رام الله - صفا

قال المركز الفلسطيني للتنميه والحريات الاعلامية "مدى": تحل علينا الذكرى السنوية الأولى للنكبة الإعلامية الفلسطينية، بعد بدء حرب الإبادة على الشعب الفلسطيني والتي اندلعت بشكل مأساوي في السابع من أكتوبر العام الماضي، وانعكست أثارها على جميع الشعب بكافة أطيافه ومنهم الحركة الإعلامية التي راح ضحيتها العشرات من الصحفيون/ات حتى الآن، كما صاعدت الحرب من التوترات السياسية والعسكرية في المنطقة بشكل بات يخوف العالم من اندلاع حرب إقليمية قد يمتد خرابها لبقية دول المنطقة،

وأضاف المركز: منذ بدء هذه الحرب، صعدت قوات الاحتلال تصعيداً بالغ الخطورة في اعتدائها واستهدافها للمدنيين حيث خلفت الحرب 41,870 شهيداً في القطاع و 97,166 إصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي بحسب مصادر طبية، عدا عمن هم مفقودون تحت الأنقاض، وأكثر من 742 شهيد في محافظات الضفة الغربية، بالإضافة إلى تدمير آلاف المساكن والمدارس والمستشفيات والمساجد واستهداف البنية التحتية الأساسية للقطاع بشكل عام، وهي حصيلة ليست نهائية ما دامت الحرب مستمرة، في ظل استمرار التمادي الإسرائيلي بالقصف بالصواريخ وإلقاء القنابل واستهداف المدنيين في استخدام مفرط للقوة، ما يؤكد وجود أدلة دامغة على وقوع جرائم حرب في هذه الحرب، والتي يتوجب على الجهات الدولية فتح تحقيق فيها بشكل عاجل.

وبين: لقد أدى العدوان الإسرائيلي لانهيار القطاعي الصحي في القطاع، نتيجة انهيار المستشفيات التي تم استهدافها بالقنابل والصواريخ وخرج معظمها عن الخدمة ولم تعد قادرة على التعامل مع عدد الجرحى، فضلاً عن افتقارها إلى الأدوية والمعدات المنقذة للحياة في انتهاك واضح للقانون الدولي الإنساني. وعمدت إسرائيل منذ بداية العدوان على فرض حصاراً صارماً على المدنيين في القطاع وأغلقت المعابر والحدود بين إسرائيل وغزة، فمنعت دخول الغذاء ما أدى للنفاذ السريع للمياه والأدوية والوقود والكهرباء وقطعت إمدادات المياه، كما توقفت عن تزويد الوقود والكهرباء. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل قامت بقطع كافة الاتصالات وخدمات الأنترنت الأمر الذي أدى لشل مناحي الحياة وعزل جميع من هم في القطاع عن خارجه، الأمر الذي أدى لانقطاع السبل لمعرفة ما يُقترف من جرائم بحق المدنيين ومنهم الصحفيين، فقد توقف عدد كبير من المؤسسات الإعلامية في قطاع غزة عن العمل نتيجة انقطاع الكهرباء والانترنت، فيما فقدت العديد من المؤسسات الاتصال بمراسليها داخل غزة.

ونتيجة لهذه الحرب المدمرة وغير العادلة، وآثارها الكارثية على الصحفيين والحركة الإعلامية، والتي خلقت نكبة في تاريخ الإعلام الفلسطيني، وثق مركز مدى استشهاد 178 صحفيا/ة آخرهم الصحفي حسن حامد والذي استشهد يوم الأحد السادس من أكتوبر 2024 في قصف همجي على مخيم جباليا ولم يتبقى منه سوى الدرع الصحفي وبقية أشلاء من جسده، كما فقدت آثار أربعة صحفيين منذ بدء الحرب وهم: هيثم عبد الواحد، نضال الوحيدي، عماد الإفرنجي وبيان أبو سلطان.

وأشار: لقد استهدفت هذه الحرب البنية التحتية للإعلام الفلسطيني باستهداف الصحفيون/ات الفلسطينيون والمؤسسات الإعلامية بشكل مباشر في الضفة وقطاع غزة بغرض إسكات الصوت الفلسطيني وكبح نقل الحقيقة إلى العالم، ووصل عدد الانتهاكات الموثقة خلال عام واحد (7/10/2023-06/10/2024) إلى 1058 جريمة واعداء منها 1029 انتهاك ارتكبته جهات إسرائيلية بنسبة 97% من مجمل الانتهاكات الموثقة.

كما أدت الحرب إلى إغلاق وتدمير 34 مؤسسة إعلامية فلسطينية، وتدمير 67 منازل للصحفيين منهم من قصفت منازلهم على رؤوسهم وأدت لقتلهم أو أفراد عائلاتهم، كما وثق خلال هذه الفترة اعتقال 69 صحفيا/ة، 67 منهم في الضفة الغربية، فضلا عن عمليات منع التغطية والاستهداف لمنع التغطية التي وصلت إلى 323 اعتداء طالت في معظمها صحفيين/ات الضفة الغربية خلال تغطية الاحداث والفعاليات المختلفة.

وأوضح: هذه النكبة التي نعيشها حتى اللحظة تجسد انتهاكاً صارخا لحقوق الإنسان بشكل عام وللحريات الإعلامية بشكل خاص، كما تجسد عمق المعاناة التي يعيشها الإعلاميون/ات في فلسطين، والتهديدات المستمرة التي يتعرضون لها في سبيل نقل معاناة الشعب الفلسطيني وتوثيق الاعتداءات والانتهاكات. ورغم كل ذلك، يواصل الإعلام الفلسطيني القيام بدوره الجسور في إظهار الحقائق للعالم، متجاوزًا العقبات والتهديدات.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: اعتداء الحريات الإعلامية فی القطاع هذه الحرب

إقرأ أيضاً:

مشعل يتعهد بعودة “المارد الفلسطيني والعنقاء الفلسطينية” - تفاصيل

سرايا - أكد رئيس إقليم الخارج في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل أن الحركة تنهض وتستعيد عافيتها مثل “المارد الفلسطيني والعنقاء الفلسطينية”، مشيرا إلى مواصلة تجنيد المقاتلين وتصنيع السلاح.


وفي الذكرى السنوية الأولى لطوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وصف مشعل -في مقابلة مع وكالة رويترز- المواجهات مع الاحتلال بأنها جولة من صراع أوسع ممتد منذ 76 عاما ويضرب بجذوره إلى “النكبة” عندما نزح كثير من الفلسطينيين خلال حرب عام 1948 التي تزامنت مع قيام "إسرائيل".


وأضاف مشعل (68 عاما) أن “التاريخ الفلسطيني عبارة عن جولات ومحطات”.

وتابع “تأتي محطة نفقد فيها شهداء وجزءا من مقدراتنا العسكرية ثم المارد الفلسطيني والعنقاء الفلسطينية تستعيد العافية بفضل الله تعالى، وهكذا عبر 70 عاما”.

ورغم اعترافه بأن القدرات القتالية لحماس شهدت نزفا خلال عام من المواجهات، فقد قال مشعل إن حماس لا تزال قادرة على نصب أكمنة وخوض مواجهات مع القوات الإسرائيلية.

وقال مشعل إن القوة العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية موجودة، وحماس أعادت التموضع في كل المواقع القتالية في غزة وما زالت توقع جيش العدو في كمائن، مؤكدا أنه ثمة سيطرة على إدارة المعركة.

وفي الوقت الذي يشير إلى فيه إلى (فقد) الشهداء من القادة وجزء من الذخيرة، أكد أن حماس ما زالت تجند شبابا وتصنع جزءا مهما من ذخيرتها وسلاحها.

وكان مشعل أكد أمس -في كلمة تلفزيونية بمناسبة الذكرى السنوية لطوفان الأقصى- أن هذه المعركة أعادت "إسرائيل" إلى “نقطة الصفر وهددت وجودها”.

ووصف معركة طوفان الأقصى بأنها “رد طبيعي على الاحتلال وتسارع مخططاته في الاستيطان والحصار والعدوان على الأقصى وتصفية القضية وتصاعد جرائم التنكيل بالأسرى”.

وأضاف رئيس حماس بالخارج أن هذا الهجوم كان أيضا “نقلة موضوعية في مسار تطور المقاومة وتراكم قوتها وخبرتها وإبداعها، في ظل إصرار قيادتها على إستراتيجية التحرير والتخلص من الاحتلال”.

 

رأي اليوم 

إقرأ أيضاً : (إسرائيل) نفذت محاكاة لضربة على منشآت إيران النووية قبل عامينإقرأ أيضاً : القناة 12 العبرية: إصابة مبنى متعدد الطوابق في كريات يام بخليج حيفاإقرأ أيضاً : إصابة مستوطنين بشظايا صواريخ أطلقت من لبنان - فيديو

مقالات مشابهة

  • مشعل يتعهد بعودة “المارد الفلسطيني والعنقاء الفلسطينية” - تفاصيل
  • وفاة البطل الفلسطيني ديب حسين إثر قصف إسرائيلي
  • الدفاع المدني الفلسطيني: 3 شهداء في قصف إسرائيلي لخيام النازحين بمخيم البريج
  • سونيا عباس: المرأة الفلسطينية في الخيمات تفتقر للخصوصية بشكل مهين|فيديو
  • إعلام إسرائيلي: توقف هبوط الطائرات في مطار بن جوريون بشكل مؤقت بعد الرشقة الصاروخية من غزة
  • السيد عبدالملك الحوثي: أمريكا شريك أساسي في جرائم الإبادة التي يرتكبها العدو الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني
  • الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال دمَّر 611 مسجدا بشكل كلي في غزة واقتحم الأقصى 262 مرة خلال عام
  • الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال دمر 611 مسجدا بشكل كلي في غزة واقتحم الأقصى 262 مرة خلال عام
  • الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال دمَّر 611 مسجدا بشكل كلي في غزة واقتحم الأقصى 262 مرة