس إبراهيم بن عبدالله الحوسني رئيس لجنة الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي بالغرفة، إن مبادرة مكين التي أطلقتها الوزارة جاءت لتلامس أحد التحديات التي تواجه مسارات التحول الرقمي والمتمثلة في وجود الكوادر المؤهلة، خاصة وأن قطاع التكنولوجيا وتقنية المعلومات يزخر بالعديد من المعطيات سريعة التطور الأمر الذي يستدعي مواكبة هذا التطور بالمهارات اللازمة والوقوف على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الرقمية. 

وأضاف الحوسني أن غرفة تجارة وصناعة عمان ومن خلال دور لجنة الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي تحرص على استشراف احتياجات الشركات في مجال التقنية لاسيما الناشئة منها، والعمل على تعزيز الشراكات والتعاون مع مختلف الجهات لتمكين القطاع الخاص العماني من الممارسات العالمية المتعلقة في قطاعات التقنية والاتصالات والتحول الرقمي وتنميتها.

وبين أن دور مكين يتمثل في رفد سوق العمل بكفاءات وطنية تتناسب مع التجدد المتسارع في بيئة الأعمال والحاجة المتزايدة للكفاءات التقنية، مبينا أن تخريج الدفعة الأولى من البرنامج في غرفة تجارة وصناعة عمان يأتي تعريفا للشركات بهذه المخرجات في مجال التقنية ومساهما للتعاون مع هذه الشركات لتوظيف الكوادر الوطنية.

وخلال الفعالية، تم تخريج الدفعة الأخيرة من برنامج ناجح البالغ عددهم 24 خريجاً منهم 14 خريجا في مساري الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي و10 خريجين في مسار هندسة وتطوير الأنظمة، كما تم خلال الحفل التعريف بمشروع التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب بالذكاء الاصطناعي المنفذ بالمستشفى السلطاني، والذي يعتبر أحد المشاريع المقدمة من قبل مخرجات برنامج ناجح وتم تنفيذها في المستشفى السلطاني.

ويستهدف برنامج "ناجح" الباحثين عن عمل المتخصصين في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، لاكتساب مهارات تقنية تمكنهم من التنافس في السوق المحلي والإقليمي، ويهدف البرنامج إلى صقل مهارات المستفيدين بالتقنيات الحديثة والتقنيات التي يتزايد الطلب عليها في السوق، وتزويد المستفيدين بالمهارات العملية وإعدادهم لسوق العمل، كما يهدف إلى إلحاق المشاركين بتجارب وخبرات مع أفضل الشركات التقنية العاملة في السوق، بالإضافة إلى تأهيل المشتركين للتقدم للامتحانات الدولية لنفس التخصص.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

شرطة عُمان السلطانية تحتفل بتخريج دفعة من الشرطة المستجدين

 

نزوى- الرؤية

احتفلت شرطة عُمان السلطانية صباح أمس بتخريج دفعة جديدة من الشرطة المستجدين والشرطة النسائية على ميدان الاستعراض العسكري بمعهد الشرطة المستجدين بأكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة في ولاية نزوى.

ورعى الاحتفال معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد بحضور معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك وعددٍ من كبار ضباط شرطة عُمان السلطانية والأجهزة العسكرية والأمنية والمديرين بالمؤسسات والهيئات الحكومية في محافظة الداخلية وأولياء أمور الخريجين.

وبدأ الحفل بأداء التحية والسلام لراعي المناسبة ثم استأذنه قائد الطابور لتفتيش الصف الأمامي، مرّ بعدها الخريجون من أمام المنصة الرئيسية بهيئة الاستعراض ثم قام معالي الدكتور بتسليم الجوائز إلى أوائل الخريجين.

وأدى الخريجون عقب ذلك نشيد شرطة عُمان السلطانية "حماة الحق"، وهتفوا ثلاثًا بحياة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم القائد الأعلى- حفظه الله ورعاه. واختُتمت مراسم التخريج بأداء التحية العسكرية لراعي الحفل واستأذنه قائد الطابور لمغادرة ميدان الاستعراض.

وأعرب الشرطي طارق بن طلال الربخي عن فخره بتخرجه في أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة الصرح الأكاديمي العريق الذي تلقى منه التأهيل في مختلف العلوم الشرطية المتضمنة الجوانب العسكرية والقانونية والرياضية والتدريبات العملية، مؤكدًا حرصه على أن يكون متميزًا في أداء مهام عمله الموكلة إليه خدمة للوطن. وأضاف الشرطي حمد بن خليفة الهنداسي أن أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة تقدم منظومة تدريبية متكاملة تهدف إلى إعداد كوادر بشرية قادرة على تحمل المسؤولية، حيث يتلقى المتدربون محاضرات نظرية وعملية تشرح المفاهيم الشرطية الأساسية، وفي الختام أتقدم بخالص الشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح المرحلة التدريبية وأود أن أعبر عن فخري واعتزازي بأن أكون أحد منتسبي شرطة عُمان السلطانية.

وقالت الشرطية تماضر بنت سعيد العفارية: "أولت أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة اهتمامًا كبيرًا بالموارد البشرية حيث سخرت لها جميع المعونات والكفاءات التدريبية ذات المستوى العالي، وقد تلقينا خلال فترة التدريب الكثير من المعارف والمهارات والخبرات الميدانية والإدارية التي تؤهلنا للعمل في ميادين العمل الشرطي المختلفة، وأتقدم بالتهنئة لي ولجميع زملائي الخريجين، وأفخر بهذا الإنجاز كوني من أوائل الخريجين لننضم مع من سبقونا للعمل في تشكيلات شرطة عُمان السلطانية".

وتقدمت الشرطية قبس بنت سالم العامرية بالتهنئة لزملائها الخريجين معربة عن فرحتها بهذا اليوم والذي يُعد يوم تكريم وتشريف وبداية عهد جديد بعد فترة التدريب والتأهيل التي غرست أصول ومبادئ القيم الوطنية والشرطية خدمة للوطن والمجتمع، وأضافت بأنها ستسهم بتطبيق ما تعلمته في تعزيز الأمن والمحافظة على النظام. وفي الختام تقدمت بالشكر لعائلتها والكادر التدريبي بأكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة.

فيما قالت الشرطية نور الهدى بنت محمد العاصمية: "أظهرت شرطة عُمان السلطانية اهتمامًا كبيرًا في تأهيلنا وتدريبنا لتمكيننا من القيام بأدوارنا ومهامنا الوظيفية بمستوى عال من الجودة من خلال استقطاب الخبرات العملية والعلمية التي تسهم في تطوير العمل والتي أكسبتنا العديد من المهارات والمعارف الشرطية والقانونية وتعزز الأداء الوظيفي والمهني. نحن سعداء بيوم التخرج الذي وصلنا إليه بعد جهد واجتهاد وإنه لشرف عظيم بأن أكون أحد منتسبي شرطة عُمان السلطانية".

مقالات مشابهة

  • المملكة ومصر تعززان شراكتهما التقنية والاستثمارية لدعم نمو الاقتصاد الرقمي
  • 24 خريجا من برنامج ناجح في مسارات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتطوير الأنظمة
  • شرطة عُمان السلطانية تحتفل بتخريج دفعة من الشرطة المستجدين
  • خلق كودار شبابية.. كتلة الحوار تحتفل بتخريج 3 دفعات من برنامج «قائد استراتيجي»
  • "الزراعة" تحتفل بتخريج 14 مبعوثا من 11 دولة افريقية في برنامج "التغيرات المناخية والآمن الغذائي"
  • الزراعة تحتفل بتخريج 14 مبعوثًا من 11 دولة إفريقية في برنامج التغيرات المناخية
  • الزراعة تحتفل بتخريج 14 مبعوثا من 11 دولة إفريقية في برنامج تدريبي حول التغيرات المناخية
  • سلطنة عمان ترفع طموحاتها لخفض انبعاثات الكربون في النقل والاتصالات
  • الرى تحتفل بأعياد ٦ أكتوبر .. وتستعرض ابرز المشروعات الكبرى في سيناء