زنقة 20 ا الرباط

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المغرب مستعد لاسترجاع المهاجرين المغاربة غير الشرعيين في أوربا إذا ثبت أنهم مغاربة.

وأضاف بوريطة في الندوة الصحفية المشتركة التي عقدها إلى جانب رئيس الحكومة المستقلة لجزر الكناري، عقب عقد الجانبان مباحثات ثنائية، اليوم الثلاثاء، بمقر الوزارة بالرباط، أن السؤال المطروح هو هل الطرف الآخر مستعد للقيام بذلك.

وزير الخارجية، أكد أن ” كل من غادر المغرب بطريقة غير شرعية من المغرب أو من منطقة أخرى مستعد لاسترجاعه لكن تعقيدات الطرف الآخر تجعل الأمر غير ممكن”.

بوريطة، ذكر أن المغرب مستعد من الغد لاسترجاع القاصرين غير المصحوبين ، مؤكدا أن تعليمات أعلى السلطات في المغرب كانت واضحة في هذا الأمر للإشتغال مع فرنسا وإسبانيا لإرجاع كل هؤلاء القاصرين.

و اعتبر بوريطة، أن التعقيدات جاءت من مساطر الدول المعنية و ليس من المغرب.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وفد من جنوب إفريقيا يلتقي بوريطة ويشيد بعودة المغرب إلى الدائرة الإفريقية

زنقة20ا الرباط

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع وفد من جنوب إفريقيا، يقوده نائب رئيس لجنة العلاقات الدولية بالمؤتمر الوطني الإفريقي، أوبيد بابيلا.

ودعا السيد بابيلا، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، إلى تكثيف العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بلاده والمغرب.

وفي هذا الصدد، حث المسؤول الجنوب إفريقي، وهو أيضا عضو باللجنة التنفيذية للمؤتمر الوطني الإفريقي، المقاولات المغربية على الاستثمار في جنوب إفريقيا على غرار العديد من الشركات الجنوب إفريقية التي، حسب قوله، موجودة بالفعل في المغرب.

وعلى المستوى المتعدد الأطراف، أشاد  بابيلا بعودة المغرب إلى الدائرة الإفريقية، وهو الفضاء الذي يمكن للبلدين “العمل معا في إطاره لرفع التحديات التي تواجه إفريقيا”.

من جهة أخرى، ذكر نائب رئيس لجنة العلاقات الدولية بالمؤتمر الوطني الإفريقي بالدعم الذي قدمه المغرب لنضال جنوب إفريقيا من أجل نيل الاستقلال، مضيفا أن المملكة كانت من بين الدول الأولى التي زارها زعيم جنوب إفريقيا نيلسون مانديلا سنة 1994 بعد استقلال بلاده من أجل التعبير عن شكره للشعب المغربي لمساهمته في تحرير جنوب إفريقيا واستكشاف سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • رئيس حكومة الكناري لـRue20: العلاقات مع المغرب جيدة ولولا الأمن المغربي لانفلتت الأوضاع في أوربا
  • بوريطة: الأمور تغيرت و مخطئ من يعتقد أن له أدوات للضغط على المغرب
  • بوريطة: 19 دولة في الإتحاد الأوربي تدعم مغربية الصحراء
  • بوريطة: الهجرة تستخدم أداة للتجارة السياسية في أوربا.. والمغرب يحشد قواه لمنع أن يكون مكانا سهلا للعبور
  • لديهم جينات سيئة.. ترامب يثير جدلا بشأن المهاجرين غير الشرعيين.. والبيت الأبيض يعلق
  • وفد من جنوب إفريقيا يلتقي بوريطة ويشيد بعودة المغرب إلى الدائرة الإفريقية
  • ترامب: المهاجرين غير الشرعيين يجلبون "جينات سيئة" لأميركا
  • وفد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يلتقي بوريطة في الرباط
  • الـ «شائعات».. حرب آخرى تُحاصر السودانيين