مسقط- الرؤية

نظَّمت أوكيو للاستكشاف والإنتاج لقاءً تعريفيًّا عن الاكتتاب في أسهمها في محافظة مسقط بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، والذي شهد حضورًا واسعًا.

وشهدت اللقاءات التعريفيّة بالاكتتاب في أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج تفاعلًا جيدًا من الحضور من المواطنين والمُقيمين ورجال الأعمال في محافظات سلطنة عُمان في كل اللقاءات التي نظمتها الشركة.

وينتهي اليوم الأربعاء الاكتتاب العام لأسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج لفئة الأفراد البالغة 40 بالمائة من الأسهم المطروحة للاكتتاب وتقدّر بـ800 مليون سهم، في حين ينتهي غدًا الخميس اكتتاب المؤسسات للفئة البالغة 40 بالمائة من الأسهم المطروحة وتُقدّر بـ800 مليون سهم أيضًا، كما اكتتب المستثمرون الرئيسون على 20 بالمائة من الأسهم المطروحة للاكتتاب التي تمثل 400 مليون سهم.

وقال هيثم السالمي الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط، إن دخول أوكيو للاستكشاف والإنتاج سوف يشكل قفزة في مشروع ترقية بورصة مسقط خاصة في المعيار المتعلق بالقيم السوقية للشركات المدرجة، كما أن يوم إدراجها سيكون يوما تاريخيا في السوق المالي وسيعزز من مكانته كوجهة استثمارية جاذبة.

وأضاف أن القيمة السوقية لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج بعد إدراجها ستتجاوز 3 مليارات ريال وستشكل نحو 11.6 بالمائة من القيمة السوقية الكلية للشركات المدرجة في البورصة، لافتاً إلى أن بورصة مسقط عملت بجهد في السنوات الماضية في سبيل ترقيتها إلى بورصة ناشئة حسب تصنيف وكالات ومؤسسات التقييم العالمية التي تحدد معايير دقيقة لتنصيف البورصات مثل السيولة وأحجام التداول للشركات المدرجة.

وقدّم المهندس أحمد بن سعيد الإزكوي الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، عرضًا أكد فيه أن الاكتتاب في الشركات الحكومية يأتي لتحقيق مستهدفات رؤية عُمان 2040 وتعزيز سياسات التنويع الاقتصادي في سلطنة عُمان، من خلال جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، لافتاً إلى أن من إحدى وسائله التخارج أو خصخصة الأصول التي تملكها الحكومة وذلك ببيع جزء منها.

وأضاف أنَّ مجموعة أوكيو تترجم توجّهات جهاز الاستثمار العُماني وذلك ببيع بعض أصول الشركات الحكومية لجذب الاستثمارات وإعادة توجيهها في استثمارات جديدة، مبيناً أن هذه الاكتتابات تهدف إلى تعزيز دور القطاع الخاص من خلال الشراكة وإعطائه دوراً في التنمية الاقتصادية في البلاد وفتح آفاق أوسع للمزيد من الاستثمار في المجالات النفطية من خلال مشاركته في الإدارة.

وقدم المهندس محمود بن عبد الله الهاشمي الرئيس التنفيذي للعمليات، عرضًا مرئيًّا استعرض فيه الركائز الأساسية التي تقوم عليها أوكيو للاستكشاف والإنتاج باعتبارها أحد أكبر ثلاثة منتجين للنفط والغاز في سلطنة عُمان، ويمثل إنتاجها البالغ 250 ألف برميل من النفط المكافئ 14 بالمائة من إجمالي إنتاج سلطنة عُمان من النفط.

وقال إن أوكيو للاستكشاف والإنتاج التي تأسست عام 2009 بصفتها ذراعًا حكومية للاستثمار في الإنتاج والاستكشاف تضاعف إنتاجها منذ إنشائها من 18 ألف برميل يوميًّا من النفط المكافئ في عام 2009 إلى ما يصل إلى 250 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًّا في نهاية عام 2023م، وتطرق إلى استراتيجية الشركة في المرحلة القادمة.

كما قدّم جابر بن راشد النعماني الرئيس التنفيذي للمالية في شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، عرضًا تطرّق فيه إلى هيكل الاكتتاب الذي يتكون من ثلاث فئات، وهي: فئة المؤسسات التي تمت تغطيتها وتمثل 40 بالمائة من الأسهم المطروحة للاكتتاب البالغة 800 مليون سهم، وفئة المستثمرين الرئيسين حيث تلقت أوكيو للاستكشاف والإنتاج التزامًا نهائيًّا من المستثمرين الرئيسين بالاكتتاب بـ156 مليون ريال وتمثل 20 بالمائة من الأسهم المطروحة للاكتتاب أي 400 مليون سهم، وبذلك تكون أسهم أوكيو قد ضمنت الاكتتاب في 60 بالمائة من الأسهم المطروحة، بينما شريحة الأفراد البالغة نسبتها 40 بالمائة من الاكتتاب للأفراد ينتهي فيها الاكتتاب في التاسع من أكتوبر الجاري حيث يبلغ حجم هذه الفئة 800 مليون سهم.

وأضاف: "هناك أفضلية للمواطنين من خلال عدة جوانب، منها رفع فئة الاكتتاب في فئة الأفراد إلى 40 بالمائة من حجم الاكتتاب بخلاف ما كان في اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز وأبراج لخدمات الطاقة حيث كانت أقل من هذه النسبة، وحجم هذه الفئة يبلغ 800 مليون سهم تنقسم إلى شريحتين الأولى صغار المستثمرين وتكتتب من 500 سهم إلى 28500 سهم، والثانية كبار المستثمرين وتكتتب من 28600 سهم بدون حدٍّ أقصى، كما تم تخفيض نسبة 10 بالمائة من قيمة السهم للمواطنين أي بـ351 بيسة للسهم في حين أن الأجانب والمؤسسات يكتتبون بـ 390 بيسة للسهم".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الرقابة توافق على زيادة رأسمال اسباير كابيتال للاكتتاب

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على نشر شركة اسباير كابيتال القابضة للاستثمارات المالية الدعوة لقدامى المساهمين للاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال المصدر بقيمة 182.8 مليون جنيه لعدد 914 مليون سهم.

وأوضحت الهيئة في بيان للبورصة، أنه تم السماح بتداول حق الاكتتاب منفصلا عن السهم الأصلي.

وأشار الإفصاح إلى أن نهاية الحق في الاكتتاب لمشتري السهم حتى جلسة 15 أكتوبر الجاري. 

وكانت الجمعية العامة غير العادية لشركة اسباير كابيتال القابضة للاستثمارات المالية،وافقت على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 210.96 مليون جنيه إلى 393.76 مليون جنيه بزيادة 182.8 مليون جنيه.

مقالات مشابهة

  • بـ12 مليون جنيه.. البورصة تنفذ صفقة من نوع الـ«Block Deal» على أسهم الشركة العربية لحليج الأقطان
  • تغطية اكتتاب "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" بالكامل.. والإقبال يتجاوز حجم الطرح
  • بحلول منتصف القرن سيبلغ عدد المدخنين 1.04 مليار شخص، وعدد المدخنات 201 مليون مدخنة
  • وزير الشباب: التوسع في الاستثمار الرياضي من خلال الاكتتاب بالبورصة المصرية
  • الرقابة توافق على زيادة رأسمال اسباير كابيتال للاكتتاب
  • تغطية اكتتاب "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" بالكامل.. والإقبال يتجاوز حجم الطرح.. عاجل
  • "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" تعيّن "المُتحدة للأوراق المالية" مزودًا للسيولة
  • لقاء تعريفي باكتتاب "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" في الوسطى
  • مختصون لـ"الرؤية": اكتتاب "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" يدعم إدراج بورصة مسقط ضمن "الأسواق الناشئة"