الرياض

تعتزم وزارة التعليم تطبيق الاختبارات المركزية رسميا لبعض صفوف المرحلة الابتدائية والمتوسطة خلال العام الحالي، وذلك بعد تطبيقها بشكل تجريبي في الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي الماضي ١٤٤٥هـ، في عدد من إدارات التعليم.

وأوضحت المصادر، أن إدارات التعليم عممت على جميع مكاتب التعليم والمدارس الابتدائية والمتوسطة (حكومية، أهلية)، أنه انطلاقاً من أهمية تجويد عمليات التعلم بما يعزز تكامل وحدات المناهج الدراسية من خلال مهام وأدوار المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات، ولكون الاختبارات أحد الأساليب التي تتم الاستفادة منها وتنظيمها، وفق رؤى تطويرية لاستخلاص بيانات ومعلومات دقيقة عن مستوى الطلبة، سيتم هذا العام تطبيق الاختبارات المركزية على المرحلة الابتدائية والمتوسطة للمواد المستهدفة (الرياضيات، العلوم، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية للصفوف الثالث الابتدائي، والسادس الابتدائي، والثالث المتوسط)، إلى جانب عدد من المواد الدراسية في مختلف الصفوف.

وبينت، أنه سيتم الإعلان عن ذلك قبيل الاختبار، وذلك اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ١٤٤٦هـ، من خلال أسئلة تعدها لجان مختصة على مستوى الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة.

وأشارت إدارات التعليم، في تعميمها، إلى أهمية الاستعداد الأمثل والتهيئة الجيدة للطلاب والطالبات في المواد الدراسية والصفوف المستهدفة.

يذكر أن الفصل الدراسي الثالث في العام الدراسي الماضي، شهد تطبيق الاختبارات بشكل تجريبي، وقامت كل إدارة تعليمية، تم اختيارها باختيار عدد من المدارس التابعة لها لتطبيق هذه الاختبارات، وتم تطبيق الاختبارات المحكية للصفين الثالث والسادس الابتدائي في مواد (الرياضيات، والعلوم، واللغة العربية، وللصف الثالث المتوسط في مواد الرياضيات، والعلوم، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية)، وتم مراعاة الموازنة بين الأسئلة الموضوعية والمقالية، وفق طبيعة المواد والخصائص العمرية للطلاب.

وقامت إدارات التعليم، بإعادة تصحيح 5% على الأقل من أوراق إجابات الطلاب، وتم أخذها من المدارس بصورة عشوائية، ومطابقة درجاتها مع ما هو مرصود في نظام «نور».

يذكر أن الاختبارات المركزية، كان معمولاً بها سابقاً على مستوى وزارة التعليم، ولجميع المواد للصف الثالث الثانوي إلى أن تم إلغاؤها ١٤٢٩هـ.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: إختبارات وزارة التعليم الاختبارات المرکزیة تطبیق الاختبارات إدارات التعلیم

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: تنفيذ الحزمة الأولى للإصلاحات الضريبية خلال العام المالي الحالي

أكد أحمد كجوك وزير المالية، أننا نستهدف بناء نظام ضريبي متوازن وداعم بقوة لمجتمع الأعمال والاستثمار ومحفز للنمو الاقتصادي، لافتًا إلى أننا مهتمون بالحفاظ على الاستقرار الضريبي، والتعامل مع التحديات بحلول تنفيذية عملية. 

قال كجوك، للمحاسبين والمهنيين وممثلى مجتمع الأعمال فى مؤتمر جمعية الضرائب المصرية: «نسعى لمساندة شركائنا من مجتمع الأعمال ليكونوا أكثر قدرة على المنافسة وتحقيق الأرباح والتوسع والنمو»، موضحًا أن الحزمة الأولى للإصلاحات الضريبية تؤسس لشراكة حقيقية مع مجتمع الأعمال فى إطار من «الثقة واليقين والشراكة».

أضاف أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ الحزمة الأولى للإصلاحات الضريبية خلال العام المالي الحالي، استهدافًا لتوفير المزيد من السيولة لمجتمع الأعمال، وسرعة إنهاء المنازعات القديمة، وتقديم خدمات متطورة وميسرة، وتبسيط الإقرارات الضريبية، والفحص بالعينة للممولين بكافة المراكز والمأموريات، والتوسع   فى نظام الفحص المكتبي لكبار الممولين الملتزمين، مشيرًا إلى أن الكل سيستفيد من أولوية العمل على دمج الاقتصاد غير الرسمي وتوسيع القاعدة الضريبية، وسيتم التعاون مع جميع الجهات والمؤسسات لمساعدة وتحفيز الاقتصاد غير الرسمى على الانضمام للمنظومة الضريبية.  

أوضح أنه سيكون هناك نظم للتقييم والمتابعة، والاستعانة بأطراف محايدة ومستقلة للتقييم لضمان القدرة على التطوير المستمر، لافتًا إلى أننا مهتمون بالاستثمار بقوة فى العنصر البشرى، وربط نظم التحفيز بالأداء وتحقيق مستهدفات منظومة وحزمة التسهيلات الضريبية، مع التواصل الإعلامي الفعال بكل الأدوات لنشر الثقافة الضريبية السليمة لكافة الممولين والمواطنين أيضًا.

أكد أننا نستهدف تحسين أوضاع المالية العامة لإيجاد مساحة مالية لمساندة وتحفيز الصناعة والتصدير والقطاعات الإنتاجية، موضحًا أننا نعمل على استراتيجية استباقية لخفض الدين وخلق حيز مالى يساعدنا فى تعزيز برامج الحماية الاجتماعية.

قال شريف الكيلانى نائب الوزير للسياسات الضريبية، إننا سنعمل على توضيح كل الأمور الضريبية لضمان دقة تطبيق هذه الحزمة على أرض الواقع، لافتًا إلى أن هذه التسهيلات الضريبية تعكس حرصنا على تحقيق تحسن ملموس فى مستوى الخدمة.

أضاف أننا حريصون على سرعة الانتهاء من وثيقة السياسات الضريبية لضمان الاستقرار واليقين لكل المستثمرين ومجتمع الأعمال. 

أكدت رشا عبدالعال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أننا جادون فى بدء صفحة جديدة مع المجتمع الضريبي والعمل على تذليل كل العقبات، موضحة أنه سيكون هناك أدلة توضيحية لضمان توحيد المعاملات الضريبية بكل المناطق والمأموريات.

قال أحمد شوقي رئيس جمعية الضرائب المصرية، إن الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية تعكس جدية ورغبة الحكومة فى التيسير على مجتمع الأعمال، مؤكدًا أن بناء «علاقة شراكة» مع الممولين تسهم فى جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: تنفيذ الحزمة الأولى للإصلاحات الضريبية خلال العام المالي الحالي
  • مندوبية التخطيط: التضخم في المغرب يبلغ 1,2 في المائة خلال الفصل الثالث من 2024
  • وزارة التعليم تصرح عن تفاصيل انطلاق الاختبارات المركزية 1446 واضعة خطوات التقديم
  • «التعليم» تعلن موعد عقد امتحانات شهر أكتوبر 2024 بالعام الدراسي الجديد لصفوف النقل
  • الشركة الوطنية للخدمات الزراعية تصدر أكثر من 9 آلاف ترخيص زراعي خلال الربع الثالث للعام الحالي
  • العام الدراسي انطلق في التعليم الخاص.. اما الرسمي فمؤجل
  • وزير التعليم اللبناني: تأجيل بدء العام الدراسي الرسمي إلى 4 نوفمبر المقبل
  • “الحويج” يترأس الاجتماع الثالث عشر لمديري إدارات التعاون الدولي بالوزارات والمؤسسات
  • ارتفاع أرباح المراعي خلال الربع الثالث من العام الحالي إلى 570.4 مليون ريال