زنقة 20 ا علي التومي

يواجه حزب الإستقلال إنتقادات لاذعة بعد المصادقة على لائحة اللجنة التنفيذية للحزب في دروة المجلس الوطني المنعقدة نهاية الأسبوع الماضي، والتي اعتبرها البعض لائحة غير متوازنة وفارغة من الأطر والكفاءات على غرار باقي الأحزاب المغربية وعكس ما كان منتظر.

وبينما يرى استقلاليون أن حزب الميزان قد أنهى مرحلة صعبة من عمره، إلا أن مهتمون ونشطاء مغاربة قالوا بأن الحزب قد انتحر بعد أن نهج سياسة الإنتقام الداخلي، وضحى بقيادات حزبية ثقيلة.

وفي هذا السياق، علق الأستاذ الجامعي عمر الشرقاوي، قائلا في تدوينة على حسابه الخاص، أن “الجبل تمخض فولد كتكوتا.. باستثناء بعض الكفاءات العلمية ومراكز النفوذ التقليدية التي وجدت طريقها للجنة التنفيذية”.

وأضاف المحلل السياسي الشرقاوي، أن ” نزار بركة قد نجح في قطع كل الرؤوس المنافسة بعدما أعطاه المؤتمر الأخير تفويضا قانونيا بمثابة سكين حاد ليفعل بالحزب ما يشاء كما يشاء وقتما يشاء”.

ولفت الشرقاوي، أن “لائحة نزار بركة الجديدة تُظهر للعيان تحضير بركة لعبد المجيد الفاسي لقيادة الحزب بعد أربع سنوات من الآن وتؤكد العودة القوية لعائلة الفاسي وذلك بعدما تراجعت للوراء في عهد حميد شباط”.

وأشار الشرقاوي، أن “نزار بركة قام باستئصال كلي لتيار عبد القادر الكيحل الذي لم ينجح في كسب ولو مقعد واحد، رغم التمثيلية المعتبرة للتيار داخل المجلس الوطني مقابل غياب أي تمثيلية للريف بعد التخلي عن نور الدين مضيان ورجل الاعمال سعود ورفيعة المنصور”.

الشرقاوي قال إن “نزار بركة قد استبعد في لجنته التفيذية الجديدة تمثيلية الجالية المغربية بالخارج، حيث لم يستطع أي ممثل للجالية من كسب مقعد باللجنة التنفيذية كما جرت الأعراف في الولايات السابقة”.

وخلص الشرقاوي في تدوينته أن “نزار بركة قد تعمد تصفية الحسابات مع أسماء ثقيلة في الحزب وإخراجها من اللائحة ومن بينهم فؤاد القادري نائب رئيس مجلس المستشارين، عبد الواحد الأنصاري رئيس جهة فاس مكناس. واختار أسماء شابة ليس لها أي تاريخ في حزب الاستقلال بل لا تحفظ حتى نشيد الحزب وهي لائحة تمهد الطريق لعبد المجيد الفاسي ابن آخر وزير الأول سي عباس الفاسي لقيادة حزب سي علال الفاسي”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: نزار برکة

إقرأ أيضاً:

البطولة: ديربي "سايس" ينتهي بتحقيق النادي المكناسي لأول ثلاث نقاط له هذا الموسم بعد فوزه على المغرب الفاسي

تمكن النادي المكناسي من تحقيق أول ثلاث نقاط له هذا الموسم، عقب انتصاره بهدفين نظيفين على المغرب الفاسي، في المباراة التي جرت أطوارها اليوم السبت، على أرضية الملعب البلدي للقنيطرة، لحساب الجولة الخامسة من البطولة الاحترافية في قسمها الأول.

وأتيحت للمغرب الفاسي الفرصة لافتتاح التهديف منذ الدقيقة الثامنة عن طريق اللاعب حمزة جنتي من ضربة جزاء، إلا أن هذا الأخير ضيعها، بعدما تمكن الحارس رضا بوناكة من التصدي لتسديدته، لتستمر المباراة على وقع البياض، بحثا عن الأهداف من الطرفين، بغية تحقيق الانتصار الأول من طرف النادي المكناسي، والثالث من قبل المغرب الفاسي، للانفراد بالصدارة، ولو مؤقتا، إلى حين إجراء جميع المباريات.

وحاول الفريقان الوصول إلى الشباك مع مرور الدقائق، من خلال المحاولات التي أتيحت لهما، إلى أن كل فرصهما باءت بالفشل، في ظل غياب النجاعة الهجومية، ناهيك عن تألق صلاح الدين شهاب ورضا بوناكة في التصديات، دون نسيان تسرع اللاعبين في اللمسة الأخيرة، بعد الوصول لمربع العمليات، وفي الوقت الذي كانت الجولة الأولى تتجه للنهاية بالتعادل السلبي، تمكن النادي المكناسي من تسجيل الهدف الأول في الوقت بدل الضائع عن طريق اللاعب زهير الديب، منهيا به الشوط الأول بتقدم فريقه بهدف نظيف.

وحاول المغرب الفاسي إدراك التعادل في الجولة الثانية، من خلال المحاولات التي أتيحت له، إلا أنه فشل في تحقيق مراده، جراء تسرع لاعبيه في إنهاء الهجمات، ناهيك عن التصديات الجيدة للحارس رضا بوناكة، في الوقت الذي واصل النادي المكناسي مناوراته، أملا في إضافة الهدف الثاني، لحسم النتيجة لصالحه، تجنبا لأية مفاجآت من الخصم مع مرور الدقائق.

وزادت مأمورية المغرب الفاسي صعوبة، بعد طرد لاعبه دريس جبلي في الدقيقة 81، في الوقت الذي حاول النادي المكناسي استغلال النقص العددي لخصمه، بشن الهجمات تلو الأخرى، بحثا عن الهدف الثاني، وهو ما تمكن منه عند الدقيقة 84 بفضل اللاعب أنس المهراوي، منهيا بذلك المباراة بانتصار فريقه بهدفين نظيفين على الفاسيين، في ديربي « سايس »، الذي عاد للأضواء مجددا، بعد صعود المكناسيين للقسم الاحترافي الثاني.

ورفع النادي المكناسي رصيده إلى خمس نقاط في الرتبة 12 مؤقتا، متساويا في عدد النقاط مع الفتح الرياضي المتواجد في الصف 11، والمنقوص من مباراة أمام نهضة بركان، غدا الأحد، بداية من الساعة الثامنة مساء، فيما تجمد رصيد المغرب الفاسي عند النقطة السابعة في المركز السابع بشكل مؤقت، بنفس عدد نقاط الجيش الملكي الرابع، والوداد الرياضي الخامس، ونهضة الزمامرة السادس، والدفاع الحسني الجديدي الثامن، علما أن هذه الفرق لم تخض بعد مبارياتها ضمن الجولة الخامسة.

كلمات دلالية البطولة الاحترافية المغرب الفاسي النادي المكناسي ديربي سايس

مقالات مشابهة

  • يوم الجمعة: بركة الدعاء واستجابة الرجاء
  • “بيتك” يعلن أسماء الفائزين في سحوبات حساب “الرابح”
  • مجموعة نافال الفرنسية و TKMS الألمانية تتنافسان على صناعة أول غواصة مغربية
  • أشرف زكي يعلّق على تكريم يحيى الفخراني: “يستحقه بجدارة”
  • الإستبعاد من اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال يصدم أبدوح
  • حزب بارزاني ” متخوف” من فوز حزب طالباني في انتخابات الإقليم
  • إنتشال جثة غريق من بركة مائية في غرداية
  • البطولة: ديربي "سايس" ينتهي بتحقيق النادي المكناسي لأول ثلاث نقاط له هذا الموسم بعد فوزه على المغرب الفاسي
  • هؤلاء أبرز المبعدين من اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال... أبرزهم الزومي والكيحل وأبدوح