شهد اليوم الأول من موسم القنص في 6 أكتوبر حوادث خطيرة نتيجة عدم الانتباه لبنادق الصيد،  اخطرها ما وقع في مدينة تحناوت، من مأساة حينما قتل قناص عن طريق الخطأ فتاة من عائلته أثناء تنظيف سلاحه في المنزل بعد أن نسي وجود رصاصة في البندقية.
كما وقع حادث آخر في بنسليمان أصيب فيه قناص بجروح في الرأس والذراع، وحادث آخر في الدريوش أصيب فيه قناص اخر ببندقيته الخاصة.

أما في تيزنيت، فقد تعرض أحد المشاركين في القنص لإصابات خطيرة في البطن والصدر نتيجة إطلاق نار عرضي.

هذه الحوادث كشفتها الوكالة الوطنية للمياه والغابات في بيان بمناسبة انطلاق موسم القنص،حيث عبرت الوكالة عن حزنها العميق إزاء هذه الحوادث المؤسفة، ودعت جميع القناصين إلى توخي مزيد من الحذر سواء في الميدان أو عند التعامل مع أسلحتهم حيث يجب أن تكون السلامة أولوية قصوى.
وبخصوص محاربة القنص غير المشروع كشفت الوكالة أن بداية موسم القنص شهدت تحرير حوالي 12محضرا لمخالفات مختلفة في العديد من مدن المملكة، منها:
– القنص ليلا بوسائل محظورة في مناطق مثل مولاي يعقوب وخنيفرة.
– القنص بدون رخصة أو إذن من صاحب القطعة المؤجر بها حق القنص في مناطق الرحامنة، مكناس-الحاجب، والحوز.
– عدم تقديم الوثائق القانونية للقنص في كل من تازة، تارودانت، تاونات وشيشاوة.

وأعلن عبد الرحيم هومي المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات خلال يوم تحسيسي نظم قبل أيام من افتتاح موسم القنص الجديد، أن « مكافحة القنص غير المشروع يعد أولوية مطلقة لموسم القنص الجديد ».

وكشفت الوكالة في بيان أهم ما ميز اليوم الأول من انطلاق موسم القنص الجديد 2024-2025 على المستوى الوطني. وبلغة الأرقام، تم خلال هذا اليوم تسجيل معدل 1.8 طريدة (الحجل) لكل قناص وهذا المعدل يختلف من جهة لأخرى، حيث سجلت جهة طنجة-تطوان-الحسيمة أعلى معدل، بمتوسط 3 حجلات لكل قناص. أما في الجهة الشرقية، فقد كان المعدل الأدنى، بمتوسط 1.2 حجلة لكل قناص، وهو ما يعتبر مؤشراً إيجابياً ومشجعا لبقية الموسم، مع العلم بأن متوسط الموسم الماضي كان 1.68 وحدة لكل قناص يبرهن على مدى فعالية الإجراءات المتخذة في أرض الواقع وفعليا للتخفيف من آثار الجفاف التي ضربت المغرب.
ولضمان مرور هذا الموسم بشكل جيد، قامت الوكالة الوطنية للمياه والغابات بتفعيل نظام مراقبة صارم، حيث تم وضع نقاط تفتيش استراتيجية تحت إشراف وحدات مختصة، وبدعم من جمعيات القنص ومصالح الأمن.

كلمات دلالية القنص المغرب الوكالة الوطنية للمياه والغابات موسم الصيد

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: القنص المغرب الوكالة الوطنية للمياه والغابات موسم الصيد الوطنیة للمیاه والغابات

إقرأ أيضاً:

كامل الوزير يعلن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصناعة 2024-2030

كشف الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، تفاصيل موافقة رئيس الجمهورية على إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصناعة 2024-2030، بعد مرور 95 يوما على توليه مهام وزارة الصناعة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لعن خطط وزارة الصناعة، واستراتيجيات تطوير البنية التحتية الصناعية وتعميق التصنيع المحلي وتوفير فرص العمل وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

وقال الوزير: مدة الاستراتيجية الوطنية للصناعة 6 سنوات يتم التنفيذ على 3 مراحل، تستهدف كافة القطاعات، للتوسع في صناعات المستقبل والصناعة الخضراء والهيدروجين الأخضر.

وأشار إلى أن الاستراتيجية تستهدف زيادة مساهمة القطاع الصناعي إلى 20% في الناتج القومي بحلول 2030، فضلا عن رفع مساهمة الاقتصاد الأخضر في الناتج القومي الإجمالي، فضلا عن تشغيل الأيدي العاملة وتوفير من 7 إلى 8 ملايين فرص عمل، بما يساهم في الحد من البطالة.

وأوضح أن الاستراتيجية تستهدف كذلك تقديم الدعم الفني للمصانع الصغيرة ودمجها في الاقتصاد الرسمي، فضلا عن حل مشكلات المصانع المتعثرة.

وقال كامل الوزير: إنه تم بناء الاستراتيجية الوطنية للصناعة على أسس واقعية من خلال دراسة احتياجات السوق المصري، وحجم الخامات المتوفرة في السوق، فضلا عن القدرات الإنتاجية للمصانع في كل تخصص سواء الخاص أو الحكومي أو الحربي.

وأكد وزير الصناعة، أن الاستراتيجية ترتكز على خدمة تطوير الصناعة، وفقا لأسلوب علمي من خلال المراكز البحثية، فضلا عن العمل على تقنين أوضاع المصانع غير المرخصة.

اقرأ أيضاًكامل الوزير يشهد انطلاق التشغيل التجريبي لقطار خط سكة حديد (الفردان - بئر العبد)

كامل الوزير يشيد بدور الشركات المصرية الوطنية في تنفيذ المشروعات القومية

مقالات مشابهة

  • موسم القنص يبدأ على وقع حوادث مميتة
  • إطلاق «الحملة الوطنية للتوعية بالأمن السيبراني»
  • إطلاق النسخة الـ4 من الحملة الوطنية للتوعية بالأمن السيبراني
  • كامل الوزير يعلن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصناعة 2024-2030
  • الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام: ثلاثة شهداء جراء غارة معادية استهدفت منزلاً وسط منطقة سحمر في البقاع الغربي
  • 11 مليون مشجع في موسم.. «إنه دوري ميسي»
  • اختفاء فتاة في محافظة إب بصورة مأساوية وتأخر الإجراءات الأمنية تثير القلق
  • «الصليبي» ينهي موسم «4 نجوم» في أوروبا
  • إطلاق 110 صواريخ من لبنان ومقتل 25 بغارات إسرائيلية