عين ليبيا:
2024-10-08@15:21:41 GMT

أبوظبي تتصدر مدن العالم بحجم صناديقها السيادية

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

تصدرت أبوظبي قائمة المدن عالمياً من حيث قيمة الأصول التي تديرها صناديقها السيادية، البالغة حوالي 1.7 تريليون دولار، كما في أكتوبر 2024.

وحسب شركة الاستشارات “غلوبال إس دابليو إف” (Global SWF)، تشمل الأموال الأصول التي تديرها صناديق “جهاز أبوظبي للاستثمار” (ADIA)، و”مبادلة”، و”مجلس أبوظبي للاستثمار” (ADIC)، و”القابضة”( ADQ)، و”لونيت” (Lunate)، وصندوق أبوظبي للتنمية (ADFD)، و”توازن” (Tawazun)، وجهاز الإمارات للاستثمار (EIA).

كما تمثل إمارة أبوظبي موطناً للعديد من مديري الأصول الآخرين، بما في ذلك صناديق التقاعد العامة والمكاتب العائلية المرتبطة بأفراد العائلة الحاكمة. وتشير تقديرات “غلوبال إس دابليو إف” إلى أن الإمارة تمتلك أصولاً رأسمالية عامة بحوالي 2.3 تريليون دولار، ومن المتوقع أن تصل إلى 3.4 تريليون دولار بحلول عام 2030.

لا تُعدُّ الصناديق السيادية في أبوظبي “الأكبر حجماً فحسب، بل والأكثر نشاطاً في المنطقة والعالم”، وفق تقرير شركة الاستشارات الصادر اليوم الثلاثاء، فخلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، استثمرت صنادق ” أديا” و”مبادلة” و”القابضة” حوالي 36 مليار دولار عبر إبرام صفقات في جميع أنحاء العالم، ويمثل ذلك ثلثي ما استثمرته كافة الصناديق السيادية الخليجية، و26% مما استثمرته جميع الصناديق السيادية على مستوى العالم في تلك الفترة.

وفي المرتبة الثانية عربياً والخامسة عالمياً، جاءت العاصمة السعودية الرياض، بأصول سيادية تحت الإدارة قدرها 1.119 تريليون دولار، حصة الأسد منها لصندوق الاستثمارات العامة الذي يُقدّر “معهد صناديق الثروة السيادية” أصوله بنحو 925 مليار دولار، ويُعدُّ من أسرع الصناديق السيادية نمواً حول العالم منذ الإعلان عن “رؤية المملكة 2030” قبل نحو 8 سنوات.

يستهدف الصندوق السيادي السعودي رفع الأصول المُدارة إلى أكثر من 4 تريليونات ريال العام المقبل، على أن تستحوذ القطاعات الجديدة على 21% من إجمالي هذه الأصول. بموزاة رفع استثماراته المحلية الجديدة إلى 150 مليار ريال سنوياً كحد أدنى.

وخلال العام الماضي، ضاعف الصندوق قيمة محفظة الاستثمارات الهادفة إلى تطوير القطاعات الواعدة وتنميتها إلى 943 مليار ريال، بما يعكس تحركاً استراتيجياً نحو تعزيز دوره في تحقيق التحول الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل للمملكة بعيداً عن الاعتماد على النفط.

وفي المرتبة الثانية عالمياً، جاءت العاصمة النرويجية أوسلو، موطن أكبر صندوق سيادي في العالم “نورجس بنك إنفستمنت مانجمنت” (NBIM) بأصول قيمتها نحو 1.66 تريليون دولار. وحلّت بكين في المركز الثالث عبر صندوقها السيادي “سي آي سي” (CIC) ويدير أصولاً بقيمة 1.34 تريليون دولار.

وشغلت سنغافورة المركز الرابع، حيث يدير الصندوقان السياديان لديها، “جي آي سي” (GIC) و”تماسيك” (Temasek)، أصولاً بقيمة 1.135 تريليون دولار.

وبعد الرياض، جاءت هونغ كونغ سادسةً، باحتضانها ثاني صندوق سيادي في الصين وهو ” إس ايه إف إي آي سي” (SAFE IC) ويدير أصولاً بقيمة 1.106 تريليون دولار.

ونوّه تقرير “غلوبال إس دابليو إف” بأن هذه المدن الست تضمّ صناديق سيادية تمتلك ثلثي إجمالي الثروة التي تحتفظ بها الصناديق السيادية على مستوى العالم في الوقت الحالي، وتعادل حوالي 12.5 تريليون دولار.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: ابوظبي الصناديق السيادية المرتبة الثانية السعودية الصنادیق السیادیة تریلیون دولار

إقرأ أيضاً:

نخبة أبطال العالم يشاركون في أبوظبي “إتش إس بي سي” للجولف

أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة أبوظبي “إتش إس بي سي” للجولف، مشاركة الإيرلندي شين لوري بطل النسخة الـ 14 في عام 2019، إلى جانب نخبة من اللاعبين العالميين، في منافساتها المقررة على ملعب ” ياس لينكس” بجزيرة ياس بأبوظبي في الفترة من 7 إلى 10 نوفمبر المقبل.
وتعد البطولة المقبلة في أبوظبي أولى محطات التصفيات الختامية لجولة “دي بي ورلد”، وتعقبها بعد أسبوع، البطولة الختامية في عقارات جميرا للجولف بدبي.
وتضم القائمة العديد من الأبطال العالميين، مثل روري ماكلروي، وجاستن روز، وآدم سكوت، وتومي فليتوود، وروبرت ماكنتاير، بطل “جينيسيس” اسكتلندا المفتوحة، وثريستون لورانس، المصنف حاليا في المركز الثاني ضمن تصنيفات السباق إلى دبي.
وأحرز لوري خلال 2024، نجاحات استثنائية، إذ حقق 13 مركزا ضمن أفضل 20 نتيجة عالميا، بما في ذلك المركز السادس في كل من النسخة الـ 152 للبطولة المفتوحة، وبطولة بي جي إيه، كما تقاسم الفوز مع روري ماكلروي في بطولة زيورخ الكلاسيكية في نيو أورليانز ضمن جولة بي جي إيه.وام


مقالات مشابهة

  • أبوظبي تتصدر مدن العالم في إدارة أصول صناديق الثروة السيادية
  • أبطال العالم يشاركون في أبوظبي "إتش إس بي سي" للجولف
  • نخبة أبطال العالم يشاركون في أبوظبي “إتش إس بي سي” للجولف
  • وكيل مشروعات النواب: نجاح الصناديق السيادية يعتمد على الإدارة الفعّالة والتخطيط الواضح
  • «الوزراء» يستعرض مؤشرات صناعة الغاز الطبيعي بمصر.. 1.3 تريليون قدم احتياطات جديدة
  • اعتراف من جيش الاحتلال بحجم قتلاه في غزة خلال سنة
  • ارتفاع احتياطي الصين من النقد الأجنبي خلال سبتمبر الماضي
  • 16.5 تريليون دولار حجم الاقتصاد الرقمي العالمي بحلول 2028
  • تايلور سويفت تتصدر قائمة أغنى الموسيقيات في العالم