الروائي الهندي البريطاني سلمان رشدي يعود إلى جمهوره مجدداً، مع ثلاث روايات، هي الأولى منذ تعرضه لهجوم بسكين عام 2022، فقد فيه إحدى عينيه.

اعلان

عاد الروائي الهندي البريطاني، سلمان رشدي، إلى عالم الرواية والتأليف مجدداً بعد غياب دام سنوات، معلناً أنه سينشر 3 روايات قصيرة وكاملة دفعة واحدة، هي أولى أعماله منذ تعرضه لهجوم بسكين عام 2022.

وتتألف روايات رشدي، البالغ من العمر( 77 عاما) من قرابة 70 صفحة لكل منها.

وهذه ليست أول قطعة أدبية يصدر سلمان رشدي، المؤلف المثير للجدل، منذ حادثة الطعن التي تعرض لها في الولايات المتحدة، إذ أصدر في عام 2023 رواية "مدينة النصر"، لكن تلك رواية كان قد شرع في كتابتها قبل الحادث.

وفي العام الجاري، أصدر كتاباً بعنوان "السكين: تأملات بعد محاولة قتل"، وهو عبارة عن مذكرات عن الحادث نفسه وأشياء أخرى.

وجاء إعلان سلمان رشدي، خلال مشاركته عبر الفيديو في منتدى لفيف للكتب في أوكرانيا.

وقال إن الروايات الثلاثة تتصل بـ"العوالم الثلاثة في حياتي: الهند، وإنجلترا، وأمريكا، وكلنا تفكر بطريقة ما في فكرة النهاية".

وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، فقد أوضح رشدي سبب تركيزه على النهايات في هذه المرحلة من حياته الأدبية، فقال: "عندما تصل إلى هذا العمر، من الواضح أنك تفكر في المدة المتبقية (من عمرك). من الواضح أنه لن يتم كتابة 22 رواية أخرى. وإذا حالفني الحظ، فسوف يكون هناك رواية أو اثنتان".

Relatedشاهد: سلمان رشدي يظهر علناً في نيويورك لأول مرة منذ تعرضه للاعتداءبسبب نشر مذكرات سلمان رشدي.. تأجيل محاكمة المتهم بطعنهسلمان رشدي يؤكد أن حرية التعبير في الغرب "مُهددة" أكثر من أي وقت مضىحادثة الطعن

وفي 12 آب/ أغسطس 2022، وبينما كان رشدي يستعد لإلقاء محاضرة في مسرح مفتوح في مقاطعة تشوتاكوا بولاية نيويورك عندما تعرض للهجوم.

وفي تفاصيل ذلك الحادث، أن شاباً يدعى هادي مطر اقترب منه حيث لكمه، ثم وجه له طعنات عدة، مما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة، مما اضطر الأطباء إلى إجراء جراحة عاجلة له ووضعه على جهاز التنفس الاصطناعي، وبعد شهرين أُعلن أن رشدي فقد إحدى عينيه.

وتبين أن مطر شاب أمريكي من أصول لبنانية، ووجهت له السلطات عدة تهم من بينها "الإرهاب"، لكنه دفع ببراءته إزاء تهمي "محاولة القتل" و"الاعتداء"، ومن المتوقع أن تبدأ محاكمته في وقت لاحق من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، ويواجه احتمال السجن لمدة 25 عاماً.

شهرة كبيرة وجدل أكبر

نال رشدي شهرة واسعة، بعد أن أصدر روايته الأولى "أطفال منتصف الليل"، التي استخدم فيها أسلوبه المميز في الواقعية السحرية وموضوعات الهجرة وشبه القارة الهندية والغرب، وفاز بجائزة" بوكر" عام 1981.

لكن روايته الرابعة "آيات شيطانية"، التي صدرت عام 1988 أثارت جدلاً كبيراً، وجعلته هدفهاً لمحاولات اغتيال متعددة بعد أن أصدر، المرشد الأعلى لإيران آنذاك، روح الله الخميني، فتوى تبيح قتل المؤلف، وحينها وضعت الحكومة البريطانية المؤلف تحت حماية الشرطة.

وحظرت 20 دولة بيع كتاب "آيات شيطانية" بسبب ما اعتبرته كفراً تحتوي عليه الرواية.

وبعد نشر الرواية، تجمع نحو 10 آلاف شخص ضد رشدي وروايته في إسلام آباد عاصمة باكستان، كما قُتل ستة متظاهرين في هجوم على المركز الثقافي الأمريكي، تم حرق الكتاب علانية في المملكة المتحدة، وأوقفت الهند استيراده.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ببغاوات "سليطة اللسان" تُجبر حديقة حيوانات بريطانية على وضع نظام خاص لـ"تعليمها الأدب".. ما القصة؟ الأعمال الأدبية للمؤلفين غذاء لخوارزميات برامج الذكاء الاصطناعي الكاتب اللبناني الفرنسي أمين معلوف يضيف جائزة عريقة أخرى إلى رصيده الأدبي سلمان رشدي الفنون الجميلة بريطانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب على غزة تدخل عامها الثاني.. تصعيد مستمر ودعوات في تل أبيب لاستهداف منشآت إيران النووية يعرض الآن Next بيروت ست الدنيا نعم.. أما صور الجنوبية فلها طعمٌ آخر يعرض الآن Next في خضم المجاعة.. قوات الدعم السريع تهاجم المطابخ الخيرية وتسرق طعام الجوعى يعرض الآن Next مدير الاستخبارات الأمريكية: أسبوع واحد يكفي لإيران لإنتاج قنبلة نووية يعرض الآن Next نساء غزة: انعدام للخصوصية وحياة خشنة في خيام النازحين ومراكز الإيواء اعلانالاكثر قراءة كيف خدعت حماس إسرائيل قبل "طوفان الأقصى"؟ معلومات تعرض للمرة الأولى بعد الدمار الهائل.. فرق إنقاذ دولية تصل إلى البوسنة لإزالة الأنقاض والبحث عن مفقودين مباشر. صبيحة 7 أكتوبر.. القسام تقصف تل أبيب وخامنئي: عملية "طوفان الأقصى أعادت الكيان 70 سنة إلى الوراء" كم بلغ حجم الخسائر الإسرائيلية في الجبهات الداخلية والخارجية بعد سنة من الحرب؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومطوفان الأقصىالصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزةروسياإسرائيللبنانحزب اللهحركة حماسبنيامين نتنياهوالحرب في أوكرانيا دونالد ترامبالصين Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا إسرائيل لبنان طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا إسرائيل لبنان سلمان رشدي الفنون الجميلة بريطانيا طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا إسرائيل لبنان حزب الله حركة حماس بنيامين نتنياهو الحرب في أوكرانيا دونالد ترامب الصين السياسة الأوروبية یعرض الآن Next سلمان رشدی منذ تعرضه

إقرأ أيضاً:

رسميًا.. ريال مدريد يجدد عقد كارفاخال رغم تعرضه للإصابة في الرباط الصليبي

كشف الإعلامي مهيب عبد الهادى مفأجاة بشأن كارفاخال لاعب ريال مدريد عبر صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

 

وكتب مهيب عبد الهادى:"رسميًا .. ريال مدريد يجدد عقد كارفاخال لمدة عامين حتى 2026 رغم تعرضه للإصابة في الرباط الصليبي ".

 

وكان قد خطف فريق ريال سوسيداد تعادلا ثمينا مع ضيفه أتلتيكو مدريد بنتيجة 1-1، في المباراة التي جمعتهما أمس الأحد، على ملعب "أنويتا"، ضمن منافسات الجولة التاسعة من الدوري الإسباني لكرة القدم (الليجا).

تقدم أتلتيكو مدريد بهدف مبكر للغاية في الدقيقة الأولى عن طريق مهاجمه الأرجنتيني جوليان ألفاريز، ثم نجح ريال سوسيداد في خطف هدف التعادل في الدقيقة 85 عبر لاعبه لوكا سوتشيتش.
ويُعد هذا التعادل الثاني على التوالي لأتلتيكو مدريد في الليجا الإسبانية، بعد تعادله في الجولة الماضية مع غريمه وجاره ريال مدريد بنفس النتيجة 1-1

وبعد مرور 9 جولات من عمر الدوري الإسباني، حقق أتلتيكو مدريد 4 انتصارات، وتعادل الفريق المدريدي 5 مرات، ولم يتلق أي هزيمة.

ويحتل أتلتيكو مدريد حاليًا المركز الثالث في جدول الليجا برصيد 17 نقطة، بفارق 7 نقاط عن برشلونة المتصدر، و4 نقاط عن ريال مدريد الوصيف، كما رفع ريال سوسيداد رصيده إلى 9 نقاط في المركز الخامس عشر.

مقالات مشابهة

  • مَنْ يحمي طبيب الامتياز في حال تعرضه لإصابة عمل.؟!
  • أيقونات غزة | صور للصمود والجراح والمجازر والخذلان كسرت رواية الاحتلال
  • رواية غزة بين المآسي والانتصارات
  • رسميًا.. ريال مدريد يجدد عقد كارفاخال رغم تعرضه للإصابة في الرباط الصليبي
  • عشية 7 أكتوبر.. الجيش الإسرائيلي يعرض مشاهد جديدة لهجوم “طوفان الأقصى” / فيديوهات
  • الجيش الإسرائيلي يعرض أسلحة ومعدات يزعم مصادرتها من حماس وحزب الله بعد هجوم 7 أكتوبر
  • نهاية مأساوية ليمني في السعودية عقب تعرضه لصعقة كهربائية
  • سر إهداء من أحمد مراد لمحمد رمضان.. ما علاقة رواية «لوكاندة بير الوطاويط»؟
  • اللي جاي مجاش زيه.. نور النبوي ينشر البوستر الدعائي للحريفة 2