أعرب مسؤولون في الأمم المتحدة عن قلقهم اليوم الثلاثاء، من تكرار الأساليب التي تستخدمها إسرائيل في حربها على غزة، التي تسببت في سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين، وأحدثت دماراً واسعاً، في لبنان، داعين إلى العمل لتجنب "دوامة الهلاك" ذاتها.

وبدأت إسرائيل عمليات برية في جنوب غرب لبنان، ما زاد حدة الصراع المستمر منذ عام مع حزب الله المدعوم من إيران والذي أدى إلى أكثر من قتيل في الأسبوعين الماضيين، وأجبر مليوناً على ترك منازلهم.

 

وقال مدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان  ماثيو هولينغورث رداً على سؤال عن أوجه التشابه بين الصراعين في غزة ولبنان: "منذ استيقاظي وحتى نومي، لا يغيب عن ذهني أننا يمكن أن ندخل دوامة الهلاك ذاتها، لذلك علينا بذل كل ما في وسعنا لمنع ذلك في هذه الأزمة تحديداً".
ويقول الجيش الإسرائيلي، إن "مقاتلي حماس يندسون بين المدنيين في غزة وإأه سيقصفهم في أي مكان يظهرون فيه"، مضيفاً أنه "يحاول تجنب إيذاء المدنيين". 
وتهدف الحملة الإسرائيلية على حزب الله إلى إعادة الإسرائيليين إلى منازلهم في المناطق القريبة من الحدود مع لبنان بعد إجلائهم منها بسبب الصواريخ التي تطلقها الميليشيا منذ عام تقريباً على شمال إسرائيل دعماً لحركة حماس.
وأكد هولينغورث خلال مؤتمر صحافي في جنيف عبر رابط فيديو من بيروت، أن"على العالم أن يكون أكثر تأثيراُ وقدرة على تقديم الحجج التي تقول إن هذا لا يمكن أن يستمر".

وأضاف بعد زيارة مخيمات نازحين أن اللبنانيين عبّروا عن مخاوفهم من تكرار ما حدث في غزة، وهو ما يفسر سبب فرار الكثيرين بهذه السرعة.
وأوضح المسؤول في منظمة الصحة العالمية في لبنان  إيان كلارك فيالمؤتمر، أن 9 مستشفيات في لبنان أغلقت أبوابها بشكل كامل أو جزئي. 

وحذر من خطر تفشي الأمراض في لبنان بسبب التكدس في ملاجئ النازحين، وإغلاق المستشفيات مع فرار المسعفين من الهجوم الإسرائيلي.
وبينت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في وقت سابق، أن القوات الإسرائيلية ربما انتهكت قوانين الحرب في غزة مراراً.
وقال المتحدث باسمها جيريمي لورانس اليوم الثلاثاء: "نفس وسائل وأساليب الحرب" تُستخدم في لبنان.
وتنفي إسرائيل انتهاك قوانين الحرب، وتقول إن صراعها هو مع المسلحين الفلسطينيين، لا مع عموم الفلسطينيين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية لبنان حزب الله غزة الأمم المتحدة لبنان إسرائيل وحزب الله الأمم المتحدة غزة فی لبنان فی غزة

إقرأ أيضاً:

بعد عام من الحرب الإسرائيلية على غزة.. أزمات اقتصادية تضرب إسرائيل

بعد مرور عام على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، تأثرت دولة الاحتلال الإسرائيلي بشكل خاص في الجانب الاقتصادي، في ظل في ظل قلق المؤسسات الدولية بشأن قدرة إسرائيل على إدارة ديونها المتزايدة، وفقًا لصحيفة «الإيكونوميست» البريطانية التي رصدت بعضًا من هذه التأثيرات في تقرير مفصل.

أزمات اقتصادية تضرب إسرائيل 

وأشارت الصحيفة إلى أزمات اقتصادية تعرضت لها إسرائيل خلال العام المنصرم، تتمثل في تضاعف وتيرة وتحويل الأموال للخارج بين مايو ويوليو 2024، وانخفاض قيمة الشيكل وتقلبه، وزيادة العجز المالي لإسرائيل حيث يتوقع أن يصل إلى 8.1%، في ظل قلق المؤسسات الدولية بشأن قدرة إسرائيل على إدارة ديونها المتزايدة، وتدهور التصنيف الائتماني لإسرائيل، وشعور بعد الاستقرار والخوف من توسيع الحرب إلى تل أبيب والقدس، وتراجع النمو الاقتصادي بين أبريل ويونيو 2024 بنسبة 0.7%  فقط من توقعات غياب 80 ألف عامل فلسطيني.

توقعات سيناريوهات مستقبلية بشأن إسرائيل

فيما توقعت الصحيفة بعض السيناريوهات المستقبلية بشأن إسرائيل منها امتداد الحرب إلى تل أبيب والقدس، وتأثر الاقتصاد بشكل حاد، وزيادة كبيرة في نفقات الجيش وفرار المستثمرين، وانهيار الشيكل وتدخل البنك المركزي لاستخدام احتياطياته، في الوقت الذي توقعت الصحيفة أنه على أقل تقدير للعام المقبل، ستصل الأزمة الاقتصادية إلى حافة الانهيار، واستمرار ضعف النمو وزيادة العجز وتدهور البنية الاقتصادية الداخلية.

وتدخل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اليوم السابع من أكتوبر 2024 عامها الثاني وسط ارتفاع أعداد الشهداء الفلسطينيين إلى نحو 42 ألف شخص أغلبهم من الأطفال والسيدات.

مقالات مشابهة

  • المنتدى الإسلامي للفكر يحذر من توسع عدوان إسرائيل لدول عربية أخرى
  • رايتس ووتش: الضربات الإسرائيلية في لبنان تعرقل هروب المدنيين ووصول المساعدات
  • واشنطن سحبت يدها من صراع إسرائيل وحزب الله.. مسؤولون أميركيون يكشفون
  • بعد عام من الحرب الإسرائيلية على غزة.. أزمات اقتصادية تضرب إسرائيل
  • إسرائيل تكشف عدد عمليات الإطلاق التي حاولت استهدافها على مدار عام من الحرب
  • موجة الموت التي أسقطت الملالي في الشرق الأوسط
  • لبنان تحت القصف.. الاحتلال يستهدف مناطق متفرقة في الجنوب ويقتل المدنيين
  • جيش لبنان يحذر من محاولة إسرائيل استدراج مواطنين للتجسس
  • الجيس اللبناني يحذر من تطبيق إسرائيلي يتجسس على المدنيين ويجندهم