رجح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت اليوم الثلاثاء، مقتل خليفة الأمين العام الراحل لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله.

وكان متوقعاً  أن يحل هاشم صفي الدين، القيادي الكبير في الجماعة، محل نصر الله.

وقتلت إسرائيل العديد من قياديي حزب الله خلال الاشتباكات على مدى عام، منذ إطلاق الحزب جبهة "إسناد"  للفلسطينيين، بعد هجوم حماس على جنوب إسرائيل في  أكتوبر (تشرين الأول)  2023.

وقال غالانت لضباط في مركز القيادة الشمالية للجيش، حسب مقطع مصور وجيز نشره الجيش: "حزب الله منظمة بلا قائد. قُضي على نصر الله، وربما قُضي على بديله أيضاً". وأضاف "لا يوجد من يتخذ القرارات، لا يوجد من يتصرف".
وكان صفي الدين يدير حزب الله بالاشتراك مع نعيم قاسم نائب الأمين العام منذ اغتيال نصر الله، ولكن الحزب لم يعلن مقتله رسمياً حتى الآن.
ومن جهته قال قاسم في بيان بثه التلفزيون اليوم الثلاثاء، إن الحزب سينتخب أميناً عاماً جديداً، وسيُعلن ذلك بمجرد إتمامه.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله نصر الله

إقرأ أيضاً:

خليفة الخليفة..إبراهيم السيد مرشح لقيادة حزب الله بعد نصرالله وصفي الدين

لا يزال الغموض مصير القيادي في حزب الله هاشم صفي الدين، الذي اختفى عن الأنظار بعد محاولة اغتيال يوم الجمعة الماضي، والذي كان يفترض أن يخلف زعيم الحزب السابق حسن نصر الله، الذي اغتالته إسرائيل بعد غارة على مخبئه في الضاحية الجنوبية لبيروت، في 27 سبتمبر(أيلول) الماضي.

وبعد اختفاء صفي الدين وحيل نصرالله، ظهر مرشح ثالث محتمل لمنصب الأمين العام لحزب الله،هو إبراهيم أمين السيد، رئيس المجلس السياسي في الحزب، رغم أن مصادر، قالت إنه رفض الترشيح، وطلب المغادرة إلى إيران للتفرغ للعبادة، وفق موقع "آي 24 نيوز" الإسرائيلي اليوم الأحد. 

وإبراهيم السيد، اسم مؤثر في حزب الله، ومن الشخصيات القيادية البارزة فيه، وهو رئيس مجلسه السياسي الحالي.
ويتحدر السيد من منطقة البقاع في لبنان، وتابع تعليماً دينياً مكثفاً في الحوزات العلمية في إيران، وانضم إلى حزب الله منذ تأسيسه في أوائل الثمانينات، وساهم في تطويره سياسياً وعسكرياً.
 وتدرج السيد في المناصب حتى أصبح رئيساً للمجلس السياسي، الذي يدير السياسات العامة للحزب، ويتواصل مع القوى السياسية اللبنانية، والدولية. 

وبحكم منصبه، فهو منخرط بشكل أساسي في النقاشات الداخلية والخارجية للحزب، وإدارة العلاقات مع الحكومة اللبنانية، ومهتم بالصراعات في المنطقة، وتحديداً مع إسرائيل،  والوضع في سوريا، وغيرها، وعرف في الداخل اللبناني خاصةً ببناء شبكة علاقات وتحالفات الحزب مع  حركه أمل، والتيار الوطني الحر،

مقالات مشابهة

  • غالانت : يرجح مقتل هاشم صفي الدين في هجوم الجمعة
  • غالانت: يبدو أن خليفة نصر الله قُضي عليه
  • قبيل سفره.. وزير الدفاع الإسرائيلي يرجح ما جرى لخليفة نصر الله
  • حزب الله أصبح ضعيفاً - غالانت يرجح اغتيال صفي الدين
  • ‏غالانت: ربما تم القضاء على خليفة حسن نصر الله
  • خليفة الخليفة..إبراهيم السيد مرشح لقيادة حزب الله بعد نصرالله وصفي الدين
  • أول تعليق رسمي من حزب الله بشأن مصير هاشم صفي الدين
  • حزب الله: لا توجد لدينا مصادر وموقفنا يصدر في بيانٍ رسمي
  • حزب الله: لا يوجد لدينا مصادر وموقفنا يصدر في بيانٍ رسمي