عين ليبيا:
2024-10-08@15:23:44 GMT

الصومال يدشن ميناء جديد بالتعاون مع شركة التركية

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT


تستعد مدينة هوبيو الساحلية في الصومال لبدء أعمال تشييد ميناء جديد في ديسمبر المقبل، مع توقعات بأن يكون الميناء جاهزاً للاستخدام خلال 3 سنوات.

وقال محمد علي ورسامي، ممثل شركة “ميتاغ هولدينغ” التركية (Metag Holding)، ومقرها أنقرة، يوم الاثنين، إن شركته ستتعاون مع شركة “هوبيو إنفستمنت” (Hobyo Investment) لبناء الميناء الذي يبعد حوالي 435 ميلاً شمال شرق العاصمة مقديشو.

وقد خصصت الشركتان 70 مليون دولار لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع.

يقع ميناء هوبيو ضمن منطقة غلمدغ شبه المستقلة في القرن الأفريقي. ويعد الميناء الأقرب إلى إثيوبيا، وهي دولة غير ساحلية، مما يعزز احتمالية تطوير علاقات تجارية جديدة مع الدول المجاورة، بحسب ورسامي.

وعقب توقيع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في يناير مذكرة تفاهم مع منطقة أرض الصومال المنفصلة لتأمين الوصول إلى ميناء. تدهورت العلاقات الدبلوماسية بين الصومال وإثيوبيا هذا العام، وأغضبت هذه الخطوة الحكومة الفيدرالية الصومالية في مقديشو، ما أدى إلى تدهور العلاقات بين البلدين.

تعود أصول أرض الصومال إلى حقبة الاستعمار البريطاني، حيث كانت محمية بريطانية قبل أن تتحد مع الصومال الإيطالي في عام 1960 بعد نيل الاستقلال. ومع ذلك، انفصلت صوماليلاند في عام 1991 بعد اندلاع حرب أهلية. ومنذ ذلك الحين، تسعى للحصول على اعتراف دولي يسمح لها بالاستفادة من التمويل الأجنبي والمساعدات الدولية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الصومال تركيا

إقرأ أيضاً:

رئيس مدينة الغردقة يفتتح توسعات وحدة الميناء الصحية

افتتح اللواء ياسر حماية، رئيس مدينة الغردقة، اليوم أعمال توسعة وحدة الخدمات الطبية بوحدة الميناء الصحية، التي تم تنفيذها كمشاركة مجتمعية من مجموعة فنادق ، بتكلفة إجمالية بلغت مليون ونصف جنيه.

أوضح اللواء حماية أن التوسعات الجديدة تشمل إنشاء خمس عيادات متخصصة، مجهزة لدعم عدد من المبادرات الصحية التي تخدم مختلف الفئات المجتمعية. من بين هذه المبادرات: مبادرة الأمراض المزمنة، مبادرة كبار السن، مبادرة الأورام السرطانية، مبادرة صحة المرأة، مبادرة "قلبك أمانة"، بالإضافة إلى خدمات المواليد والوفيات، متابعة الأطفال والغدة الدرقية، متابعة الحوامل، ومبادرة الأم والجنين.

وعلى هامش الافتتاح، قام رئيس المدينة بجولة تفقدية لمعرض الأسر المنتجة الخاص بنادي المرأة في وحدة الميناء الصحية، حيث تم عرض منتجات متنوعة من الحرف اليدوية والصناعات المحلية.

شهد الحفل حضور عدد من الشخصيات البارزة، الدكتور إسماعيل العربي، وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر، والدكتور هاني السباعي، مدير مديرية الأوقاف، والأنبا يؤانس، راعي الكنيسة الكاثوليكية، إلى جانب لفيف من قيادات مديرية الشئون الصحية والقيادات الشعبية والأهلية.

مقالات مشابهة

  • شركة ألمانية تنتهك عقودا حول محطة “أكويو” التركية
  • أوكرانيا تقول إن صاروخا روسيا أصاب سفينة مدنية في ميناء أوديسا وأوقع قتيلا
  • أمير منطقة الحدود الشمالية يدشن الهوية الجديدة للغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة
  • رئيس مدينة الغردقة يفتتح توسعات وحدة الميناء الصحية
  • محافظ الإسكندرية: إنشاء وصلة لربط الميناء بالطريق الدولي والمترو
  • إنماء طرابلس و الميناء: للعمل على إنجاح مشاورات بري وميقاتي
  • الحرس الوطني ينفذ تمرين “سيل” لخطة الأمطار بالتعاون مع شركة نفط الكويت
  • وظائف شاغرة للمهندسين والفنيين في شركة بترول.. اعرف طريقة التقديم
  • موقع سويدي: شركة سادات التركية الموالية لأردوغان متورطة في نقل مقاتلين إلى ليبيا