شهدت العاصمة الألبانية تيرانا أمس الاثنين اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن وأنصار المعارضة الذين طالبوا باستبدال الحكومة الحالية بحكومة تكنوقراط مؤقتة قبل الانتخابات البرلمانية المقررة العام المقبل.

اعلان

وتجمع آلاف المتظاهرين أمام مبنى الحكومة الرئيسي، هاتفين بشعارات مناهضة لما وصفوه بـ"الديكتاتورية" ومرددين اسم زعيم المعارضة سالي بيريشا.

وقد قام المحتجون بإلقاء زجاجات المولوتوف الحارقة على مقر الحزب الاشتراكي الحاكم، مما أدى إلى إحراق لوحة إعلانية كبيرة تحمل صورة رئيس الوزراء إيدي راما.

نيران مشتعلة خلف طوق أمني لشرطة مكافحة الشغب خلال مسيرة نظمتها المعارضة، في تيرانا، ألبانيا، الاثنين، 7 أكتوبر/تشرين الأول 2024. Hameraldi Agolli/Copyright 2024 The AP. All rights reserved

واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، فيما أفادت التقارير المحلية بإصابة نحو 10 من رجال الأمن بجروح جراء استهدافهم بالزجاجات الحارقة والألعاب النارية. كما نُقل عدد من المتظاهرين إلى المستشفى بسبب استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وتتهم المعارضة، التي يقودها الحزب الديمقراطي، حكومة راما بالفساد والتلاعب بأصوات الناخبين والاستيلاء على سلطات القضاء.

 وتأتي هذه الاحتجاجات بعد إدانة أحد أعضاء الحزب المعارض بتهمة التشهير وسجنه في قضية تعتبرها المعارضة ذات دوافع سياسية.

Relatedبدون تعليق: متظاهرون يقتحمون مقر حزب معارض في ألبانياألبانيا: المحكمة الدستورية تمنح الضوء الأخضر لتنفيذ اتفاق الهجرة مع إيطاليا وتنتظر موافقة البرلمانمظاهرات في ألبانيا احتجاجا على رفع الأسعار

ومن المقرر أن تبدأ تيرانا في وقت لاحق من هذا الشهر مناقشات مع بروكسل حول مدى توافق البلاد مع مواقف الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بسيادة القانون وعمل المؤسسات الديمقراطية ومكافحة الفساد، وذلك في إطار مساعي البلاد للانضمام إلى الاتحاد.

وقد دعا كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي المعارضة إلى استئناف الحوار مع الحكومة، مؤكدين أن العنف لن يساعد البلاد في عملية الاندماج مع الاتحاد الأوروبي.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "نسخة إسلامية عن مدينة الفاتيكان".. ألبانيا تؤسس دولة "بكتاشية" للصوفيين فيها تَديّن وشرب للخمر حريق غابات ضخم في ألبانيا يجبر الزوار على الفرار شاهد: ألبانيا تشهد مظاهرات حاشدة تطالب باستقالة رئيس الوزراء إيدي راما حكومة- استقالة ألبانيا مظاهرات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب على غزة تدخل عامها الثاني.. تصعيد مستمر ودعوات في تل أبيب لاستهداف منشآت إيران النووية يعرض الآن Next "مكان خيالي" .. ترامب: غزة قد تصبح أفضل من موناكو يعرض الآن Next في خضم المجاعة.. قوات الدعم السريع تهاجم المطابخ الخيرية وتسرق طعام الجوعى يعرض الآن Next ضربات روسية على أوكرانيا تودي بحياة أربعة أشخاص وتوقع العشرات من الجرحى يعرض الآن Next مدير الاستخبارات الأمريكية: أسبوع واحد يكفي لإيران لإنتاج قنبلة نووية اعلانالاكثر قراءة كيف خدعت حماس إسرائيل قبل "طوفان الأقصى"؟ معلومات تعرض للمرة الأولى بعد الدمار الهائل.. فرق إنقاذ دولية تصل إلى البوسنة لإزالة الأنقاض والبحث عن مفقودين مباشر. صبيحة 7 أكتوبر.. القسام تقصف تل أبيب وخامنئي: عملية "طوفان الأقصى أعادت الكيان 70 سنة إلى الوراء" كم بلغ حجم الخسائر الإسرائيلية في الجبهات الداخلية والخارجية بعد سنة من الحرب؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومطوفان الأقصىالصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزةروسياإسرائيللبنانحزب اللهحركة حماسبنيامين نتنياهوالحرب في أوكرانيا دونالد ترامبالصين Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا إسرائيل لبنان طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا إسرائيل لبنان حكومة استقالة ألبانيا مظاهرات طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا إسرائيل لبنان حزب الله حركة حماس بنيامين نتنياهو الحرب في أوكرانيا دونالد ترامب الصين السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی ألبانیا

إقرأ أيضاً:

النواب يقر الخطابات المتبادلة مع الاتحاد الأوروبي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وافق مجلس النواب، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 370 لسنة 2024، بشأن طريقة إقرار الموافقة على "الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية، ومجلس الاتحاد الأوروبي لتنفيذ قرار مجلس المشاركة المصري الأوروبي المعدل لاتفاق المشاركة الأورو متوسطية المنشئ للشراكة بين الجماعات الأوروبية ودولها الأعضاء من جانب، وجمهورية مصر العربية من جانب آخر، باستبدال البروتوكول 4 فيما يرتبط بتعريف مفهوم " منشأ المنتجات " و"طرق التعاون الإداري"، والصادر به.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة النائب محمد أبو العينين، وكيل المجلس.
واستعرض الدكتور محمد سليمان، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، تقرير اللجنة، مشيرا إلى أنه بحسب الخطابات المقدمة من وزارة الخارجية فقد طالبت من النواب إقرار تلك التعديلات لأهميتها فى تسهيل إكساب المنتجات المصرية المصدرة إلى الاتحاد الأوروبي صفة المنشأ، الذى بدوره يزيد من سهولة تصدير السلع والمنتجات المصرية إلى أوروبا، بجانب تقليل الاجراءات الجمركية والبيروقراطية.

وأشار النائب، إلى أن الاتفاقية تتضمن تعديل نسب المكون الأجنبي المقررة لبعض السلع الصناعية لتصبح 50% من سعرها النهائى؛ وإجراء تيسيرات حول السلع الهندسية لتوسيع دائرة التبادل التجاري وخلق سلاسل قيمة بين الدول الموقعة علي الاتفاقية، وأكدت على أهمية هذا التعديل لضمان تصدير مزيد من المنتجات الهندسية المصرية.

وأوضح الدكتور محمد سليمان، أن التعديلات شملت السماح بإمكانية رد الرسوم الجمركية DRAWBACK" مرة أخري إلى مصر بعد أن كان محظوراً في البروتوكول الحالي لتسهيل اكساب المنتجات الوطنية المصدرة إلي السوق الاوروبي، كما تطرقت لزيادة نسبة المكون المكون الأجنبي فى صناعة السيارات لتصبح 45% بدلاً من 40%.

يشار إلي أن مفاوضات المعاهدة الإقليمية الجديدة لقواعد المنشأ " الأورومتوسطية " انطلقت في شهر فبراير 2011 واستمرت حوالي 9 سنوات، وتم الانتهاء منها في 2020 بمشاركة كل من الاتحاد الأوروبي، وكافة الدول المتوسطية أعضاء إعلان برشلونة، وتركيا، ودول الافتا، ودول شرق أوروبا والبلقان الموقعة على اتفاقيات تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي.
واقترح الاتحاد الأوروبي في 2021 على مصر أن يتم تطبيق قواعد المنشأ الانتقالية في التجارة الثنائية بين الطرفين لحين الانتهاء من المفاوضات الخاصة بالمعاهدة الإقليمية، وأعربت مصر عن رغبتها في ذلك، وتم الاتفاق فى الشهور القليلة الماضية على كافة التفاصيل، ويتبقى موافقة البرلمان المصرية لتنفيذها على أرض الواقع.
 

مقالات مشابهة

  • «الباعور» يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا 
  • النواب يقر الخطابات المتبادلة مع الاتحاد الأوروبي
  • سمو رئيس مجلس الوزراء يستقبل ولي عهد دبي بمناسبة زيارته الرسمية إلى البلاد
  • سمو أمير البلاد يستقبل ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الإماراتي بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد
  • ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الإماراتي يصل إلى البلاد في زيارة رسمية
  • ماذا ينتظر كرة القدم بعد صدور حكم من أعلى جهة قضائية في الاتحاد الأوروبي؟
  • رئيس الوزراء السلوفاكي يتعهد بمنع أوكرانيا من الانضمام لحلف الناتو ما دام في منصبه
  • مواجهات عنيفة في وسط الهند: مقتل 31 مسلحا ماويا في اشتباكات مع قوات الأمن
  • رئيس الوزراء الكندي يحث مواطنيه الموجودين في لبنان على مغادرة البلاد