جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-08@16:50:18 GMT

هدر الطاقات بسبب فجوة اللغة

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

هدر الطاقات بسبب فجوة اللغة

 

محمد بن درويش البلوشي

mdbalushi@outlook.com

 

 

يُعاني الطلبة في المرحلة الجامعية من إشكالية الانتقال من دراسة المُقررات باللغة العربية إلى دراستها باللغة الإنجليزية، وكان الحل لهذه الإشكالية سطحيًا؛ وذلك من خلال سنة تأسيسية باللغة الإنجليزية وكأنَّ سنة كفيلة بردم الفجوة والتكيف مع اللغة الأكاديمية الجديدة وفهم دهاليزها واستيعاب مصطلحاتها، إلّا أنَّ المشكلة تتجاوز السنة التأسيسية الجامعية إلى أزمة حقيقية في مسار تعليم واختيار اللغة في مختلف المراحل الدراسية والوظيفية للتسع الفجوة وحجم الهدر خاصة مع تطور المؤسسات ونموها.

وتبدأ مُشكلة تحديد اللغة منذ المرحلة الأولى للتعليم حيث يعيش أولياء الأمور في قلق اختيار أي اللغات أهم في تعليم الأبناء؟ وأي المدارس أفضل؟ هل يتعلم ابنهم في مدرسة خاصة تركز على اللغة الإنجليزية؟ أم مدرسة حكومية تُركز على اللغة العربية؟، وفي منتصف مسار التعليم المدرسي قد يُغير ولي الأمر تفكيره خوفاً من فقدان اللغة العربية أو رغبة في اكتساب اللغة الإنجليزية، تنتهي هذه المرحلة بتحديات لغوية جمَّة لينتقل الطالب إلى مرحلة جامعية يكون لكل مسار إنساني أو علمي في الجامعة أو الكلية لغته الخاصة والتي تتقاطع غالباً مع اللغة الأكاديمية التي اكتسبها في المدرسة، ليبدأ رحلة جديدة من مضاعفة الجهد وعدم الثقة في النفس لفهم واستيعاب المادة التعليمية، وبعد الحصول على شهادة التخرج الجامعية يبدأ فصل آخر من المُعاناة فالمؤسسات الحكومية والمجتمع تستخدم غالباً اللغة العربية، والشركات تتعامل باللغة الإنجليزية ليدخل مسار جديد من التناقض، وبلا شك أن التعليم لا يتوقف وقد يضطر الموظف إلى تطوير معارفه والدراسة مجددًا ويبقى الإشكال متواصلا فلغة العمل تختلف عن لغة الدراسة.

إنَّ هذه الإشكالية تسببت في هدر حقيقي متعدد الأبعاد ويُمكن سردها في الآتي:

1.    البعد المالي: تباين لغة الدراسة عبر المسارات التعليمية يضطر الطالب أو الموظف إلى الالتحاق بسنة تأسيسية أو برنامج تأهيلي في اللغة، أضف إلى ذلك احتياج المؤسسات إلى الترجمة للمهام اليومية كالمستندات القانونية وليست الترجمة العلمية المفيدة، وأيضًا عدم قدرة الطالب على الربط بين المصطلحات الأكاديمية في المدرسة وقرائنها في الجامعة.  

2.    البعد الزمني: يمضي الطالب اثنتي عشرة سنة في المدرسة وهو لا يتقن اللغة العربية بشكل جيِّد لاعتقاده أنها لغة غير مُهمة للعمل ويمضي بعدها خمس سنوات في تخصص جامعي يدرس باللغة الإنجليزية ويجد صعوبة في اسيتعاب مصطلحاتها ولا يستخدمها بعد التخرج، فتمضي كل هذه السنوات مليئة بالتخبط والتحول بين اللغات دون اكتساب معرفة تراكمية صلبة.

3.    البعد المعرفي: يُواجه الطلبة صعوبة في التفكير النقدي والتعبير عن رأيهم في المواضيع بلغة سليمة، وعدم قدرتهم على استيعاب مصطلحات اللغة الجديدة، مما يُؤثر على قدراتهم الإبداعية.

4.    فقدان الكفاءات: يُؤدي تغيير اللغة إلى انسحاب بعض الطلبة من الجامعات أو العمل في مؤسسات تتعامل مع لغتهم الأم أو اللغة التي يجيدونها.

5.    انقسام مجتمعي: يؤدي التركيز على إحدى اللغتين إلى وجود انشطار في رؤية الأسر للتعليم فهناك فئات تجيد اللغة العربية وأخرى الإنجليزية وأخرى بين هذا وذاك.

وختامًا.. إنَّ إشكالية الانتقال في التعليم بين اللغتين العربية والإنجليزية لا يقتصر على تحديات مرحلية أو زمنية قصيرة الأمد، بل هي مسألة مُعقدة تمتد عبر مراحل التعليم المختلفة، لذلك يجب أن تكون هناك وقفة من الجميع لوقف الهدر الكبير للطاقات على المستوى المالي، والزمني، والمعرفي، والذي يؤدي إلى فقدان الكفاءات وضبابية الخيارات لدى الوالدين والطلاب، لذا من الأهمية بمكان على صناع القرار إعادة النظر ودراسة السياسات التعليمية المتبعة بهدف تحديد اللغة المستخدمة وتقليل الفجوات التي يواجهها كل من الطلبة والمؤسسات والمجتمع، خاصة وأن اللغة هي ضمير الأمة وهو ما يعكس حرص مُعظم دول العالم على التوظيف المتكامل في كل شؤون الحياة للغة الرسمية المتعمدة فيها.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزارة التربية العراقية.. تعلن خطوات التسجيل في منحة الطلبة 2024

مقالات مشابهة رصد سيارة Xiaomi SU7 Ultra على التطبيق الرسمي تمهيدًا لإطلاقها أوائل 2025

‏16 دقيقة مضت

قطار سيناء الجديد.. أول قطار ركاب يعبر لسيناء على خط الفردان بئر العبد

‏18 دقيقة مضت

موعد مباراة العراق وفلسطين بتصفيات كأس العالم 2026 والقنوات الناقلة

‏23 دقيقة مضت

خطوة بخطوة طريقة التسجيل في قرعة حج الجزائر 2024 وأهم الشروط

‏27 دقيقة مضت

الآن عبر منصة مظلتي.. الاستعلام عن اسماء المشمولين بالرعاية الاجتماعية 2024

‏32 دقيقة مضت

“عاجل 80 وظيفة”.. رابط التقديم في وظائف وزارة النقل 2024 والخدمات اللوجستية السعودية والشروط المطلوبة

‏38 دقيقة مضت

أعلنت وزارة التربية العراقية عن آلية التسجيل في منحة الطلبة 2024، وذلك بالتزامن مع اقتراب موعد فتح باب التقديم، حيث تأتي هذه المنحة كإحدى المبادرات المهمة لتعزيز التعليم ودعم الطلاب في مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة، حيث تسعى الوزارة من خلال هذا البرنامج لتوفير فرص إضافية للطلبة المحتاجين، وذلك تأكيدًا على التزامها برفع مستوى التعليم.

التسجيل في منحة الطلبة 2024

لقد بدأت عملية التسجيل بمنحة الطلبة في دولة العراق للعام الدراسي 2024-2025 عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية، وذلك من خلال خطوات بسيطة، وللتقديم على المنحة يمكن اتباع التعليمات التالية:

 زيارة موقع وزارة التربية العراقية.ثم اختيار خيار “منحة الطلاب” من القائمة الرئيسية.بعد ذلك يجب الانتقال لصفحة التسجيل التي تتضمن جميع التفاصيل المطلوبة.ثم تعبئة النموذج الإلكتروني بمعلومات الطالب الشخصية مثل تدوين الاسم الكامل وإدراج رقم الهوية.ومن ثم إدخال بيانات المدرسة أو الجامعة التي يدرس فيها الطالب مثل ذكر اسم المؤسسة مع المستوى الدراسي.بعد ذلك إرفاق المستندات المطلوبة مثل نسخة من الهوية الخاصة بالطالب مع إثبات القيد بالمؤسسة التعليمية.ثم تقديم وثائق توضح قيمة دخل الأسرة أو تحدد الوضع المالي لإثبات حاجة الطالب للدعم.ومن ثم مراجعة البيانات المدخلة، وذلك للتأكد من صحتها وأيضًا تجنب الأخطاء التي قد تعرقل عملية التقديم.الضغط على تبويب “إرسال”، وذلك لتقديم الطلب رسميًا للوزارة.شروط التسجيل بمنحة الطلبة

للحصول على منحة طلاب وزارة التربية العراقية لسنة 2024 يجب على الطلاب الالتزام بعدة شروط تضمن استحقاقهم للدعم المالي المقدم، ومن أبرز تلك الشروط ما يلي:

أن يكون الطالب مسجلًا في إحدى المدارس أو في الجامعات العراقية المعترف بها رسميًا.كما يجب أن يحمل الطالب الجنسية العراقية، حيث أن المنحة مخصصة فقط للطلاب العراقيين.كذلك يلزم أن يكون دخل أسرة الطالب منخفضًا بما يكفي للتأهل للحصول على المساعدة المالية.بالإضافة إلى ذلك يجب على الطالب الاستمرار بدراسته بانتظام دون انقطاع.كما يجب تقديم جميع الوثائق المطلوبة مثل إثبات القيد الدراسي وأيضًا الهوية الشخصية.كذلك تقديم الأوراق التي تثبت الحالة المادية للعائلة مثل كشف الرواتب مع شهادات البطالة.كما لا يجوز للطالب الحصول على أي منحة أخرى خلال نفس العام الدراسي، وذلك لضمان توزيع الفرص بشكل عادل.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • جامعة الأميرة نورة تفتح التسجيل في "الدبلوم العالي باللغة الإنجليزية"
  • وزارة التعليم تصرح عن تفاصيل انطلاق الاختبارات المركزية 1446 واضعة خطوات التقديم
  • رئيس جامعة سوهاج يتفقد امتحانات دورة إتقان الإنجليزية بمركز اللغات والترجمة
  • وزارة التربية العراقية.. تعلن خطوات التسجيل في منحة الطلبة 2024
  • رئيس جامعة سوهاج يتفقد سير امتحانات دورة اتقان اللغة الإنجليزية بمركز اللغات
  • رئيس جامعة سوهاج يتفقد سير امتحانات دورة اتقان اللغة الإنجليزية
  • كيف شق أمريكي طريقه لتعليم اللغة الإنجليزية لسكان جزيرة في إسبانيا؟
  • ما حقيقة التنمُّر في مدرسنا؟
  • تقرير يرصد عزوف الشباب المغربي عن الفرنسية وتفضيله تعلم الإنجليزية