في أزقة غزة الضيقة، حيث يكبر الأطفال بين أصوات الطائرات الحربية والأنقاض، كانت تالا، البالغة من العمر 10 سنوات، تعيش طفولة بسيطة وسط عائلتها التي تحاول بأقصى جهدها أن تمنحها حياة طبيعية في ظل الحصار والقصف المستمر.

ورغم الأجواء المشحونة بالخوف والرعب، كانت تالا معروفة بابتسامتها التي لم تفارق وجهها، وكأنها تقاوم كل ما حولها بحبها للحياة وأحلامها البريئة.

كانت تالا تحب اللعب مع إخوتها في باحة المنزل المتواضع، ترسم على الجدران أزهارًا وألوانًا زاهية، كأنها تحاول أن تزرع الأمل في عالمٍ أصبح مليئًا بالدمار.

 وقال والدها (حسام أبو عجوة) لموقع صدي البلد: "تالا، رغم صغر سنها، كانت تفهم جيدًا ما يحدث حولها كانت تسألني لماذا تُسمع هذه الأصوات المخيفة في السماء؟ ولماذا نختبئ كلما بدأت الطائرات في التحليق؟"

في يوم استشهاد تالا، حاول والداها إبقاؤها في المنزل لحمايتها من القصف المستمر.

 وقال والدها، وهو لا يزال متأثرًا بما حدث:  "أنا كأب شعوري لا يوصف بعد استشهاد طفلتي البريئة صاحبة الـ10 سنوات كان كل حلمها أنها تلعب قبل استشهادها، فضلت تترجاني أنا ووالدتها نتركها تلعب بالشارع أنا بسبب شدة القصف كنت رافض وخايف، لكنها فضلت تعيط لوالدتها أنها تنزل تلعب بالشارع مع صاحباتها."

وبعد إلحاح شديد، ارتدت تالا حذاء التزلج الخاص بها، الذي كانت تحبه بشدة، ونزلت لتلعب مع أصدقائها لكن اللحظة التي نزلت فيها على السلم كانت اللحظة التي غيرت حياة عائلتها إلى الأبد بعد دقيقة واحدة فقط، دوى صوت قصف عنيف في المنطقة.

ويتذكر والد تالا اللحظة الفاصلة قائلا:  "سمعنا صوت القصف الشديد علينا جريت أدور على بنتي، لكن الغبار كان شديدًا لم أستطع إلا أن أرى 'الاسكيت' بتاع تالا على السلم شيلتها وقعدت أجري بيها على المستشفى لكنها كانت متوفية أنا من صدمتي ما شفت غير بنتي فقط لكن حكولي أن أطفالًا غيرها استشهدوا في نفس القصف وكانت الجثث بجوار بنتي وبنتي استشهدت قبل أن تلعب ببراءة الأطفال. صواريخ الاحتلال كانت أسرع من 'اسكيت' تالا. كانت بتحبه كتير."

تالا، الفتاة التي كانت تحلم بلحظات بسيطة من اللعب، انتهت حياتها البريئة قبل أن تتمكن من تحقيق حلمها. ووالدها، الذي كان يحاول حمايتها، وجد نفسه عاجزًا. 

وتابع والدها وهو يحاول السيطرة على مشاعره:  "هذه هي الطفولة في غزة.. بنتي طفلة بريئة صغيرة الحجم تم قصفها بصواريخ موجهة أصلاً لحروب جيوش عظمى تفجر جبال. العالم تضامن معنا، لكن هذه مشاعر فقط. أتمنى أن تكون تالا آخر شهيدة، وأتمنى وقف نهر الدماء في غزة. إنها حرب بين أطفال وصواريخ قوية."

وتالا لم تكن الوحيدة التي فقدت حياتها في ذلك اليوم. القصف العشوائي قتل العديد من الأطفال الآخرين، تاركًا خلفه عائلات مدمرة وقلوبًا محطمة. لكن تالا، بابتسامتها وأحلامها الصغيرة، أصبحت رمزًا للأمل الذي يعيش رغم الألم، وللطفولة التي تقاوم رغم الدمار.

ففي حي الرمال – منتزه البلدية، حيث كانت تالا تلعب مع أصدقائها، يظل المكان شاهدًا على القصة المأساوية التي لا تزال تتكرر في غزة، قصة أطفال يقعون ضحايا حرب لا ذنب لهم فيها سوى أنهم ولدوا في منطقة تعيش تحت نيران صواريخ الاحتلال.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غزة

إقرأ أيضاً:

اجتماع فصائل المقاومة في غزة.. صفعة جديدة للاحتلال الإسرائيلي على أنقاض العدوان

الجديد برس|

في خطوة تحمل رسائل متعددة للاحتلال الإسرائيلي، عقدت الفصائل الفلسطينية، السبت، أول اجتماع لها منذ “طوفان الأقصى” وسط أنقاض القصف الإسرائيلي المستمر على غزة.

ووفقًا لمصادر إعلامية فلسطينية، انتهى الاجتماع ببيان وضعت فيه الفصائل خمسة شروط أساسية لوقف إطلاق النار، شملت وقف العدوان، الانسحاب الكامل من القطاع، فتح المعابر، كسر الحصار، وإعادة الإعمار، على أن تعقبها صفقة تبادل للأسرى.

ورغم أن هذه المطالب ليست جديدة في مجملها، إلا أن عقد الاجتماع فوق الأنقاض وفي ظل التصعيد العسكري الجاري يعكس عدة رسائل قوية للاحتلال الإسرائيلي. أولى هذه الرسائل هي تحدي المقاومة الفلسطينية الواضح للاحتلال، وثانيها أنها ما زالت تسيطر بقوة على الأرض في غزة، والأهم أن المقاومة ليست في عجلة من أمرها للسير في أي مفاوضات بشأن تبادل الأسرى.

ويأتي هذا الاجتماع، المتزامن مع حلول ذكرى “طوفان الأقصى”، كصفعة قوية للاحتلال الإسرائيلي، الذي كان يأمل في تحقيق “نصر كامل” مع نهاية العام.

وبحسب الوعود التي روج لها رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كان الاحتلال يهدف إما إلى تهجير سكان غزة أو على الأقل إنهاء المقاومة الفلسطينية وإعادة احتلال القطاع. لكن، مع انعقاد هذا الاجتماع وتحدي المقاومة على الأرض، تتلاشى تلك الآمال والوعود الإسرائيلية بلمح البصر.

مقالات مشابهة

  • إيمان العاصي: مش هسيب بنتي لما تتجوز.. زي فيلم عريس من جهة أمنية
  • إيمان العاصي: حياتي كلها متلخصة في بنتي ريتاج
  • أحمد موسى: الأحياء الراقية في غزة تحولت إلى أنقاض نتيجة القصف الإسرائيلي
  • 42 ألف شهيد وعائلات كاملة انتهت.. أحمد موسى: غزة تحولت لـ أنقاض|فيديو
  • القبض على استاذ جامعي مشهور في الكويت .. وعند تفتيشه كانت المفاجأة التي صدمت الجميع!
  • القائم بالأعمال الأمريكي: المنطقة الحرة سرت تلعب دوراً في تعزيز الاقتصاد الليبي
  • مصادر فلسطينية: شهيدة وعدد من الجرحى جراء قصف العدو الإسرائيلي لمنزل عائلة شعبان في جباليا البلد شمال قطاع غزة
  • اجتماع فصائل المقاومة في غزة.. صفعة جديدة للاحتلال الإسرائيلي على أنقاض العدوان
  • "إكسترا نيوز" : الدبلوماسية المصرية تلعب دورا مهما في مرحلة ما بعد إسكات البنادق