زنقة 20:
2024-10-08@16:38:54 GMT

تقرير أسود للداخلية يوقف رئيس جماعة إيغود باليوسفية

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

تقرير أسود للداخلية يوقف رئيس جماعة إيغود باليوسفية

زنقة20ا الرباط

قرر عامل إقليم اليوسفية ، توقيف رئس جماعة إيغود بإقليم اليوسفية، بالإضافة إلى نائبين له، وإحالة ملفاتهم كل واحد على حدة، على القضاء الإداري، لعزلهم من عضوية رئاسة وعضوية الجماعة الترابية لإيغود، وذلك بسب اختالات إدارية ومالية بالجماعة.

وكان مجلس جماعة إيغود بإقليم اليوسفية بجهة مراكش آسفي، يعيش على صفيح ساخن بعد الكشف عن عدة اختلالات شابت تهيئة سوق أسبوعي خصصت له في المرحلة الاولى مليار و200 سنتيم وفي المرحلة الثانية 106 مليون سنتيم، يتواجد بالقرب من الموقع الذي اكتشفت به أقدم جمجمة إنسان عاقل في العالم بجبل إيغود بالإقليم.

وأوضح مصدر مطلع من داخل المجلس الجماعي، أن تهيئة السوق يدخل في إطار مشروع ملكي للنهوض بجماعة ثلاثاء إيغود، والمداشر التابعة لها إثر الاكتشاف الذي تم بجبل إيغود، حيث خصصت عمالة الإقليم في وقت سابق مليار 200 مليون سنتيم، وهو الملبغ الذي تضع المعارضة بمجلس إيغود عدة علامات إستفهام حول طريقة صرفه علما أنه تخصيص هذا المبلغ الضخم لم تكتمل عملية تأهيل السوق، بالإضافة إلى “تخصيص الملبغ الثاني 106 مليون سنتيم لاستكمال تهيئة السوق بطريقة ملتوية”.

وجاء اتخاذ قرار التوقيف في حق الرئيس المنتمي إلى الأصالة والمعاصرة، بعد أن جرى استفساره من قبل عامل الإقليم، بناء على المادة 64 من القانون التنظيمي للجماعات الترابية، بخصوص مجموعة من الخروقات والتجاوزات التي تضمنها تقرير المفتشية العامة لوزارة الداخلية، التي قامت أخيرا بافتحاص مالي وإداري للجماعة الترابية ووقفت على عدة اختلالات، منها ما يتعلق بالتدبير الإداري، ومنها يتعلق بالتدبير المالي، سيما في الشق المتعلق بتحصيل المداخيل الجماعية.

وبعد جواب الرئيس، داخل أجل عشرة أيام، التي حددها القانون، عن الخروقات المضمنة في التقرير، تم اتخاذ إجراءات توقيفه وإحالته على المحكمة الإدارية لعزله.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر من داخل الجماعة المذكورة أن هناك أصوات تتجه إلى المطالبة بإحالة ملف الرئيس ومن معه على القضاء للتحقيق في الأموال التي صرف على كل المشاريع التي عرفتها الجماعة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

رئيس اقتصادية النواب يستعرض تقرير اللجنة حول اتفاق المشاركة الأورومتوسطية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأت الجلسة العامة المنعقدة اليوم، الثلاثاء، في مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الاقتصادية، ومكاتب لجان الصناعة، والخطة والموازنة والعلاقات الخارجية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 370 لسنة 2024 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية، ومجلس الاتحاد الأوروبي لتنفيذ قرار مجلس المشاركة المصري الأوروبي المعدل لاتفاق المشاركة الأورومتوسطية المنشئ للشراكة بين الجماعات الأوروبية ودولها الأعضاء من جانب، وجمهورية مصر العربية من جانب آخر، باستبدال البروتوكول 4 فيما يرتبط بتعريف مفهوم "منشأ المنتجات"، وطرق التعاون الإدارى.


واستعرض النائب محمد سليمان، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، تفاصيل الاتفاق والفلسفة من الخطابات المتبادلة المعروض، والتي تهدف إلى إدخال قواعد أكثر مرونة من التفضيلي للسلع، ونظراً لأن قواعد المنشأ الانتقالية بشكل عام أكثر مرونة من تلك الواردة في الاتفاقية (المعاهدة، فإن السلع التي تستوفي قواعد المنشأ الخاصة بالاتفاقية يمكن أن تكون مؤهلة أيضا على أنها ذات منشأ بموجب قواعد المنشأ الانتقالية، باستثناء بعض المنتجات الزراعية المصنفة تحت الفصول 2 و 4 إلى 15، 16 باستثناء المنتجات السمكية المصنعة والفصول 17 إلى 24 من النظام المنسق الأوروبي وجمهورية مصر العربية.


وأشار سليمان، إلى أن الخطابات المتبادلة المعروضة تأتي استكمالاً لجهود الحكومة المصرية في التعاون مع المنظمات الدولية لتعظيم الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة المبرمة بين مصر وشركائها التجاريين، وحرصاً على تعريف مجتمع الصناعة ورجال الأعمال بآخر المستجدات التي تطرأ في إطار تلك الاتفاقيات.
 

مقالات مشابهة

  • رئيس اقتصادية النواب يستعرض تقرير اللجنة حول اتفاق المشاركة الأورومتوسطية
  • أزمة قندوسي مع الأهلي مستمرة وسط تهديدات جديدة.. الأحمر قد يدفع 50 مليون جنيه "تقرير"
  • وزير الدفاع التقى رئيس الأركان الإيطالي: لتحرك دولي يوقف المجازر الإسرائيلية
  • بطلب من أخنوش…رئيس جماعة مكناس يستقيل من تسيير المجلس الجماعي للعاصمة الإسماعيلية
  • السلطات تضبط جرافة المجلس الإقليمي لتزنيت في ضيعة رئيس جماعة
  • تقرير حقوقي: جماعة الحوثي تستخدم المحكمة الجزائية لقمع من يرفض التبعية والابتزاز
  • بـ 19 مليون جنيه.. الداخلية تضبط تجار العملة خلال حملات مكبرة
  • باري كاليبو السويسرية تخطط لإنشاء أول مصانعها في مصر باستثمارات 30 مليون دولار
  • أغرب الشائعات التي تعرض لها المشاهير (تقرير)