في خطوة جادة تعبر عن اتخاذ الحكومة خطوات جادة تجاه تحقيق العدالة الاجتماعية وتعزيز شبكة الأمان الاجتماعي وتوسيع مظلتها لتشمل جميع فئات المجتمع، بما في ذلك العاملين في القطاع غير الرسمي، أعلن محمد جبران وزير العمل عن ضم عمال التراحيل إلى منظومة العمالة غيرالمنتظمة، وتوفير الحماية اللازمة لهذه الفئة العريضة من العمال.

الإعلان عن ضم أول قائمة يتم حصرها لعمال التراحيل الذين يعملون باليومية، في القطاع غير الرسمي، بمحافظة القاهرة، إلى منظومة العمالة غير المنتظمة، سيفتح الباب أمام تحفيز عمال هذه الفئة على تسجيل أسمائهم للحاق بركب زملائهم خاصة مع المزايا العديدة والحقوق التي سيحصلون عليها جراء الانضمام لشبكة العمالة غير المنتظمة، فبالإضافة إلى التسجيل الرسمي في قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة، الذي يمنحهم هوية مهنية واضحة، يحصلون أيضًا على مجموعة من الخدمات والحماية الاجتماعية، بما في ذلك التأمين الصحي والاجتماعي، و6 منح مالية الدورية، وتعويصات في حالة الوفاة أو الإصابة، هذه المزايا تساهم بشكل كبير في تحسين أوضاعهم المعيشية وتوفير الاستقرار المالي لعائلاتهم.

لا يقتصر أثر هذا القرار على المستوى الفردي، بل يتعداه إلى المستوى المجتمعي. فمن خلال ضم هذه الفئة الكبيرة من العمال إلى المنظومة الرسمية، تساهم الدولة في الحد من الاقتصاد غير الرسمي وتعزيز الشمول المالي. كما أن توفير الحماية الاجتماعية لهذه الفئة يساهم بناء مجتمع أكثر عدالة وتماسكًا.

وتأتي هذه الخطوة تماشيا مع رؤية الدولة المصرية في تحقيق التنمية المستدامة والشاملة، في ظل إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي لمبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان، فمن خلال الاستثمار في الإنسان وتوفير الحماية الاجتماعية له، تستثمر الدولة في مستقبلها وتضمن تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العمالة غیر هذه الفئة

إقرأ أيضاً:

إطلاق خدمة التسوق الالكتروني لمستفيدي الحماية الاجتماعية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت هيئة الحماية الاجتماعية، الاثنين، إطلاق خدمة التسوق الالكتروني لمستفيدي شبكة الحماية الاجتماعية من خلال بطاقة الـ (كي كارد).

وقال رئيس الهيئة أحمد الموسوي في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه "تم إطلاق خدمة التسوق الالكتروني لمستفيدي شبكة الحماية الاجتماعية من خلال بطاقة الـ (كي كارد)، لإتاحة الفرصة لهم للشراء من المتاجر المختلفة"، مشيرا الى أن "مبالغ الإعانة ستبقى داخل البطاقة لمدة ثلاثة أشهر، ولن يتم سحبها إلا في حالة عدم إجراء أي عملية شراء خلال هذه المدة".

وأضاف الموسوي، أن "الهيئة اطلقت أيضا بالتعاون مع وزارة التجارة – الشركة العامة للأسواق المركزية، عمليات البيع بالتخفيض أو بسعر الكلفة لحاملي بطاقة "كي كارد" من مستفيدي الحماية الاجتماعية"، لافتا الى ان "المستفيدين بإمكانهم الشراء من فروع سوبر ماركت التعاون بأسعار تنافسية ومدعومة باستخدام أجهزة الـ POS التي تعتمد على البصمة البايومترية". 

وأوضح الموسوي، أن "هذه الخدمة ستطلق بشكل أولي في محافظة بغداد مطلع الشهر المقبل، حيث سيستفيد منها 388,276 أسرة، ومن المتوقع أن تحافظ هذه العملية على تداول مبلغ يتجاوز 82 مليار دينار شهرياً، وذلك ضمن جهود الحكومة للتحول إلى النظام النقدي الإلكتروني وتقليل الاعتماد على النقد الورقي".

وكشف الموسوي، بأن من مزايا النظام الجديد هو:
- تسهيل عمليات الشراء وحصرها بأموال المنحة الخاصة بالمستفيدين لضمان توجيه الدعم للفئات المستحقة.
- المبالغ ستبقى موجودة في البطاقة لمدة 3 أشهر لغرض اتاحة الفرصة المناسبة للتسوق.
- دعم سياسة الحكومة في تعزيز استخدام النقد الإلكتروني وتخفيض الاعتماد على التعاملات النقدية.

وأشار الى أن الفروع المتاحة للتسوق هي:
1. البياع / سوق العامل المركزي  
2. سوق الصالحية المركزي  
3. سوق الشعب المركزي  
4. الحرية / مجسر الجوادين  
5. جميلة / قرب ساحة مظفر  
6. شارع فلسطين / مجاور صندوق الإسكان العراقي  

وأكد الموسوي، أن "هذه المبادرة تأتي ايضا لتعزيز تجربة التسوق لمستفيدي الحماية الاجتماعية بأسعار مدعومة، وتوفر لهم احتياجاتهم الأساسية بسهولة، مع الاستفادة من التحول إلى النظام الإلكتروني".

مقالات مشابهة

  • «العمل» تبحث مع البنك الدولي زيادة الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة
  • ضم أول قائمة بيانات لعمال التراحيل إلى منظومة العمالة غير المنتظمة وصرف أول منحة لهم
  • وزير العمل: ضم أول قائمة بيانات لعمال تراحيل لمنظومة العمالة غير المنتظمة
  • بتوجيهات رئاسية.. وزير العمل يوافق على صرف أول منحة لعمال التراحيل
  • 6 منح.. وزير العمل لـمصراوي: شمول عمال التراحيل مظلة الحماية الاجتماعية رسميًا
  • لأول مرة.. وزير العمل يكشف لـمصراوي عن بدء صرف أول دفعة من المنح لعمال التراحيل
  • الذهب يحقق أعلى مكاسب سنوية منذ 14 عاما.. والصين تتوقف عن الشراء
  • إطلاق خدمة التسوق الالكتروني لمستفيدي الحماية الاجتماعية
  • إطلاق خدمة التسوق الإلكتروني لمستفيدي الحماية الاجتماعية