شمسان بوست:
2024-10-08@16:48:07 GMT

ثبتت دثينة حين ارتدت العرب

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

كتب / أبو زين ناصر الوليدي:

كان معظم العرب قبل الإسلام يعبدون الأصنام ويسجدون للأحجار والأوثان إلا أن بعضهم كانوا أهل كتاب وبالأخص كانوا مسيحيين، فقد فشت المسيحية في أجزاء من بلاد العرب، وكانت المسيحية كثيرة في اليمن حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ حين أرسله إلى اليمن: إنك تأتي قوما أهل كتاب.

.)


متفق عليه من حديث ابن عباس
ولا يعني هذا أن أكثر اليمن مسيحية بل على العكس فقد كانت لهم أصنامهم الكثيرة ومنها ذو الخلصة الذي كانت تعبده قبيلة دوس وغيرها.
أما منطقة دثينة فقد كانت بلاد مسيحية كما أكد ذلك أهلها لعكرمة ابن أبي جهل ومن معه.. 
تاريخ ابن جرير(٣/ ٣٢٧) .
والقول بأن دثينة كانت على المسيحية يؤكده المؤرخ المصري عمر بن زين العابدين وكذلك الأب المسيحي المصري (سهيل قاشا)


انظر كتاب( صفحات من تاريخ المسيحيين العرب قبل الإسلام) ص١٢٨ .

*إسلام دثينة*

عندما فشا ذكر الإسلام في الجزيرة العربية سارع رجالات من دثينة بالسفر إلى المدينة المنورة ولقاء النبي صلى الله عليه وسلم وكان ذلك قبل فتح مكة فأسلموا وشاركوا في فتح مكة، وكان حامل راية دثينة يوم فتح مكة هو الصحابي أرطأة بن كعب النخعي رضي الله عنه.
( طبقات ابن سعد : ١/ ٣٤٦) .
وفي السنة التاسعة للهجرة هبط معاذ بن جبل دثينة قادما من الشحر،
فقد أخبر جابر النخعي عن خالته أم جهيش قالت : ( بينما نحن بدثينة… إذ قيل هذا رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم فوافينا القرية….. ) إلخ
سير الذهبي(١/ ٤٤٤) .
وقد ذكرت التابعية الجليلة أنيسة النخعية قدوم معاذ بن جبل ثم ذكرت خطبته فيهم فقالت: قال لنا معاذ: أنا رسول رسول الله إليكم.. صلوا خمسا وصوموا شهرا وحجوا البيت.. وكان عمره ٢٨ سنة.
أسد الغابة(٧/ ٣٢) جامع المراسيل للعلائي ص٣١٨ .
ثم أخذ معاذ يعلم أهل دثينة الصلاة، كما روى ذلك الإمام ابن أبي شيبة في مصنفه حديث رقم ( ١٧٥٨)؛
قال ابن أبي شيبة : حدثنا وكيع قال حدثنا محمد بن قيس عن علي بن مبارك أن معاذا… كان يعلم النخع فقال لهم: إذا رأيتموني صنعت شيئا في الصلاة فاصنعوا مثله، فلما سجد أضر بعينه غصن شجرة فكسره في الصلاة، فعمد كل رجل منهم إلى غصن في الصلاة فكسره، فلما صلى قال: إني إنما كسرته لأنه أضر بعيني حين سجدت، وقد أحسنتم فيما أطعتم.
المصنف(٢/ ١١٧) .
وبعد هذا وفي السنة الحادية عشر للهجرة خرجت دثينة في وفد كبير يضم مائتي رجل من خيارها، حتى وصلوا المدينة فبايعوا النبي صلى الله عليه وسلم وأخذ النبي صلى الله عليه وسلم يعجب بهم ويدعو ويثني عليهم وعقد لهم رايات حضروا بها فتوح العراق والشام .

*الردة*
مات النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن أكمل الله به الدين وأتم به النعمة وتولى أبوبكر الصديق رضي الله عنه الخلافة من بعده، وفي لحظة صعبة من التاريخ أرتدت معظم القبائل العربية وظهر فيهم مدعو النبوة ولم يثبت على الإسلام إلا مكة والمدينة والطائف وجواثا وعدد قليل من قبائل العرب.
فدعا أبوبكر الصديق العرب إلى الثبات ومواصلة المسيرة النبوية فكان من أول من لبى النداء عدد من أهل اليمن، فوصل إلى المدينة:  ألفان من النخع، وخمسة ألف من كندة وبجيلة، وثلاثة ألف من سائر الناس.
ونهض الأسود العنسي الكذاب فارتد عن الإسلام وادعى النبؤة فنهضت معه قبائل من مذحج وغيرها فسيطر على قصر غمدان واتجه إلى السيطرة على بقية اليمن فدعا القبائل لمناصرته فاستجاب له من استجاب فرفضت دثينة دعوته في عدد من القبائل وتمسكوا بالإسلام واعتصموا به وصبروا وصابروا.
الاكتفاء للكلاعي(٣/ ٦١)
ويؤكد تمسك دثينة بالإسلام ورفضها الردة كل من:
المؤرخ أحمد بن عبد الله الرازي المتوفي سنة ٤٦٠ هج في كتابة تاريخ مدينة صنعاء ص١٨١ .
والثعالبي في الكشف والبيان( ٤/ ٧٨)
والبغوي في تفسيره(٢/ ٤٦) .
وقد وصل إلى دثينة عدد من الصحابة أثناء حروب الردة قادمين من المهرة وحضرموت يقودهم عكرمة ابن أبي جهل رضي الله عنه في جمع كبير وهناك التقوا بأهل دثينة وأكد لهم أهل دثينة أنهم مستمسكون بالإسلام معتصمون بحبل الله تعالى فقالوا له : كنا في الجاهلية أصحاب دين لا نتعاطى ما يتعاطاه العرب، فكيف بنا وقد صرنا إلى دين عرفنا فضله ودخلنا حبة.
ابن جرير(٣/ ٣٢٧) .
عادت العرب إلى الإسلام بعد عام كامل من الحروب واستقرت الأمور فدفع ابوبكر الصديق الناس لنشر الإسلام والزحف على إمبراطوريتي فارس والروم، فخرجت العرب تحت راياتها تغزو العراق والشام رافعين كلمة التوحيد وكان لأهل دثينة الحضور في كل معركة سواء كانت القادسية او اليرموك او نهاوند أو تستر وغيرها وانساح أبناء دثينة في الأرض ولا تزال قبور شهدائهم شاهدة عليهم في مشارق الأرض ومغاربها ولا تزال الكتب تسطر أخبار فاتحيهم وفرسانهم وقادتهم وولاتهم وعلمائهم وقضاتهم ومحدثيهم بسطور من نور.

وإلى الله تصير الأمور
ولله الأمر من قبل ومن بعد
والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: النبی صلى الله علیه وسلم ابن أبی

إقرأ أيضاً:

هل تجب الصدقة على الغني فقط؟.. الأزهر: أجرها أكبر وقت الضيق

لاشك أن ما يطرح السؤال عن هل تجب الصدقة على الغني فقط ؟، هو ذلك الاعتقاد الشائع بأن صدقة المال تكون للموسر، وهو ما يعني أنه لا نصيب للفقراء من هذا الفضل والثواب، حيث إن الشرع قد ساوى بين العباد في الحقوق والواجبات، فلم يحرم فئة أو شخص من الفضل، إلا أن ضيق العيش قد يضع الإنسان في مفاضلة بين ثواب الصدقة وسد احتياجاته، وهو ما يطرح السؤال عن هل تجب الصدقة على الغني فقط ؟ .

هل الصدقة يجب أن تكون مالا؟.. اغتنم أفضل 10 أنواع مجانية بأجر كامل لماذا تقرأ سورة الحديد يوم الثلاثاء؟.. فيها 10 عجائب لا يعرفها كثيرون هل تجب الصدقة على الغني فقط

قالت الدكتورة هبة إبراهيم، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الصدقات وقت الضيق لها أجر كبير، فالإنفاق في الخير يتطلب توازنًا بين ما يحتاجه الفرد وما يمكنه تقديمه للآخرين.

وأوضحت “ إبراهيم ” في إجابتها عن سؤال: هل تجب الصدقة على الغني فقط ؟ ، أنه في بعض الأحيان، يشعر الإنسان بالصراع الداخلي عندما يتوجب عليه اتخاذ قرار بشأن تقديم المساعدة للآخرين أو الاحتفاظ بما لديه، منوهة بأن من المهم أن نكون واعين لاحتياجاتنا الشخصية، لكن يجب أيضًا أن نضع في اعتبارنا تأثيرنا على من حولنا.

وأشارت إلى أن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، عندما أهدته سيدة بردة، على الرغم من أنه كان في حاجة إليها، وطلب أحد الصحابة من النبي صلى الله عليه وسلم أن يمنحه البردة، أعطاه إياها برغم حاجته إليها، مما يوضح أهمية تقديم العطاء حتى في أوقات الضيق.

وأضافت أن الله سبحانه وتعالى يشجعنا على الإنفاق مما نحب، فقال الله عز وجل في كتابه العزيز : ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ) الآية 92 من سورة آل عمران.

وأفادت بأن تقديم ما نحبه للآخرين يُعتبر أجرًا عظيمًا، ويقربنا إلى الله عز وجل ، فعندما أساعد غيرى فى وقت الضيق فأكون بهذا قد وصلت لدرجة من الروحانيات المتعلقة بحب الله والرضا عن العمل الطيب الذي أقوم به.

وتابعت: وهو ما يجعلني في منزلة أعلى بكثير جدًا مما لو كنت أملك الكثير من المال وأتصدق بجزء منه، فحينها سأضمن حالي وأن معي ما يسد حاجتي، أما إذا كان لدى الإنسان أشخاص مسئولين منه ، ويعولهم ، فهنا المفروض هنا أؤثر الآخر أم أوازن؟ .

واستطردت: يمكن الموازنة وله أجر، ولا يكون عليه وزر إذا أثر على من يعول ، فأحد الصحابة هنا لما جاء لسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم وكان محتاجًا للطعام، جاء سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم أرسل لزوجاته - أمهات المؤمنين-، وأرسلوا سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم أن ما عندهم إلا الماء.

وواصلت:  سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم سأل الصحابة: "من منكم يضيفه؟"، فقام أحد الصحابة قال له: "أنا يا رسول الله"، وذهب لزوجته وسألها: "هل عندنا طعام؟" قالت له: "ما يكفي الصبيان"، قال: “عندما يأتي الرجل ليأكل، أطفئي السراج حتى يشعر الرجل أننا نأكل معه ”.

وأكملت: ورغم أنه لم يكن لديه سوى الطعام الذي ضيف به الرجل ، إلا أنه أكل الموجود ببيت الصحابي ولم يشعر بأنهم ليس لديهم غيره،  فلما ذهب الرجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم الثاني ، سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قال له: "إن رب العزة عجب من فعلهم وثابهم على هذا ثواب كبير جدًا"، فينفع أنني في وقت من الأوقات أؤثر غيري على نفسي في أمور بعينها.

فضل الصدقة 

1- الصدقة تطفئ غضب الله سبحانه وتعالى.
2- تمحو الخطيئة وآثارها.
3- تعتبر وقاية من النار يوم القيامة.

4- يستظل المتصدق بها يوم القيامة، حيث إنه من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.
5- فيها دواء للأمراض البدنية.
6- هي دواء للأمراض القلبية.
7- المتصدق تدعو له الملائكة كل يوم.
8- تجعل الله يبارك في المال.
9- تطهر الإنسان وتخلصه من الفساد والحقد الذي يصيبه من جراء اللغو، والحلف، والكذب، والغفلة.
10- يضاعف الله للمتصدق أجره.
11- صاحبها يدخل الجنة من باب خاص يقال له باب الصدقة.

12- سببٌ لوصول المسلم إلى مرتبة البر.

13- دليلُ على صدق إيمان المسلم، لقوله صلى الله عليه وسلم: (الصَّدقَة بُرهانٌ).

14-  تطهير المال ممّا قد يصيبه من الحرام خاصة عند التجار، بسبب اللغو، والحلف، والكذب.

15- تدفع البلاء.

16- انشراح الصدر، وطمأنينة القلب وراحته.

17- سببٌ لدخول الجنة، ويُدعى صاحب الصدقة يوم القيامة من باب الصدقة.

18- مضاعفة أجر الصدقة .

19- سببٌ لوصول المسلم إلى مرتبة البر.

20- الصدقة تفتح لك الأبواب المغلقة.

21- تدفع ميتة السوء.

22- سبب سرور المتصدق ونضرة وجهه يوم القيامة.

23- تسد سـبعـين بابًا من السوء في الدنيا.

24- أفضل ما ينتفع به الميت وخير ما يُهدى للميت في قبره.

25- الصدقة هي أفضل الأعمال الصالحة والقربات إلى الله سبحانه وتعالى.

الصدقة 

وهب الله -تعالى- الإنسان الكثير في حياته، من مالٍ، وعلمٍ، وسعادةٍ، وأرزاقٍ كثيرةٍ ومتعددّةٍ، وعلى الإنسان أن يعلم أنّ الله -تعالى- الذي وهبه شتّى أنواع الأرزاق قادرٌ بإرادته أن يسلبها منه، وأنّ كلّ تلك الأرزاق هي امتحانٌ من الله -تعالى- للعبد، وعلى العبد أن يستخدمها وفق الوجه المشروع الذي أمر به الله تعالى، فإن أدّى العبد حقّ الله فيها، فقد فاز ونجح.

وورد أنه إذا لم يؤدّ حقّ الله -تعالى- في أرزاقه، فقد خاب وخسر؛ لأنّ الله -تعالى- قادرٌ على سلبها منه، وقد حثّ الله -تعالى- في عددٍ من آيات القرآن الكريم على أن يتصدّق الإنسان بأمواله التي رزقه الله -تعالى- إيّاها، وإنّ ذلك دليلٌ على أهميّة إخراج الصدقة، وعظم أجرها، حيث قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُم)، فعلى الإنسان أن يجتهد في إخراج الصدقات، وأن يُخلص النّية في ذلك لله تعالى، وأن يبتغي بها وجهه، فمن كان مريضاً، فليخرج الصدقة بنيّة الشفاء والمعافاة. 

وجاء أن الصدقة بنيّة الشفاء لأيّ مرضٍ كان، سواءً أكان يرجى شفاؤه بسرعةٍ، أم كان مرضاً مزمناً يحتاج إلى وقتٍ، فهي صدقةٌ مشروعةٌ جائزةٌ بإذن الله تعالى، فكلّ الامراض جعل الله -تعالى- لها شفاء بإذنه، ودليل ذلك قول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (ما أنزَلَ اللَّهُ داءً إلَّا أنزلَ لَه شفاءً)،  فإنّ الشفاء من الأمراض بيد الله تعالى، والصدقة تكون بحسب حال المتصدّق، فإنّ للإنسان أن يتصدّق بما يستطيع، فربّما يكون ميسور الحال فيتصدّق بالكثير، وربّما يكون الإنسان غير ميسور الحال، فيتصدّق بما عنده ممّا يستطيع، ويمكن للإنسان أن يقوم بإخراج الصدقة مرّاتٍ عديدةٍ، فهي غير مشروطةٍ بكمٍ محدّدٍ، وليدعُ الإنسان الله -تعالى- أن يقبل إخراجه للصدقة، فإنّ الصدقة من أبواب الخير.
 

 

مقالات مشابهة

  • هل تجب الصدقة على الغني فقط؟.. الأزهر: أجرها أكبر وقت الضيق
  • ماذا يقال بعد صلاة العشاء؟.. 3 سور ودعاء واستغفار قبل الفجر
  • عضو بالعالمي للفتوى: الصدقات وقت الضيق لها أجر كبير
  • حكم الصلاة بدون قراءة سورة الفاتحة
  • احترام الزوجة لزوجها ركن أساسي في الحياة الزوجية
  • أحاديث عن وصف سيدنا محمد بالصدق
  • الورد في القرآن.. فضله وكيفية الانتظام عليه؟
  • هل أكل لحوم الإبل ينقض الوضوء؟.. الإفتاء تجيب
  • حكم الصلاة على النبي عند ذكر اسمه في الصلاة