أكدت الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، أن ذكرى انتصارات السادس من أكتوبر ستظل مصدر فخر واعتزاز لكل مصري، وحافزاً للعمل والكفاح لترسيخ قيم الجمهورية الجديدة نحو مستقبل أفضل.

جاء ذلك خلال احتفالية "روح أكتوبر للعبور نحو الجمهورية الجديدة" التي نظمها نقابة الأئمة بالبحيرة بالتنسيق مع مديرية الأوقاف، وذلك بمجمع دمنهور الثقافي بحضور الدكتور حازم الديب، نائب محافظ البحيرة، واللواء حسن موافي، السكرتير العام، كامل غطاس، السكرتير العام المساعد وبحضور المستشار العسكري للمحافظة.

كما شهد الاحتفالية:الشيخ السيد عبد المجيد، وكيل وزارة الأوقاف، والدكتور منصور أبو العدب، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة البحيرة الأزهرية، والشيخ شعبان جلال نقيب الأئمة والشيخ حمدي الأطرش، مدير عام الوعظ بالبحيرة، والقس سيلا سامي، ممثل الكنيسة، وعدد كبير من الأئمة والدعاة وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وقيادات المحافظة التنفيذية والدينية، وعدد من أسر الشهداء.

وفي كلمته، أعرب رئيس اللجنة النقابية للأئمة والدعاة، عن شكره وتقديره للدكتورة جاكلين عازر لدعمها وتشريفها للحفل، مؤكدًا أن مصر ستظل دائمًا حصنًا منيعًا ودرعًا حاميًا للوطن العرب اجمع.

كما اكد وكيل وزارة الأوقاف في كلمته، أن حرب أكتوبر كانت ملحمة عظيمة ومعجزة إلهية، أثبتت قوة وتماسك الشعب المصري، ووجه التحية لقواتنا المسلحة وشهدائها الأبرار وأعرب عن فخره بعمله لسنوات طويله في سيناء التي امتزجت رمالها بدماء الشهداء.

وأشار وكيل أوقاف البحيرة، إلى خطة المديرية لعمل ندوات توعوية بكافه مدن ومراكز المحافظة للتوعية بخطورة قتل النفس والانتحار وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة.

كما تقدم القس سيلا سامى، ممثل الكنيسة، بالشكر لدعوته لهذا الحفل وتقدم بالإنابة عن الأنبا باخوميوس، بخالص التهنئة للشعب المصري وأبناء المحافظة بمناسبة الذكرى ٥١ لانتصارات أكتوبر التي امتزجت فيه دماء المسيحى والمسلم في المعركة مؤكدا أننا كلنا أخوة ونسيج واحد.

وفى كلمتها، أعربت الدكتورة جاكلين عازر عن سعادتها وفخرها بالمشاركة في هذه الاحتفالية الوطنية، مُؤكدة أن ذكرى السادس من أكتوبر هي رمز للشرف والعزة والكرامة.

وأشارت المحافظ، إلى أن مصر، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تمضي قدمًا نحو مستقبل مشرق من خلال المشروعات القومية الكبرى والبنية التحتية الحديثة.

كما أعربت الدكتورة جاكلين عازر، عن سعادتها لوضع إكليل الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول صباح اليوم موجهة التحية والتقدير لكل روح ضحت في سبيل وطننا العزيز.

هذا وقد تضمنت الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي بعنوان للمكتب الإعلامي بالمحافظة تحت عنوان "روح أكتوبر للعبور نحو الجمهورية الجديدة"، الذي تناول تفاصيل معركة السادس من أكتوبر وعبور قناة السويس، وتحطيم أسطورة "الجيش الذي لا يُقهر".

كما ألقى اللواء محمد الصول، أحد أبطال حرب أكتوبر، كلمة مؤثرة تحدث فيها عن بطولات القوات المسلحة ودورها العظيم في تحقيق النصر وكذا بطولات رجال القوات المسلحة من ابناء المحافظة ومنهم المشير عبد الحليم أبو غزالة والعميد حسن أبو سعده قائد الفرقةالثانية مشاه التي دمرت ١٣٢ دبابة صهيونية، مؤكدا أنهم فخر لمحافظة البحيرة.

وفي ختام الاحتفالية، قامت الدكتورة جاكلين عازر بتكريم عدد من أسر الشهداء مؤكدة أن مصر ستظل دائمًا قوية بفضل تضحيات أبنائها وجهودهم في بناء وطن مزدهر ومستقبل واعد.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: انتصارات أكتوبر البحيرة أوقاف البحيرة ذكرى نصر أكتوبر انتصارات أكتوبر المجيدة احتفال بذكرى نصر اكتوبر احتفالية بذكرى انتصارات أكتوبر الدکتورة جاکلین عازر

إقرأ أيضاً:

بـ"مؤمياء قائد الجيش".. متاحف الأقصر تحتفل بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شاركت متاحف الأقصر، في الاحتفال بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة، من خلال اختيار عدد من القطع الأثرية، التي تسلط الضوء على البراعة العسكرية للمصريين القدماء لعرضها أمام الزائرين، بالإضافة إلى إقامة معارض مؤقتة وعدد من الفعاليات الثقافية والأنشطة والورش التعليمية والندوات التثقيفية عن نصر أكتوبر المجيد تحت عنوان "عظمة الانتصار في التاريخ المصري"، وذلك في ضوء تكليفات شريف فتحي وزير السياحة والآثار.

ووقع اختيار الجمهور خلال شهر أكتوبر على القطع الأثرية التي تسلط الضوء على الحروب التي خاضتها مصر على مر العصور، وبالقادة العسكريين، والأسلحة، والمعبودات الخاصة بالحرب في مصر القديمة، وذلك احتفالاً بنصر أكتوبر المجيد والذي يوافق 6 أكتوبر من كل عام.

وتبرز القطع دور الجيش المصري والذي يعد أقدم جيش نظامي ثابت في العالم على مدى العصور المختلفة، حيث خاض العديد من المعارك الكبرى للتحرير، والاستقلال من أبرزها معركة مَجدو بقيادة الملك تحتمس الثالث، ومعركة قادش بقيادة الملك رمسيس الثاني، ومعركة حطين، معركة عين جالوت، كما تظل حرب 6 أكتوبر 1973 إنجازاً وطنياً بطولياً ورمزاً للفخر والإعزاز لرجال القوات المسلحة المصرية، بالتعاون مع شعب مصر العظيم، والذي يعد من أعظم انتصارات العصر الحديث.

متحف التحنيط يعرض مؤمياء قائد الجيش “ماسهرتي”


واحتفالاً انتصارات السادس من أكتوبر، عرض متحف التحنيط بالأقصر، مومياء كبير كهنة آمون رع وقائد الجيش "ماسهرتى" ابن بأي "نجم الأول" من الأسرة 21 بالدير البحري، حيث كان ماسهرتي القائد الأكبر للجيوش في الوجهين القبلي والبحري والبلاد بأجمعها وكان يحمل لقب السيد العظيم لمصر.

وينظم متحف التحنيط، ورشة فنية بعنوان "انتصارات أكتوبر" وعمل نموذج لمومياء ماسهرتي كبير الكهنة، وعمل رسومات تمثل انتصارات أكتوبر، كما يقدم عدد من الجولات الإرشادية لزائري المتحف خلال شهر أكتوبر، مشاركة لذكري مناسبة لهذا اليوم العظيم.

متحف الأقصر يعرض لوحة من الجرانيت الوردي للملك امنحتب الثاني 

ويعرض متحف الأقصر للفن المصري القديم، لوحة من الجرانيت الوردي للملك والمحارب امنحتب الثاني الذي صور بكفاءة بدنيه عالية حيث يقوم بإطلاق سهامه على هدف نحاسي.

كما ينظم متحف الأقصر معرضاً فنياً من نتاج أعمال القسم التعليمي لعرض بعض الملوك المحاربين وبعض أدوات الحرب قديما لتعريف الأطفال بأدوات الحرب وأهمية هذا اليوم، بالإضافة إلى تنظيم جولة إرشادية لمجموعة من فئات عمرية مختلفة من أصدقاء القسم التعليمي وقسم التربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة وبعض أصدقاء المتحف من ذوي الاحتياجات، بالإضافة إلى إقامة ورشة رسم وتلوين.

وحقق المصريون القدماء انتصارات عظيمة في العديد من المعارك، حيث أظهروا براعتهم العسكرية وقيادتهم القوية للدفاع عن أراضيهم، كما أسست تلك الانتصارات لحقبة من القوة والازدهار في التاريخ المصري، وفي سياقٍ مشابه، جاءت انتصارات حرب أكتوبر 1973، التي تُعد علامة فارقة في تاريخ مصر الحديث، حيث استعاد الجيش المصري أرض سيناء.

462186440_860022532987068_6308989678541085824_n قطع الآثار (9) قطع الآثار (5) قطع الآثار (4) قطع الآثار (2) قطع الآثار (1) قطع الآثار (3) قطع الآثار (13) قطع الآثار (12) قطع الآثار (11) قطع الآثار (14) قطع الآثار (10)

مقالات مشابهة

  • محافظ البحيرة تشهد احتفالية "روح أكتوبر للعبور نحو الجمهورية الجديدة"
  • محافظ البحيرة تشهد احتفالية "روح أكتوبر للعبور نحو الجمهورية الجديدة" بمجمع دمنهور
  • "بحضور المحافظ".. قصر ثقافة أسيوط يحتفل بالذكرى الـ 51  لانتصارات أكتوبر
  • «حقوق المنصورة» تحتفل بالذكرى 51 لانتصارات أكتوبر وتستضيف أحد أبطال الحرب
  • السفارة المصرية بمسقط تحتفل بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر
  • حقوق المنصورة تحتفل بالذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة
  • مدارس القاهرة تحتفل بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر.. صور
  • بـ"مؤمياء قائد الجيش".. متاحف الأقصر تحتفل بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر.. صور
  • بحضور المحافظ.. الشباب والرياضة بالبحيرة تحتفل بالذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة